المستشرق الذي كشف أسرار المتصوفة (3)

بواسطة | أبريل 23, 2024

بواسطة | أبريل 23, 2024

المستشرق الذي كشف أسرار المتصوفة (3)

يستمر لويس ماسينيون في عرض رؤيته كمستشرق لمصير الحلاج والمتصوفة، وردود الفعل في العصور التالية، فيقول:

“وأخيراً نرى في كل عصر، على نحو مفرد غير منتظم، مسلمين أيقنوا أن عذاب الحلاج قد أتم ولايته بلطف النجاة، وهو أمر يمكن انطباقه على كل الملّة الإسلامية، فيجب عليهم دعوة الناس جميعاً إليه: فارس، ابن عقيل، عبد القادر الكيلاني، وهو الولي الشفيع الحنبلي لبغداد، روزبهان البقلي الشارح المتحمس لمؤلفات الحلاج، ومدرسة الشهودية، السمناني، ومخدومي جهانيان وسر هندي – والثلاثة لهم أثر كبير في الهند؛ وأيضاً خفاجي وهو مصري .

وفى البلاد العربية انتشرت “قصة شعبية” منذ القرن الثالث عشر في سوريا ومصر، أذاعتها الطريقة العدوية التي لم تستمر طويلا، ولقنها الناس في مكة ودمشق عز الدين بن غانم المقدسي الحنبلي، وهي قصة خلدت بقاء هذا الاعتقاد. والحلاج يدعى في الدعوات الشخصية، خصوصاً في بلاد الترك، لوقف بكاء الأطفال الصغار على وجه التخصيص، ولا يزال قبره التذكاري (الخالي من رفاته) الذي أُقيم له في القرن الحادي عشر في بغداد يزوره الناس، وبخاصة من الهنود.

والمزمار الرئيسي في الحفلات الموسيقية الروحية عند المولوية في الأناضول يدعى باسمه (ناي منصور).

حافظ، الشاعر الفارسي المشهور، أعجبه في الحلاج كونه “العاشق الذي جعله الصليب متعلقاً كل التعلق بشوقه، حتى صار سلوى له لا يستطيع الانفصال عنه”.

ما زالت قصة الحلاج تشغل المستشرقين والمفكرين والدعاة حتى الآن، بين من يراه خارجاً عن الملة وادَّعى على الله، وبين من يرى أنه فُهم خطأً ولم يدَّعِ على الله. لكن يناظر التنويع في الحرف الإنسانية في المدينة الفانية بهذه الدنيا اختلاف منظم للرسائل الروحية في الجماعة الدينية أو الملّة النهائية؛ فكما أن تركيب الجسم يعدل وينظم مختلف الفضائل التي مارسها بالزهد، كذلك ترتيب جماعة المختارين في المراتب العليا لا يتوقف على علاقات الأفضلية والتنازل الرسميين بين أولي المراتب في الدنيا، ولكن على النظام التصاعدي للشفاعات والاستدلالات، التي يكون “الحب” قد أوحى بها إلى النفوس المتحمسة، تلك النفوس التي تلقت أكثر وبذلت نفسها أكثر، فصارت أقدر على عبادة الله.

وأمثال هذه النفوس العاشقة تلقت رسالة الدعاء والتألم من أجل الجميع (راجع الدعاء الإسلامي للأبدال، وهو “دعاء بالصلاح”، موحى به من الخضر، وهو إلياس)، في الطبقات للشعراني تجد قوله: “إن غائيتنا أكبر من نشأتنا، هذه حقيقة تنبه إليها الحلاج” (الطبقات للشعراني: 177).. “أيهما أطيب: البداية أو النهاية؟ فقال: لا يجتمعان؛ كيف يقع بينهما تخير؟! ليس للنهاية ذوق استطابة، إنما هو “تحقيق” (الطبقات للشعراني: 175).

ابن عربي أيضا لاحظ في “تجلياته”، وبطريقة فيها مفارقة وتناقض ظاهران، أن دعواتنا التي تحييها نذورنا يمكن أن تكمل الأعمال التي تركناها والخلود غير التام لأسلافنا ولمعاصرينا على السواء.

الخلاف حول المتصوفة، وقبول أو رفض نظريتهم في العشق الإلهي، أو تجاوزها أو إهالة الركام عليها، لن يخفيها أو يميتها، كما قال بعض علماء الإسلام، فمنذ أكثر من ألف سنة وهي مستمرة، ولها تابعون يسيرون فيها وحولها.. لقد وجدت في قونية، حيث ضريح شمس الدين التبريزي وكذلك ضريح جلال الدين الرومي، الآلاف من الذين يتواجدون هناك كل عام، وفي يقينهم أن هؤلاء من أولياء الله الذين ينضمون تحت راية العشق الإلهي، ويرون أن للعشق الإلهي مراتب، أهمها المرتبة الأولى “مفتاح القبة “.

في نهاية بحثنا هذا أستطيع القول إن كل هذه الحركات الإسلامية لم تنتقص من قيمة أو مكانة الإسلام قيد أنمله، بل ثبت من خلالها أن الدين الإسلامي يقبل الفكر والنقاش والبحث، وهو متجدد تجاوز الزمن ولم يتجاوزه الزمن في أي مرحلة أو في أي عصر، لم يستطع الغلو منع التفكر وحرية الفكر، ولا استطاع المتصوفة تحويله إلى قوة روحية فقط، فجمع بين الدين والدنيا.. دين لا يحجر عليه حكام أو فقهاء، بل منح الجميع حرية الفكر والتفكر، فزاد الإيمان به والتمسك بقرآنه وسنته.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

بعد جزالة اللغة وسعة الخيال والمهارة في الربط بين أجزاء الرواية؛ يبقى التفنن في الوصف والقدرة على تحريك الشخوص وفق أدوارهم المرسومة محل اختبار لكل روائي، وفي رواية دانشمند نجاح ماتع في "الرسم بالكلمات" لملامح الأشخاص، وقدرة إبداعية على تحريك شخصيات الرواية الكثيرة في...

قراءة المزيد
الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

متّكئًا على أريكته بعد أن ألقى في بطنه وجبة دجاجٍ من "كنتاكي" وكان سبقها بيومٍ بالتهام شطيرة لحمٍ من "ماكدونالدز"؛ يرفع عقيرته بالتّشنيع على المسلمين الذين يذبحون الأضاحي في العيد لأنّهم يمارسون الجريمة بحقّ الحيوانات ويرعبه منظر الخراف المسكينة التي لقيت حتفها على...

قراءة المزيد
نشر نعيه قبل موته!

نشر نعيه قبل موته!

تائه في لندن أنا، لذا تذكرت محمد عفيفي صاحب كتاب "تائه في لندن". ذات عام سألني أحمد خالد توفيق: كيف توصلت إلى زوجة محمد عفيفي؟ منذ سنوات طوال وأنا أبحث عن أي أثر لهذا الكاتب العظيم، ولم أصل لأحد!. كنت مثل أحمد خالد توفيق لسنوات أتقصى أثره، أبحث عن هذا الساخر الكبير،...

قراءة المزيد
Loading...