حتى لا يكون المثقف أداة

بواسطة | يونيو 4, 2023

بواسطة | يونيو 4, 2023

حتى لا يكون المثقف أداة

الأمم الراشدة والحضارات المجيدة والدول الحكيمة إنما تقاس بما لديها من كفاءات بشرية وعقول ملهمة وجدارات عقلية؛ فليس هناك أداة لها من التأثير في بناء الدول والحضارات والأمم مثل أداة المثقفين والمفكرين، وصناعة العقول وتوجيه الشعوب، ورسم التوجهات التي تحكم أفكار وممارسات الشعب وانطباعه نحو الأمور.
فالسلطة الرشيدة والحكيمة قد تستخدم المثقفين والمفكرين وأهل الرأي والحكمة، في تمرير بعض الأفكار السليمة والرؤى الإيجابية إلى عقول وأذهان الشعب، ما يخلق فيهم جدارات إصلاحية وممارسات سليمة ومنهجا لتكوين المواطن الصالح في أذهان المواطنين، وذلك أجدر وأحرى وأقرب إلى أن يبني جيلا صالحا، خادما لدولته ورفعتها بين الدول والأمم.

خطورة السلطة الفاسدة تكمن في صناعة المثقف السلبي، وإغوائه بكثير من الإغراءات ليكون أداتها الفعلية في عبودية الشعوب

إلا أن الصورة الجميلة لا تكون محققة ومكتملة  إن توافقت فيها حالتان: الحالة الأولى هي وجود سلطة حاكمة غير رشيدة وغير فاعلة، لا تحظى باحترام الشعب والمواطنين، ولا تملك قرارها، ومفقودة السيادة وخاضعة لقوى الغرب، وفقيرة في الرشد الإداري؛ والحالة الثانية هي وجود (المثقف السلبي) الذي يتم استخدامه طوعا، وأحيانا لسذاجة منه، في خدمة السلطة السلبية ” الفاسدة ” التي تحاول غرس مفهوم “الخضوع السلبي” لقرارات السلطة، التي لم تأتِ بناء على منهجية في التفكير، وهي لا ترنو أو تحرص على المصلحة العامة للبلاد، بل هي تنفيع لأفراد وجماعات ذوي علاقة بالسلطة ،ولو اقتضى ذلك ذهاب بقية الشعب والمواطنين إلى جحيم الإهمال.
يعلم الكثيرون أن من أنعم الله عليه بالفكر والعلم والثقافة الجيدة يحظى بقبول لدى الناس، وتأثير غير رسمي في توجهات الآخرين، ويظهر المثقف بدور الحكيم المرشد للسائرين في شتى الطرقات؛ إلا أن هذا الزخم الذي يحوم حول المثقف يجعله عرضة للهزات السلوكية والشخصية، وعرضة لتسلط السلطة السلبية عليه وجعله أداة من أدواتها وبوقا من أبواقها.
خطورة السلطة الفاسدة تكمن في صناعة المثقف السلبي، وإغوائه بكثير من الإغراءات ليكون أداتها الفعلية في عبودية الشعوب؛ فالسيف والخوف، والسطوة الأمنية على قوتها في إرهاب الشعوب، كل ذلك لا يوازي قوة تأثير المثقف في تحديد مفاهيم وسلوكيات وتوجهات الشعب إلى صالح السلطة.
وقد يتعرض المثقف الإيجابي إلى الكثير من التهديدات المتعلقة بحياته، إذا رأت السلطة السلبية وجود هذا المثقف في الساحة الشعبية قد شكل تهديدا لمصالحها وكيانها الهش؛ لذلك فالعلاقة بين استبداد السلطة وحركة المثقف الإيجابي ستكون سلبية بينهما، أي: ” كلما ازدادت السلطة استبدادا قلت حركة المثقف الإيجابي وقلّ تأثيره”.
وهنا ننوه إلى أننا نستطيع أن نقيم رشد السلطة في الحكم من خلال تعاملها مع المثقف!. فالسلطة الإيجابية تسعى لتكوين (شراكة وطنية) ذات منفعة عليا مع المثقف الذي يحظى بنوع من الشعبية، وكذلك من العلم العميق النافع؛ أما السلطة الفاسدة فتغويه وتصنعه، وتجعله محركا لقبول الشعب لمصالح الإدارة وأفرادها دون مصلحة الشعب.

من يقرأ في تاريخ العرب والمسلمين يجد الكثير من قصص المثقفين والمفكرين الذين لم يجعلوا من أنفسهم أداة بيد السلطة السلبية؛ ومنهم الإمام العز بن عبد السلام، الذي رفض كل محاولات السلطة للقبول بقراراتها الاقتصادية التعسفية

من ناحية أخرى، وحتى لا نغفل عن ذلك، قد تمارس الشعوب أحيانا صناعة المثقف السلبي، وهو ما يمثل فعليا أزمة للشعب؛ فالشعوب والمجتمعات قد لا تدرك واقعها الحقيقي، فتصبح فاقدة للهوية الجمعية والذات الموحدة والمنطلقات الشعبية، ولا تدرك حجمها وتأثيرها، وبالتالي يتجه المجتمع لفئة من المثقفين الزائفين الفاقدين للبوصلة الإصلاحية، والذين يقدمون معرفة زائفة يعتمد عليها المجتمع وتتجه به نحو الهاوية.
ومن يقرأ في تاريخ العرب والمسلمين يجد الكثير من قصص المثقفين والمفكرين الذين لم يجعلوا من أنفسهم أداة بيد السلطة السلبية؛ ومنهم الإمام العز بن عبد السلام، الذي رفض كل محاولات السلطة للقبول بقراراتها الاقتصادية التعسفية التي لا تخدم فئات المجتمع، والمتمثلة بزيادة الضرائب والمكوس والاستعانة بأموال الشعب لتمويل وزارة الدفاع؛ وقال لهم: ابدأوا بالأمراء والأكابر، فإن فرغت خزينتكم فدونكم أموال الناس بالحق وقدر الحاجة.
فهذه رسالة إلى الإدارات العربية، بضرورة أن يكون مراد التحالف مع طبقة المثقفين هو خدمة الوطن وجعل الشعوب تقتبس الجيد من الأفكار، وأن يكون للمثقف الإيجابي أيضا دور في تقويم أعمال السلطة بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن لا يكون أسيرا لأي من الطرفين.. الشعب والسلطة .

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

"رأيت أطفالًا محروقين أكثر مما رأيت في حياتي كلها، رأيت أشلاء أطفال ممزقة".. هذه كلمات الدكتور مارك بيرلماتر، طبيب يهودي أمريكي، في شهادته حول العدوان الإسرائيلي على غزة. في مقابلة له على قناة CBS، قدم الدكتور بيرلماتر وصفًا صادمًا لمعاناة أطفال غزة.. الدكتور...

قراءة المزيد
جريمة اسمها التعليم!

جريمة اسمها التعليم!

قالوا قديمًا: "عندما نبني مدرسة، فإننا بذلك نغلق سجنًا".. وذلك لأن المدرسة في رأيهم تنير الفكر، وتغذي العقل، وتقوِّم السلوك؛ وذهب بعضهم إلى قياس تحضر الدول والشعوب بعدد مدارسها وجامعاتها. ومع إيماني الخالص بقيمة العلم وفريضة التعلم، فإنني أقف موقفًا معاديًا تجاه مسألة...

قراءة المزيد
أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

لطالما كان اختيار الإنسان لطريق الهداية أو الضلال معضلةً، طرحت الكثير من التساؤلات عن مدى مسؤولية الإنسان نفسه عن ذلك الاختيار في ظل الإيمان بعقيدة القضاء والقدر، وكيف يمكن التوفيق بين مسؤولية الإنسان عن هداه وضلاله، وبين الإرادة والقدرة الإلهية، وما يترتب عليها من...

قراءة المزيد
Loading...