حرب غزة الكاشفة

بواسطة | أبريل 7, 2024

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | أبريل 7, 2024

حرب غزة الكاشفة

ستة أشهر مرت على حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، والتي راح ضحيتها حتى كتابة هذه السطور أكثر من ٣٣ ألف فلسطيني، وأُصيب ما يقرب من ٧٥ ألف شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء؛ وهي حرب كاشفة وفاضحة على مستويات عدة، أولها المستوى الإسرائيلي سواء عسكريا أم سياسياً أم أخلاقيا.

لقد فضحت الحرب الاحتلالَ عسكرياً، فبالرغم من مرور نصف عام على بدء هذه الحرب، لم تنجح إسرائيل في تحقيق أي من أهدافها التي أعلنتها، لا في القضاء على حركة حماس، التي لا تزال حتى الآن صامدة وقادرة على إيلام الكيان المحتل بعمليات نوعية ضد جنوده ودباباته ومدرعاته، ولا في استعادة الرهائن عبر عملية عسكرية.. صحيح أن إسرائيل دمّرت مباني ومدارس ومشافي ومساجد القطاع بشكل شبه كامل، لكنها لم تنجح في تدمير نفسية المقاوم الفلسطيني الذي لا يزال مرابطاً في ثغره يدافع عن أرضه ووطنه وكرامته؛ وإن الدعم العسكري اللامحدود، الذي تتلقاه تل أبيب من واشنطن، قد انكسر ولا يزال على صخرة المقاومة الفلسطينية. وباعتراف رئيس الاستخبارات الوطنية الأميركية أفريل هاينز، فإن إسرائيل لم تنجح سوى في القضاء على ثلث القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

أما سياسياً، فقد كشفت حرب غزة عن حالة التخبط السياسي التي تمر بها إسرائيل، وهي التي تتصارع نخبها بشكل لم يحدث من قبل في ظل انقسامات عميقة، سواء في معسكر السلطة أم مع المعارضة، ناهيك عن حالة التخبط والفوضى التي تضرب الشارع الإسرائيلي، والانقسام حول مسألة الحرب واستعادة الرهائن، التي وصلت إلى أن يقوم أحد مؤيدي مجرم الحرب بنيامين نتانياهو بدهس خمسة متظاهرين يطالبون بوقف الحرب وعقد صفقة الرهائن. ولأول مرة تمر إسرائيل بمثل هذه الانقسامات السياسية والأيديولوجية والمجتمعية منذ نشأتها قبل أكثر من سبعة عقود، وكل ذلك نتيجة للحرب الحالية على قطاع غزة.

وأخلاقيا، فقد انكشفت إسرائيل بشكل غير مسبوق، وتعرّت حقيقتها الإجرامية والعنصرية على مستوى العالم، بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في قطاع غزة طيلة الأشهر الستة الماضية؛ ولعل حادثة مقتل سبعة من عمال “المطبخ المركزي العالمي” قد أسقطت ورقة التوت عن جرائم إسرائيل في حق المدنيين.. صحيح أن هذه الحادثة قد كشفت نفاق وازدواجية الغرب الذي انتفض لمقتل سبعة أشخاص، ولم تحركه مشاهد القتل المروّعة للخدّج والأطفال والنساء والشيوخ من الفلسطينيين، إلا أنها كشفت للعالم حقيقة الجيش الصهيوني الذي يقتل المدنيين بشكل ممنهج ومستمر بغض النظر عن جنسياتهم وخلفياتهم، وهي جريمة حرب جديدة تضاف إلى بقية جرائم هذا الجيش؛ ناهيك عن حرب التجويع والحصار التي تفرضها إسرائيل على سكان القطاع منذ أشهر، وذلك من أجل دفعهم باتجاه التهجير القسري. ولذلك سقط الكثير من المقولات الأخلاقية التي كانت إسرائيل تتستر خلفها من أجل إخفاء وجهها القبيح.

كذلك فضحت حرب غزة الغرب، خاصة الولايات المتحدة التي مارست – ولا تزال- كل أنواع الإجرام والتضليل والكذب في تبرير هذه الحرب، ومحاولة تسويقها للعالم باعتبارها “دفاعاً عن النفس”، وقد وصل الأمر إلى أن تقف أميركا وحيدة معزولة أمام العالم في مجلس الأمن من أجل الدفاع عن جرائم نتانياهو في حق الفلسطينيين؛ وكذلك استخدام حق النقض (الفيتو) ثلاث مرات في مجلس الأمن من أجل منع صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.. كما كشفت أن كل خطابات أميركا حول حقوق الإنسان هي فقط مجرد قشرة خارجية، تخفي تحتها الوجه القبيح للساسة الأميركيين الذين يموّلون ويدعمون الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

أيضا، فضحت الحرب على غزة حالة الضعف والوهن العربي الشديدة بشكل لم يحدث من قبل في أية جولة من جولات الصراع بين إسرائيل والعرب أو الفلسطينيين؛ وأوضحت بما لا يدع مجالا للشك أن هناك حكومات وأنظمة عربية شريكة ومتواطئة في حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، سواء من خلال المشاركة في الحصار أم في دعم الاحتلال الإسرائيلي ماليا واقتصاديا واستخباراتيا. ووصل الأمر ببعض الحكومات العربية إلى أن تقوم باعتقال من يتضامن أو يتعاطف مع الفلسطينيين، وهو أمر لم يكن لأكثر المتشائمين أن يتوقعوه، ويكشف حجم التحول في الموقف الرسمي العربي من قضية فلسطين.

وهكذا أسقطت الحرب على غزة كافة الأقنعة التي كانت تتستر خلفها إسرائيل ومعها حلفاؤها، سواء أميركا أو مَن يساندها مِن العرب؛ وأصبح واضحاً أن الفلسطينيين لا يحاربون إسرائيل فقط، وإنما أيضا من يقف معها ويدعمها، سواء أكانوا عربا أم عجماً.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...