حساسية تجاه قطر أم ولاء لأمريكا؟

بواسطة | مايو 1, 2023

بواسطة | مايو 1, 2023

حساسية تجاه قطر أم ولاء لأمريكا؟

قام مصنع منصات ناقلات الدبابات في سكاريا بتسليم دبابة “ألتاي” إلى القوات المسلحة التركية، خلال الحفل المهم الذي أقامه المصنع الأسبوع الماضي. وهكذا، فإن التعاون مع تركيا وقطر قد أنتج ثمرة أخرى الأسبوع الماضي.
ولطالما كان مصنع منصات ناقلات الدبابات على جدول أعمال زعيم المعارضة الرئيس “كمال كليجدار أوغلو”؛ حيث كذب كيليتشدار أوغلو بادعائه أن مصنع مسار الدبابات تم بيعه إلى قطر، التي تبلغ حصتها فيه 49 في المائة، واتهم المصنع بالخيانة؛ إلا أن الحقيقة واضحة، فالدبابة “ألتاي” أنتجها مصنع منصة ناقلات الدبابات، وتم تسليمها إلى القوات المسلحة التركية.
فهل يُعتبَر انتقاد كمال كليجدار أوغلو لهذا المصنع “حساسية ضد قطر” أم جزءا من خطة أكبر؟.
وقد رأينا طبيعة هدفه من خلال بيانٍ أدلى به قبل بضعة أيام.

بمجرد تولي إدارة إمام أوغلو وأعضاء حزب الشعب الجمهوري مناصبهم، بدأوا في استهداف مؤسسة فريق التكنولوجيا في تركيا، التي تنتمي إلى عائلة “بيرقدار”، والتي توفر تدريبا مجانيا على الروبوتات؛ وتم اتهام المؤسسة بتلقي المال من البلديات

الهدف هو شركة “بايكار”
بدأ كيليتشدار أوغلو في استهداف هالوك وسلجوق بيرقدار بشكل مباشر، وهما  شريكا شركة بايكار التركية، التي تنتج الطائرات بدون طيار، المحلية والوطنية منها، إضافة إلى تلك التي ساعدت في نصر أذربيجان في حرب كاراباخ.
لم تكن هذه هي المرة الأولى، التي يستهدف فيها أعضاء حزب الشعب الجمهوري عائلة بيرقدار والطائرات بدون طيار؛ فقد كذب النائب عن حزب الشعب الجمهوري “سيزجين تانريكولو” بالقول إن الطائرات بدون طيار، المستخدمة ضد إرهابيي حزب العمال الكردستاني، قتلت القرويين الذين كانوا يقومون بنزهات.
وفي سنة 2019 تحولت بلدية اسطنبول، بعد الانتخابات المحلية التي أُجرِيت في تلك السنة، من حكم حزب العدالة والتنمية إلى حكم حزب الشعب الجمهوري، وكان رئيس البلدية “أكرم إمام أوغلو” من حزب الشعب الجمهوري. وبمجرد تولي إدارة إمام أوغلو وأعضاء حزب الشعب الجمهوري مناصبهم، بدأوا في استهداف مؤسسة فريق التكنولوجيا في تركيا، التي تنتمي إلى عائلة “بيرقدار”، والتي توفر تدريبا مجانيا على الروبوتات؛ وتم اتهام المؤسسة بتلقي المال من البلديات، رغم أن عائلة بيرقدار مولت عمل المؤسسة من خلال إعطاء المال من جيوبها.
وبما أن سلجوق بيرقدار متزوج من ابنة الرئيس أردوغان، بدأوا في تشويه سمعته بعبارات مثل “العريس”، “الطائرات بدون طيار الخاصة بالعريس” مشيرين إلى وجود واسطة. وصحيح أن سلجوق بيرقدار متزوج من ابنة الرئيس أردوغان، لكن سر نجاح شركة “بايكار” مخفي في العمل الصبور لوالده “أوزديمير بيرقدار”، الذي بدأ منذ سنوات.

إذا تم بيع الصناعات الدفاعية للقطاع الخاص، فهذا أيضا خطر كبير على تركيا؛ فهنالك احتمال أن يبيع المصنع للأمريكيين

ماذا لو باع الشركة؟
وعلى الرغم من هذه الحقائق، فإن حرب أعضاء حزب الشعب الجمهوري مع بيرقدار لم تنته أبدا. فقبل أسبوعين، استهدف المرشح الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو بيرقدار مرة أخرى بالكلمات التالية:
“إذا تم بيع الصناعات الدفاعية للقطاع الخاص، فهذا أيضا خطر كبير على تركيا؛ فهنالك احتمال أن يبيع المصنع للأمريكيين، أو يعطيها للقطريين كما أعطيناهم مسارات الدبابات. وفي جميع الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية في العالم، يجب على صناعة الدفاع أن تسير جنبا إلى جنب مع الدولة”.
وبعدها أعلنت عائلة بيرقدار أنها لا تنوي بيع الشركة لأي شخص، وأوضحت أنه في صناعة الدفاع، لا يتم بيع أي منتج، إلا بعد حصول عملية البيع على إذن الحكومة، ناهيك عن بيع شركة.
ولكن، على الرغم من هذه الحقيقة، لم يتردد كيليتشدار أوغلو في تقديم معلومات مضللة، مفادها أنه يمكنهم بيع الشركة للأجانب.
استهداف المهرجان
في الأسبوع الماضي، استهدف كيليتشدار أوغلو مهرجانَ الطيران والفضاء والتكنولوجيا، الذي نظمته عائلة بيرقدار، التي تنتج مركبات جوية بدون طيار محلية ووطنية، دون أي حوافز ومساعدة مالية من الدولة حتى الآن؛ وتُصدِّر ما قيمته 2 مليار دولار سنويا، وهذا يضيف قوة كبيرة لصناعة الدفاع التركية.
وفي مساء اليوم الذي كان من المقرر أن يبدأ فيه المهرجان في مطار أتاتورك؛ شارك كيليتشدار أوغلو، المرشح الرئاسي لتحالف الأمة ورئيس حزب الشعب الجمهوري، مقطع فيديو على حسابه على تويتر، وقال إنه إذا وصل إلى السلطة، فسوف يعطي مطار أتاتورك لشركة أمريكية، فيها اثنان من الأتراك، شريكين في دراسات الفضاء والطيران.
وتمت مشاركة الفيديو، الذي يحمل عنوان “أحد أكبر المشاريع في حياتي” وأعلن أنه إذا وصل مع أنصاره إلى السلطة، فسوف يحولون مطار أتاتورك إلى مركز لمشاريع الطيران والفضاء. وفي الفيديو أعلن كليتشدار أوغلو، أنه من أجل إنشاء وتطوير المركز، سيتم العمل مع “إرين أوزمن” و”فاتح أوزمن”، الذين تُعرف إنجازاتهما في جميع أنحاء العالم، وهما صاحبا شركة سييرا نيفادا في أمريكا.
وطلب من الشباب أن يقوموا بالبحث عن أصحاب الشركة في جوجل، وشبههم بالحجارة الكريمة.

تعمل شركة سييرا نيفادا أيضا مع وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، وتزود وكالة المخابرات المركزية بخدمات الاستخبارات الإلكترونية والمراقبة والاستطلاع.

علاقة المخابرات الأمريكية
وبعد هذا التصريح بدأ الجميع بالبحث عن عائلة أوزمن وشركة سييرا نيفادا، وأثناء البحث رأوا اسم (وكالة المخابرات المركزية الأمريكية) أمامهم.
وفقا لجوجل، اشترت إرين أوزمن وزوجها فاتح أوزمن شركة سييرا نيفادا في عام 1994، وحولوها إلى شركة دولية حديثة في مجال الطيران والفضاء والإلكترونيات.
وتحت إدارة عائلة أوزمن نمت الشركة، وتحولت من شركة صغيرة تضم 20 شخصا إلى منظمة عالمية بقيمة مليار دولار، تعمل في 4 دول مختلفة و 18 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية مع أكثر من 3 آلاف موظف.
وتعمل شركة سييرا نيفادا أيضا مع وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، وتزود وكالة المخابرات المركزية بخدمات الاستخبارات الإلكترونية والمراقبة والاستطلاع.
فصور الطائرة الخاصة من نوع دورنير التابعة لشركة سييرا نيفادا، المملوكة لإرين أوزمن، برقم التصنيع N3097، والتي تحمل أفراد القوات الخاصة الأمريكية في ليبيا وسوريا، تم عرضها سابقا على الجمهور. 
بالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن أن عائلة أوزمن تلقت مؤخراً مناقصة جديدة بقيمة 410 ملايين دولار من الولاية الأمريكية؛ وحتى الآن، تلقوا 15.3 مليار دولار في المناقصات.

كل هذا يكشف أن كمال كليتشدار أوغلو يعارض في الواقع تطوير صناعة الدفاع التركية، تماما مثل الإدارة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.
النتيجة

من المثير للاهتمام أن كمال كليتشدار أوغلو، الذي يشعر بالقلق، من أن عائلة بيرقدار ستبيع شركته للأمريكيين، ليس قلقا بشأن فتح مطار أتاتورك لشركة أمريكية تتعامل مع وكالة المخابرات المركزية.
كل هذا يكشف أن كمال كليتشدار أوغلو يعارض في الواقع تطوير صناعة الدفاع التركية، تماما مثل الإدارة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.
يمكننا أن نتفهم عدم ارتياح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لوجود صناعة دفاعية قوية.. لكن، لماذا يشعر كيليتشدار أوغلو بالقلق من تقوية صناعة الدفاع؟!.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

بعد جزالة اللغة وسعة الخيال والمهارة في الربط بين أجزاء الرواية؛ يبقى التفنن في الوصف والقدرة على تحريك الشخوص وفق أدوارهم المرسومة محل اختبار لكل روائي، وفي رواية دانشمند نجاح ماتع في "الرسم بالكلمات" لملامح الأشخاص، وقدرة إبداعية على تحريك شخصيات الرواية الكثيرة في...

قراءة المزيد
الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

متّكئًا على أريكته بعد أن ألقى في بطنه وجبة دجاجٍ من "كنتاكي" وكان سبقها بيومٍ بالتهام شطيرة لحمٍ من "ماكدونالدز"؛ يرفع عقيرته بالتّشنيع على المسلمين الذين يذبحون الأضاحي في العيد لأنّهم يمارسون الجريمة بحقّ الحيوانات ويرعبه منظر الخراف المسكينة التي لقيت حتفها على...

قراءة المزيد
نشر نعيه قبل موته!

نشر نعيه قبل موته!

تائه في لندن أنا، لذا تذكرت محمد عفيفي صاحب كتاب "تائه في لندن". ذات عام سألني أحمد خالد توفيق: كيف توصلت إلى زوجة محمد عفيفي؟ منذ سنوات طوال وأنا أبحث عن أي أثر لهذا الكاتب العظيم، ولم أصل لأحد!. كنت مثل أحمد خالد توفيق لسنوات أتقصى أثره، أبحث عن هذا الساخر الكبير،...

قراءة المزيد
Loading...