قصة الكوفيّة الفلسطينيّة وحكاية الشعب الذي يحتضن مقاوميه
بقلم: محمد خير موسى
| 3 أبريل, 2024
مقالات مشابهة
-
خطر الدوغمائية على مآل “الميثاق الغليظ” في المغرب!
يزداد انشغالي فكريًّا ووطنيًّا بما سيثيره مشروع...
-
ماذا عن القرار العباسي بإغلاق مكتب الجزيرة؟!.. يا لك من نتنياهو!
فعلها محمود عباس (أبو مازن)، وأكد عندما فعلها...
-
وقد استجاب القضاء لدعوة الرئيس.. ماذا ينتظر المستأجرون؟!
ذكّرني القول إن المحكمة الدستورية العليا في مصر...
-
السياسة الخارجية للرئيس ترامب تجاه الشرق الأوسط
لم تمرّ إلا ساعات فقط بعد إعلان الرئيس الأمريكي...
-
“العرب العثمانيون”.. كيف جسّد الإسلام عمومية النظام السياسي لجميع الأعراق؟
خلال زيارتي لنائب مدير جامعة السلطان محمد الفاتح...
-
في موقعة أمستردام.. لم تسلم الجرّة هذه المرة !
تقول العرب في أمثالها: "ما كل مرة تسلم الجرة".....
مقالات منوعة
بقلم: محمد خير موسى
| 3 أبريل, 2024
قصة الكوفيّة الفلسطينيّة وحكاية الشعب الذي يحتضن مقاوميه
للشعوب الثائرة على الطغيان والاحتلال والاستبداد روح لا تموت، وتنبعث بين فينة وأخرى على شكل أفعال تمتدّ أفقيًّا في المجتمعات، لتعيد لنا أملًا ربما خبا قليلًا، أو تبعث يقيننا بعد أن رقد في فراش اليأس والإحباط زمنًا.
وهناك في فلسطين شعب ما يزال قابضًا على جمر المواجهة مع المحتل، لا يترك ثائريه في الميدان وحدهم، بل يحتضنهم احتضان الأم الرؤوم، ويسندهم ببعض الظواهر التي تعني للناظر إليها الكثير من معاني تجذُّر روح الثورة في عموم النفوس، وتحولها من أفعال يقوم بها الفرد الثائر والمقاوم إلى ثقافة شعب يعرف جيّدًا معنى أن يكون حيًّا.
في الثورة الفلسطينية الكبرى كان الثوّار الفلسطينيون يأتون من القرى لتنفيذ عملياتهم ضد شخصيات ودوريات الاحتلال البريطاني في المدن الفلسطينية.. وكعادة أهل القرى كان الثوار يلبسون الكوفيّة ويتلثّمون بها، بينما كان لباس أهل المدن الفلسطينيّة آنذاك هو الطربوش التركي الأحمر، فبدأت سلطات الاحتلال البريطاني تستهدف من يلبسون الكوفيّة في المدن وتعتقلهم، وذلك لسهولة تمييزهم عن المحيط الاجتماعي العام، وتسبّب هذا في إحباط العديد من عمليات الثوّار، واعتقال كثير من أهل القرى.
هنا أصدرت قيادة الثورة تعميمًا تطالب فيه أهل المدن بنزع الطربوش الأحمر وارتداء الكوفيّة، التي هي لباس الفلاحين من أهل القرى، وكانت الاستجابة مذهلة، وكانتشار النار في الهشيم أصبحت الرؤوس مغطاة بالكوفيّة والعقال عوضًا عن الطربوش، الذي لم يعد له وجود في المدن الفلسطينية.
يذكر أكرم زعيتر ــ وهو أحد أبرز قيادات الثورة آنذاك ومن أوائل المعتقلين فيهاــ في كتابه “يوميات أكرم زعيتر، وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية 1935 ـ 1939”: “المعروف أن الثوار في فلسطين يلبسون على رؤوسهم العقال والكوفية، وذلك أساسًا هو ما يُلبس على الرأس في القرى، وحيث إن الثورة المباركة قد استطاعت أن تقضي على الجواسيس في معظم المناطق الفلسطينية، فلم تجد السلطة ما تميز به المجاهدين في المدن عن غيرهم إلا اعتبار كل لابس للعقال والكوفية ثائرًا، فتلاحقه بالتحقيق أو الاضطهاد.
وهنا فكرت إحدى القيادات في الأمر فأذاعت بيانًا تحضّ على نزع الطربوش عن الرأس ولبس الكوفية والعقال، وبذلك يزول الفارق بين المجاهدين وغيرهم، ويكون ذلك إعلانًا لتضامن سكان البلاد في الجهاد، ورمزًا لكون الناس جميعًا ثائرين. وبمجرد صدور البيان المذكور بادر سكان البلاد إلى انتزاع الطربوش وإحلال الكوفية والعقال – رمز الثورة- محله، ما أدهش السلطات ودل على نفوذ الثورة وقوة سلطانها.. ومن كان يتصور أن تنزع أمة بكاملها لباس رأسها الذي هو من تقاليدها الثابتة الموروثة؟!”
ويقول أكرم زعيتر في موضع آخر من كتابه: “كتب كبار الموظفين وقضاة المحاكم والقائمقامون إلى السلطة إنهم لا يستطيعون أن يخرجوا من بيوتهم إلى أعمالهم ما لم يلبسوا العقال والكوفيّة، فأذنت لهم بذلك فلبسوها وهكذا اختفى الطربوش، وقد شوهد موظف بريطاني كبير يلبس الكوفيّة والعقال اتقاء الاغتيال”.
أجل؛ هكذا غدت هيمنة الكوفيّة ومعها العقال، وهي لباس الثوار ورمز الثورة، حتى أصبح من لم يرتدِها يخشى على نفسه، وكانت مقياسًا على مدى نفوذ الثورة وقوّتها، وامتدادها مجتمعيًّا، وتجذّرها في نفوس هذا الشعب بمختلف مكوناته وشرائحه، ومختلف أماكن وجوده.
لقد غدت الكوفيّة مخبأ المطارَد، وسلاح إرباك ومقاومة، وعلامةً على نفوذ الثورة في المجتمع الفلسطينيّ، ودلالةً على مدى تجذُّر ثقافة المقاومة في نفوس الشباب الفلسطيني.
إن استمرار الاحتضان الشعبي للثورة في فلسطين من أيام الثورة الفلسطينية الكبرى، وارتداء الكوفيّة حفاظًا على الثوار حتى يومنا هذا، يؤكد أن من أهم ركائز استمرار أية ثورة ضد الاحتلال أو الاستبداد ومن صميم عوامل انتصارها؛ أن تتحوّل إلى ثقافة شعبية عامة، ويتحقق إيمان شرائح الشعب المختلفة بها، والاستعداد للقيام بأفعال تلقائية ومبادرات عامّة للحفاظ على الثوار وحفظ الثورة.
فالثّورات التي تتفجر من قلوب الشّعوب على هيئة مبادراتٍ جماعيّة للحفاظ على القابضين على زناد الثّورة هي ثورات لا تموت، ومددها من شعوب على قيد الحياة.
تابعنا على حساباتنا
مقالات أخرى
سوريا وثورة نصف قرن
سيسجل التاريخ أن يوم ٨ ديسمبر ٢٠٢٤م يوم مفصلي وخالد في تاريخ سوريا والمنطقة كلها؛ فالحدث فيه كبير جداً، وأشبه بزلزال شديد لن تتوقف تداعياته عند حدود القطر السوري، لعمق الحدث وضخامته ودلالته، وهو الذي يمثل خلاصة نضال وكفاح الأخوة السوريين على مدى ما يقرب من نصف قرن ضد...
خطر الدوغمائية على مآل “الميثاق الغليظ” في المغرب!
يزداد انشغالي فكريًّا ووطنيًّا بما سيثيره مشروع "إصلاح" مدونة الأسرة في المغرب من تداعيات مرتقبة على منظومة الأسرة ومؤسّسة الزواج؛ بسبب اختزال التغيير في أربعة محاور قانونية ضيقة: منع تعدّد الزوجات، والحضانة، والطلاق، والإرث. ويكبر في رأسي سؤال فلسفي حيوي تفادَيْنا...
ماذا عن القرار العباسي بإغلاق مكتب الجزيرة؟!.. يا لك من نتنياهو!
فعلها محمود عباس (أبو مازن)، وأكد عندما فعلها أهليته لأن يكون حاكماً عربياً مكتمل الموهبة، فلم يعد ينقصه شيء لاستقلال دولته، بل وأن يكون الحاكم على غزة عندما تلقي الحرب أوزارها، وهو ما كانت ترفضه إسرائيل قبل أن يفعلها! فعلها أبو مازن، فقد أغلق مكتب الجزيرة في رام...
0 تعليق