هل غيّرت الحربُ فيك شيئاً؟

بواسطة | نوفمبر 4, 2023

بواسطة | نوفمبر 4, 2023

هل غيّرت الحربُ فيك شيئاً؟

في هذا العالم المتناقض، يُكبَل الواقع المروع تحت سطور الإنسانية المدعاة. نتناول تناقضات تسليط الضوء والصمت، وكيف تصبح حقوق الإنسان موضوعًا قابلاً للتحريف.

الكذب الإنساني – حين تتناقض الأخلاقيات في وجه الواقع

إن كنتَ قد خرجتَ من الحرب بذات القلب الذي دخلتها فيه، فأنت تحت الأنقاض وإن بدا لك عكس ذلك! وإن لم تكن غيّرتْ فيك الحرب شيئا من قناعاتك، فقد دفنوك وأهالوا عليك التراب من حيث لا تدري!
هذا العالم كذّاب أَشِر، سخيف ومتناقض، يخفي عفنا تحت إنسانية مدَّعاة!
سيخبرونك أن الدببة القطبية في خطر، وأن عليك أن تقلق، وإلا فأنت منقوص الإنسانية! وسيحدثونك أن فرقة من جيش ما أشقر قد لازمت الشاطئ تحرسه حتى تفرغ السلاحف من وضع بيوضها، وعليك أن تصفّق لهذه الرحمة الباردة، وإلا فأنت قاسٍ!
وسيحدثونكَ أن طبقة الأوزون ما زالت مثقوبة، وأن عليك أن تساهم برتق ثقبها ولو كلفك الأمر أن تأخذ إبرة أمك وخيطها، وتستأجر صاروخا فضائيا، وتتوجه لخياطته.. وإلا فأنت تعاني نقصا في التضامن مع إخوتك البشر، ولا تحفل بمستقبل الأجيال القادمة!
فإن حدث هذا فابصقْ في وجوههم وأخبرهم أنهم كذَّابون.. أخبرهم أن حياة أطفال غزّة أهم من حياة الدببة القطبية، وأنهم منافقون حين سكتوا عن طائرات الاحتلال الحربية وهي تبيدهم، بل هم من شجَّعوه وأطلقوا العنان لجرائمه. وحين يحدثونك عن حقوق الطفل اخلع حذاءك وارمهم به، فمن لم  يكترث بحياة الأطفال من الأساس فليس له أن يحاضر في حقوقهم.
 وإن حدثوك عن حرية المرأة وحقوقها فاصفعهم على وجوههم، الكذابون كانوا يتفرجون على نساء غزّة وهُنَّ يتطايرنَ أشلاء.. أرجو أن تكون قد فهمت أنهم لا يعنيهم من حرية المرأة إلا ما تعلّق بخلع الحجاب، وأفكار النسوية المريضة، هذه هي قضيتهم، وما عدا ذلك فالمرأة هدف مشروع للقذائف!
 وإن حدَّثوك عن حُريّةِ التعبير فقل لهم اخرسوا!. ألم يقطعوا الإنترنت عن غزّة لتُباد بلا شهود عيان؟! ألم يحذفوا منشوراتنا، ويُغلقوا حساباتنا في مواقع التواصل؟!. إن حرية التعبير عندهم هي أن تُعبِّر عمَّا يؤمنون به، أما ما خالف أهواءهم فهو صوت نشاز يجب أن يتم إسكاته.
 وإن حدثوك عن تغيير المناهج لأن بعض آيات القرآن فيها تحرّض على العنف، فاتْلُ عليهم سورة الأنفال، وأخبرهم أنه لا يفلُّ الحديد إلا الحديد، وأن القرآن لا يحضُّ على العنف.. ما يحضُّ عليه هو كل هذا القتل الذي أعملوه فينا، وإنَّ كل واحد منّا له بعد اليوم عندهم ثأر!

أدهم شرقاوي

لا أضعُ حرف الدال قبل اسمي، أنا من الذين تكفيهم أسماؤهم!
جاهل وإن بدوتُ عكس ذلك،
عاصٍ وإن كان في كلامي رائحة التقوى،
وعلى ما فِيَّ من نقصٍ أُحاولُ أن أدُلَّ الناس على الله، أُحاولُ فقط!

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

أنا والأشجار

أنا والأشجار

لكل واحد فينا حياة مع الأشجار.. طفلاً يصحبه والداه أو أحدهما إلى الحدائق، ثم شابّاً يذهب إلى الحديقة مع حبيبته، ثم أباً يذهب إليها مع زوجته وأولاده. هذه الحياة مع الأشجار تشكل نمطا عاديا في الحياة، لا ينتبه أحد إلى ضرورتها إلا حين يتعذر الذهاب إليها؛ وتترك الحدائق...

قراءة المزيد
مسيرة علي فرزات.. وسيرة مصطفى حسين!

مسيرة علي فرزات.. وسيرة مصطفى حسين!

الإبداع لا جنسية له.. المبدع يتخطى الحدود وينشر الجمال في الأرض! يوم السبت المقبل، 22 يونيو/ حزيران، تكون قد مرت 73 سنة على مولد الفنان السوري علي فرزات، أحد كبار المبدعين العرب، وها هو يواصل العطاء.. من دمشق الفيحاء بهرني" فرزات" برسومه! خطوط متميزة وفِكَر عميقة...

قراءة المزيد
“نمرٌ” من ورق

“نمرٌ” من ورق

كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قلبت الموازين مهدية سكان قطاع غزة، والشرفاء من شعوب الأمتين العربية والإسلامية، هديها الثمين بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، حينما أعلنت تنفيذ عملية نوعية مُركّبة، استهدفت مَركبة مدرعة من طراز...

قراءة المزيد
Loading...