عن اغتيال سامر أبو دقة.. وأسئلة في مادة “القانون الدولي”

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

عن اغتيال سامر أبو دقة.. وأسئلة في مادة “القانون الدولي”

نعرض هذا المقال لتقرير صحفي حول حدث مأساوي في قطاع غزة، يتعلق بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة “فرحانة”، مما أسفر عن وفاة صحفي وإصابة آخر، مع تصاعد أعداد الضحايا والجرحى جراء الحرب. يتناول المقال تفاصيل الحادث ويسلط الضوء على استهداف إسرائيل للصحفيين خلال النزاع.

هجوم إسرائيل

في اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول، في مادة القانون الدولي، بكلية الحقوق، جامعة “أبو عبيدة” بمدينة القدس، للعام الجامعي (2026- 2027) جاء ما يلي:

قم بقراءة هذا التقرير الصحفي، ثم أجب على الأسئلة المرفقة:

استيقظ المراسل الصحفي “وائل الدحدوح” صباح الجمعة، الخامس عشر من ديسمبر 2023، على أخبار قصف مدرسة “فرحانة” في ‎خانيونس جنوب قطاع غزة، ارتدى الصحفي سترته الواقية، والخوذة الخاصة بالصحفيين، واتصل بزميله المصور “سامر أبو دقة” وتوجها معًا إلى المدرسة التي باتت مأوىً للنازحين، لرصد آثار الغارة الإسرائيلية التي خلّفت عددًا كبيرًا من الجرحى والشهداء.

ليست المرة الأولى، التي تقصف فيها إسرائيل مدارسَ اتخذها سكان غزة ملجأً لهم عقب هدم منازلهم في عمليات القصف العشوائي، التي دمرت ما يزيد عن 65% من مباني القطاع، بعضها كانت تابعة لوكالة “الأونروا” وتحمل ترخيصًا من الأمم المتحدة لاستقبال وإيواء النازحين.

استهداف الصحفيين

قام “وائل” وزميله “سامر” بمرافقة إحدى سيارات الإسعاف، التي مُنحت تصريحا من الاحتلال الإسرائيلي لنقل عائلة مصابة ومحاصرة في خان يونس، كي يتمكنا من خلالها من نقل مشاهد القصف الإسرائيلي بمحيط المكان؛ وفي طريق عودتهما، قامت طائرة استطلاع إسرائيلية برصدهما، واستهدافهما بصاروخ، اخترقت شظاياه المتفجرة أجساد كل من في المكان.. أصيب وائل في خاصرته وذراعه الأيمن، لكنه استطاع أن يسير على قدميه مئات الأمتار إلى أن وصل إلى إحدى المشافي طالبًا العلاج، بينما كانت إصابات الصحفي “سامر أبو دقة” بالغة وشديدة الخطورة، فاحتاج إلى سيارة إسعاف تنقله إلى المشفى، وبهذا ظل ملقىً على الأرض ومحاصرًا من قوات الجيش الإسرائيلي، التي منعت فرق الدفاع المدني من الاقتراب منه، حتى ارتقت روحه إلى بارئها، بعد أن تُرك ينزف الدماء لأكثر من 5 ساعات؛ وبذلك يرتفع عدد الشهداء الصحفيين الذين استهدفتهم إسرائيل، في حربها على غزة، إلى 90 شهيدًا.

ويُعد استهداف إسرائيل للصحفيين، هو الأكبر عبر التاريخ، فعلى مدار 6 سنوات هي عمر الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، التي سقط فيها ما يقارب الخمسين مليون إنسان، تم رصد مقتل 69 صحفيًّا أثناء تغطيتهم المعارك؛ بينما قتلت دولة الاحتلال 90 صحفيًّا خلال 70 يومًا فقط، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي شنتها في السابع من (أكتوبر/ تشرين الأول)، فضلا عن اعتقال 8 مراسلين وإصابة العشرات، أي بمعدل مقتل صحفي أو أكثر يوميًّا؛ وكأنها عملية ممنهجة لاغتيال الشهود على ما ترتكبه من جرائم في حق سكان القطاع.

وعلى وقع 1680 مجزرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي على مدار 70 يومًا، ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 18.800 شهيد، و50 ألف مصاب، إضافةً إلى 7500 مفقود.

وقد أدانت قناة الجزيرة تعمُّد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لصحفييها، وحمَّلته المسؤولية الكاملة عن مقتل المصور “سامر أبو دقة” وإصابة الصحفي “وائل الدحدوح”.

وقد استهدف الجيش الإسرائيلي، في الخامس والعشرين من أكتوبر في ذلك العام، منزلًا لجأت إليه عائلة “الدحدوح” بمخيم النصيرات وسط القطاع، وهي منطقة سبق أن أعلنها الجيش الإسرائيلي منطقةً آمنةً، فأسفر القصف الصاروخي لها عن استشهاد زوجته “آمنة” وابنه “محمود” وابنته الطفلة “شام”، و12 شخصًا من أفراد عائلته.

 وبسؤال المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي، عن حادث استشهاد الصحفي “سامر أبو دقة” قال: إنه لا مؤشرات لدينا على أن إسرائيل تستهدف الصحفيين!).

بعد قراءتك لهذا النص:

  1. اذكر عدد جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة، وأوردها التقرير، مع الاستشهاد بنص كل قانون دولي تم انتهاكه؟
  2. ما هي العلاقة بين حرب الإبادة التي شنتها إسرائيل على القطاع، وبين القرار الجماعي الذي اتخذته بلدان عديدة، بتفكيك مؤسسات دولية وإعادة هيكلتها؛ مثل الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والمحكمة الجنائية ومحكمة العدل؟
  3. كيف كانت أحداث حرب إبادة غزة 2023 بمثابة شرارة البدء، لتغييرات كبرى في النظام الدولي العالمي، وانتهاءً لعصر الهيمنة الأمريكية، بعد انهيار نموذجها القيَمي والأخلاقي؟. أجب مع الشرح.
  4. ما هي الإجراءات التي يجب أن تتبعها الحكومة الفلسطينية، لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين بعد هروب عدد منهم إلى أمريكا وأوروبا، فور انتهاء معركة التحرير.

   نتمنى التوفيق لطلابنا الأعزاء

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

تاريخ القراءة وسيرة مجانين الكتب

تاريخ القراءة وسيرة مجانين الكتب

من الكتب التي بَهَرتني في بدايات دخولي عالم القراءة كتاب "تاريخ القراءة"، للمؤلف الأرجنتيني ألبرتو مانغويل؛ دلَّني عليه صديقي يوسف عبد الجليل، وقرأته أكثر من مرة، وصوَّرت نسخةً غير شرعية منه في مكتبة كانت تطبع الكتب في طنطا. وقد عُدت إليه مؤخرًا وأنا أفكر في سر جماله،...

قراءة المزيد
لا تخدعنَّك مظاهر التقوى!

لا تخدعنَّك مظاهر التقوى!

في الحكايات الشعبية لبلاد الفرس، أن صيادًا كان يصطاد الطيور في يوم عاصف، فجعلت الريح تُدخل في عينيه الغبار، فتذرفان الدموع! وكان كلما اصطاد عصفورا كسر جناحه وألقاه في الكيس. وقال عصفور لصاحبه: ما أرقه علينا، ألا ترى دموع عينيه؟ فرد عليه الآخر: لا تنظر إلى دموع عينيه،...

قراءة المزيد
الضحالة والمعرفة السائلة

الضحالة والمعرفة السائلة

عُرف الفيلسوف وعالم الاجتماع البولندي زيجمونت باومان (١٩٢٥-٢٠١٧)م، بأنه صاحب مصطلح السيولة، التي أصدر تحتها سلسلته الشهيرة السيولة، من الحداثة السائلة والثقافة السائلة والحب السائل، والشر السائل والأزمنة السائلة والمراقبة السائلة، وهلم جرا من سيولات باومان المثيرة،...

قراءة المزيد
Loading...