كلمة ورصاصة.. ما أكثر القتلة يا غزة

بواسطة | أكتوبر 16, 2023

بواسطة | أكتوبر 16, 2023

كلمة ورصاصة.. ما أكثر القتلة يا غزة

الكلمة إذا خرجت لا تعود، والروح إذا خرجت لا تعود، وبينهما رصاصة إذا خرجت لا تعود.. فتأمل، كم كذبةٍ مضت! وكم أمرٍ بالقتل كان! وكم تزييفٍ عبثَ بوصية السماء: لا تقتل!
كذبوا وقتلوا وزيَّفوا ليحدث كل ما جرى منذ الطنطورة، ودير ياسين، وقبية، وكفر قاسم، مرورا بكل مآسينا معهم، وانتهاء بمأساة اليوم، وقذائف الموت تنزل حاملة أسماء الأطفال الرضع الذين سيصعدون إلى السماء، ولم يمصوا بعدُ كفايتهم حليبا من صدور الأمهات.
“لا تقتل”.. بقيت مجرد كلمةٍ تُقال وتُردّد، ثم تذهب في الهواء، وينطلق الرصاص بتحريفاتها العملية فيقتل الكل ولا يستثني أحدا؛ فالدولة عندهم “تُبنى بالسيف”.. هكذا قال العجوز في ذلك الفيديو عندما سُئل عما فعلوه بالطنطورة وأهل الطنطورة، حيث قتلوا ومثَّلوا وعذَّبوا.
اعترف أحدهم: “فعلناها بدون تأنيب ضمير”.. ببساطة وبلا مبالاة اعترف بكلماته هذه بتلك الأرواح المزهقة، في يافا، وحيفا، وقبية، وكفر قاسم، ودير ياسين، وفي بلدات أخرى كثيرة؛ حيث جرت الدماء ومُثِّل بالجثث، كأن الوصية “لا تقتل” لم يعرفوها منذ عهد الأنبياء.. شتان ما بين هداية السماء وكلماتها، وأفكار الأرض وكلماتها.
اليوم تنهمر القذائف بلا سابق إنذار، كلمات تأمر بالقتل، ولا كلمات تنذر، أو تمنح الناس تلك المهلة البلهاء التي لا تكفي إلا للركض على السلالم للخروج من بين جدران الإسمنت، تاركين الحياة والذكريات هناك عالقة بين جدران المباني التي تدكها القذائف.. هذه المرة لا مهلة، فقط أمر بالقتل، قذيفة تنزل فتمحو المبنى وساكنيه، وتمحو ذاكرة المكان.
يقولون: الكبار يموتون، والصغار ينسون.. فهل نسي الصغار حقا؟ لا أظن كلمات الجدات وأغانيهن وحكاياتهن وذاكرة الأجداد قد نُسِيت؛ تنتقل الكلمات فتمنح كل أسرة حكايتها الخاصة، وقصتها الطويلة، وتفاصيلها التي تفاخر بها، ولهذا فلا مجال للنسيان.. ثمة كلمات أخرى تصوغ الزمن وتمنحه المعنى.
أوامر تأتي بمحو مستشفى بما فيه، وبمن فيه، أوامر أخرى بمحو المكان والناس والحياة، كل ما يدب حتى لو كان هاربا لا تتسع له قواميس الرحمة، فمن تلاعب بتنفيذ الوصية “لا تقتل” سيمحو من قاموسه الرحمة، فلا يبقى لها وجود.
كلمات ثالثة تكذب، تراوغ، تلون الحقيقة بألوان شتى، تعيد صياغتها وتتلاعب بها، يغيب المقتول عن الساحة، ويظهر القاتل فجأة بريئا، وتتحول المسميات، هنا تغدو الكلمة أسوأ من الرصاص وأقسى، فهذه الكلمات تحول دون منح من ماتوا كرامة الإنصاف، فتقتلهم مرتين، وتقتل معهم أي كلمة تحاول منع تكرار المأساة.
وهنا نتذكر كلمات ميثاق حقوق الإنسان “ولد الناس أحرارا متساوين”، فماذا عن الطنطورة، ودير ياسين، وقبية، وكفر قاسم؟! ماذا عن اللاجئ من بيسان، والهارب من إجزم، والخائف من يبنا، والباكي قهرا في القدس، والمنتظر انعتاقا في بيت لحم؟.. يبدو أن كلمات الزيف، أسكتت ميثاق حقوق الإنسان، الذي تأسس على أن الإنسان جسد، ونسي الأساس القدسي لكرامة الإنسان الأصلية.. روحه الممنوحة من الخالق لمخلوقه الأكرم لديه، وبفقدان هذا الأساس، لا يعود لكلمات هذا الميثاق القوة الكافية للصمود، تبقى إجراءات تقبل التأويل والتحوير.
كلمات.. رصاص.. أرواح، هذه المعادلة المخيفة، في حالتنا هناك أفكار حملتها كلمات، أنتجت رصاصا قتل أرواحا، وما عساها تكون مشروعية تلك الفكرة التي تحتاج الرصاص ليؤسس واقعها وتطبيقاتها، إنها فكرة ضعيفة البنية من الداخل، فلو امتلكت حجاج المنطق، ووضوح الكلمات، وسلامة الموقف، لكان الأمر خلاف ما ترون؛ ولكنها فكرة خائنة لذاتها وجذورها، اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار، فتوسلت بالرصاص ليحملها لتصل لغايتها، لكن بلا خير ولا حق، وهنا لا تدوم القوة، فتضعف الفكرة، فيحدث ما حدث في السابع من أكتوبر الماضي، تجد الفكرة نفسها مباغتة بالحق، والخير، فتهرب، وتحاول اللجوء للرصاص، فتتورط أكثر، وتستدعي كلمات الزور الأخرى، وتتواصل الدوامة.
من يستطيع إخراس الحق؟ من يمكنه حجب الكلمات المنيرة؟ من يمتلك حق احتكار الكلام؟ لا أحد، كل المحصلة في النهاية كلمات ورصاص وأرواح.
في غزة كثر الشهداء، وكثر القتلة، وكثرت الكلمات، وكثر الرصاص؛ ولكن صوت الحق سيبقى، ستدور الدائرة سريعا، وسيبقى الحق، والخير، والجمال فقط، أما كلمات القوة، فتذوب مع ذوبان القوة، وبغير أساس من أخلاق فلا جدوى، هكذا علمتنا سير الحضارات في تاريخها المدون.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

تاريخ القراءة وسيرة مجانين الكتب

تاريخ القراءة وسيرة مجانين الكتب

من الكتب التي بَهَرتني في بدايات دخولي عالم القراءة كتاب "تاريخ القراءة"، للمؤلف الأرجنتيني ألبرتو مانغويل؛ دلَّني عليه صديقي يوسف عبد الجليل، وقرأته أكثر من مرة، وصوَّرت نسخةً غير شرعية منه في مكتبة كانت تطبع الكتب في طنطا. وقد عُدت إليه مؤخرًا وأنا أفكر في سر جماله،...

قراءة المزيد
لا تخدعنَّك مظاهر التقوى!

لا تخدعنَّك مظاهر التقوى!

في الحكايات الشعبية لبلاد الفرس، أن صيادًا كان يصطاد الطيور في يوم عاصف، فجعلت الريح تُدخل في عينيه الغبار، فتذرفان الدموع! وكان كلما اصطاد عصفورا كسر جناحه وألقاه في الكيس. وقال عصفور لصاحبه: ما أرقه علينا، ألا ترى دموع عينيه؟ فرد عليه الآخر: لا تنظر إلى دموع عينيه،...

قراءة المزيد
الضحالة والمعرفة السائلة

الضحالة والمعرفة السائلة

عُرف الفيلسوف وعالم الاجتماع البولندي زيجمونت باومان (١٩٢٥-٢٠١٧)م، بأنه صاحب مصطلح السيولة، التي أصدر تحتها سلسلته الشهيرة السيولة، من الحداثة السائلة والثقافة السائلة والحب السائل، والشر السائل والأزمنة السائلة والمراقبة السائلة، وهلم جرا من سيولات باومان المثيرة،...

قراءة المزيد
Loading...