مدن لا تزال على قيد الذاكرة.. “قرطبة “

بواسطة | أبريل 28, 2024

بواسطة | أبريل 28, 2024

مدن لا تزال على قيد الذاكرة.. “قرطبة “

رغم ما أصاب مدننا الإسلامية العريقة في بلاد الأندلس من طمس لتاريخها، وتشويه لأيامها، فإنها لا تزال شاخصة في سماء تلك الجزيرة بمعالمها وسماتها الإسلامية الفريدة والمميزة.. ومن هذه المدن مدينة «قُرْطُبة»، التي كانت عاصمة المسلمين في الأندلس، وكانت من أكبر مدن العالم آنذاك.

وقرطبة.. مدينة تقع على الضفة اليُمنى لنهر الوادي الأكبر بجنوب إسبانيا، وهي مدينة قديمة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، تأسست على يد القرطاجيين قبل الميلاد، حسب آراء بعض المؤرخين، ثم استولى عليها الرومان، ثم البيزنطيون، ثم وقعت في يد القوط الغربيين، ثم جاء الفتح الإسلامي لها على يد القائد «طارق بن زياد» عام 93هـ/ 711م.

وبالفتح الإسلامي لمدينة قرطبة بدأ فيها عهد جديد، وتدشين لميلاد مدينة مُبدعة في كل ألوان الحضارة، من فنون وعلوم وعمارة وثقافة، ففي عهد ولاية «السمح بن مالك» سنة 101هـ، زمن الخليفة «عمر بن عبد العزيز»، تم بناء قنطرة قرطبة فوق نهر الوادي الكبير، والتي هي من أعظم آثار الأندلس وأجملها، وما زالت باقية في الأندلس حتى وقتنا الحالي.

وفي عهد «عبد الرحمن الداخل» صارت قرطبة مركزًا للعلم والثقافة في أوربا، فقد أنشأ فيها مكتبة حوت ما يقرب من نصف مليون كتاب، وبنى جامعها الكبير، والذي مازال قائمًا حتى وقتنا الحالي، وقد صنفته اليونسكو ضمن مناطق التراث الثقافي العالمي.

وفي عهد الخليفة «عبد الرحمن الناصر»، بلغت قرطبة أوج تقدمها وتحضُّرها، وبلغت مستوىً عاليًا من الرخاء والثراء لم تبلغه من قبل، فقد نافست بغدادَ عاصمة العباسيين، والقاهرةَ عاصمة الفاطميين، والقسطنطينية عاصمة البيزنطيين؛ وقد وصل سفراء قرطبة إلى كل دول العالم البعيدة، ووفد عليها مبعوثون من كل حدب وصوب.

اشتهرت قرطبة بمساجدها، ومكتباتها، ومدارسها، وجامعاتها، فقد كانت جامعة قرطبة من أشهر المؤسسات الثقافية في العالم المتحضر. ووصلت الحركة العلمية في قرطبة ذروتها في زمن الحكم المستنصر بالله، ثاني خلفاء الأندلس؛ فقد كان قارئًا مُحبًّا للعلم، اشترى نفائس المخطوطات، وأنشأ مكتبة تحتوي على مئات الكتب، واهتم بمسجد قرطبة، وأدخل عليه كثيرًا من الإضافات المعمارية والزخرفية.

ومن علماء قرطبة الذين أضاؤوا الدرب: يحيى بن يحيى (عازل القضاة)، ويحيى الغزال (أبو نواس الأندلس)، وعباس بن فرناس (رائد التجربة الأولى في الطيران)، وبَقيّ بن مخلد (محدث الأندلس)، ومنذر بن سعيد البلوطي (حاكم الحكام)، وابن حزم الأندلسي (فارس المناظرات)، وعبد الملك بن حبيب السلمي (عالم الأندلس)، والإمام القرطبي، والشاعر ابن زيدون، والفيلسوف ابن رشد، وغيرهم من العلماء الذين أضاؤوا سماء قرطبة.

لذلك نجد أن الحضارة الإسلامية في قرطبة قد تركت إرثًا ثقافيًا وعمرانيًا غنيًا، كان شاهدًا على تقدم قرطبة في عهد المسلمين، ولا يزال هذا الإرث موجودًا حتى يومنا هذا شاهدًا على ذلك.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

أسلحة يوم القيامة

أسلحة يوم القيامة

بلغت وقاحة الكيان الصهيوني حدودا لا يمكن وصفها منذ إعلان حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني، ولا يمر يوم إلا وتسمع وترى دليلا واضحا كالشمس على حقارة وبشاعة الكيان، وطريقة تعامله الحيوانية مع الآخرين. الأسبوع الماضي استوقفني تصريح خطير جدا، أدلى به يائير كاتس رئيس مجلس...

قراءة المزيد
السيسي والنسخة المُصغّرة منه في التشكيل الوزاري الجديد

السيسي والنسخة المُصغّرة منه في التشكيل الوزاري الجديد

في ظهيرة الجمعة 26 من مارس/ آذار انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بث مباشر، قام بنشره شاب صعيدي، أرسل من خلاله استغاثة، وهو على متن قطار مصري اصطدم بآخر، فسقط به من الضحايا العشرات. بدا الشاب بعيون زائغة، والغبار يلف وجهه وشعره، وهو يصرخ بشدة، قائلاً "الحقونا.....

قراءة المزيد
الحاقة ما الحاقة؟

الحاقة ما الحاقة؟

 سؤال لا يمكن للعقل البشري أن يجد إجابة عليه!. هكذا يسأل الله قارئ القرآن وكل من يسمع بدايات سورة الحاقة.. يعرض سبحانه في المرة الأولى كلمة الحاقة، وهي من أسماء يوم القيامة، يسأل عنها، ثم في المرة الثانية يؤكد سبحانه على عظم ومكانة هذا اليوم بقوله: "وما أدراك ما...

قراءة المزيد
Loading...