يوم عرفة وكتابة المسار الاستراتيجي للأمة

بواسطة | يونيو 16, 2024

بواسطة | يونيو 16, 2024

يوم عرفة وكتابة المسار الاستراتيجي للأمة

قال النبي الأكرم ﷺ في يوم عرفة، في خطبة كان لها وقع على سامعها لجلالها وبهائها، وما تحمله من رسائل للأمة وللشعوب العربية والإسلامية، وللأجيال التي سوف تتعاقب بعد ذلك: “ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي”.

وما ذكر النبي الأكرم أمر الجاهلية إلا لعلمه أن الممارسات الجاهلة لا تنفضّ عن أيدي الناس ما دامت أرواحهم تسري في أجسادهم، فإن النفوس لا تزال تراودها الأفكار الجاهلية، وتسعى جاهدة في حرب نفسية لمجابهة تلك المرادات التي لا تخلق في النفس إلا رديء الفعل ومجانبة الصواب، وتعزز الجهالة والفردانية .

والجاهلية مصطلح إسلامي، ورد في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في مراد ذمها والتحذير منها.. ويشير هذا المصطلح في عمومه إلى حياة الأمم والشعوب قبل نزول التشريع الإسلامي، وما يخالط تلك الفترة من جهل شديد في كثير من النواحي والجوانب، وأهمها الجانب الديني الفكري المعتقدي، وهناك أيضا الجانب السلوكي الاقتصادي، وأيضا الجوانب الأخلاقية والاجتماعية وغيرها.

وعلى سبيل المثال، يتضمن التحذيرُ من جاهلية المعتقد التحذيرَ من الشرك بالله، ومن الاعتقاد بأن مصائر الأمور ومبادئها ليست من عند الله تعالى، فيبقى العقل الإنساني رهينة لأطراف مخلوقة وأشياء موجودة لا علاقة لها بنشوء السبب وفعاليته، ويبقى عقل المشرك خاملا عن التفكير بجدية في البحث والنظر في أدوات الخالق، التي خلقها لكي يستثمرها الإنسان دون اعتقاد منه بأنها المسببة للأمور، وتبقى مخلوقة قد لا تثمر عند شيء يريده الإنسان، ولو بذل في ذلك ما يملك.. {وما رميت إذ رميت ولكنَّ الله رمى}.

ومن الذي حذر منه النبي الأكرم أن تكون الأحكام غير متوافقة مع المنهجية الإسلامية في الإدارة والسياسة والحكم، وقد قال تعالى: {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حُكماً لقوم يوقنون}. فالتشريعات التي كُتبت خارج النطاق البشري هي أحكام تتميز بالديمومة والثبات في كل زمان ومكان، فالصانع أعلم بما يناسب صنعته في كل ظرف وفي كل حين .

ومن الجاهلية الاقتصادية التي جاء التحذير منها الربا والفائدة، التي أثمرت ركوداً تجاريّاً وتدهوراً ماليّاً واستثماريّاً، ولا تعود على المجتمعات – أعني الفائدة- بشيء من الثمرات الإيجابية، كتحريك عجلة التنمية الاقتصادية، أو زيادة فرص العمل للشباب من أصحاب المؤهلات، الذين يبحثون وظائف تسد حاجاتهم المعيشية. لذلك قال النبي الأكرم عن الربا: “ألا إن أول ربا أضعه في الإسلام ربا عمي العباس بن عبد المطلب”.

وأكد الإسلام على أن الناس سواسية أمام الله، لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى. قال النبي محمد ﷺ في خطبته: “أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد. ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى.” وحذر من العصبية القبلية، واعتبرها من الجاهلية. قال ﷺ: “دعوها فإنها منتنة”.

وعندما تكون خطبة عرفة، والتي قيلت في المكان والزمان المباركين، إذ يباهي الله تعالى بالمؤمنين ملائكته، غير خالية من ذكر الجاهلية على سبيل الذم، فذلك أدعى أن يكون للأجيال وقفات مع كل سلوك وممارسة تنحو منحى الجهل، وأن تكون أولوياتهم التخلص منها، واستعادة وعي الشارع العربي والإسلامي حول تلك الممارسات المخالفة للتوجه النبوي .

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

أسلحة يوم القيامة

أسلحة يوم القيامة

بلغت وقاحة الكيان الصهيوني حدودا لا يمكن وصفها منذ إعلان حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني، ولا يمر يوم إلا وتسمع وترى دليلا واضحا كالشمس على حقارة وبشاعة الكيان، وطريقة تعامله الحيوانية مع الآخرين. الأسبوع الماضي استوقفني تصريح خطير جدا، أدلى به يائير كاتس رئيس مجلس...

قراءة المزيد
السيسي والنسخة المُصغّرة منه في التشكيل الوزاري الجديد

السيسي والنسخة المُصغّرة منه في التشكيل الوزاري الجديد

في ظهيرة الجمعة 26 من مارس/ آذار انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بث مباشر، قام بنشره شاب صعيدي، أرسل من خلاله استغاثة، وهو على متن قطار مصري اصطدم بآخر، فسقط به من الضحايا العشرات. بدا الشاب بعيون زائغة، والغبار يلف وجهه وشعره، وهو يصرخ بشدة، قائلاً "الحقونا.....

قراءة المزيد
الحاقة ما الحاقة؟

الحاقة ما الحاقة؟

 سؤال لا يمكن للعقل البشري أن يجد إجابة عليه!. هكذا يسأل الله قارئ القرآن وكل من يسمع بدايات سورة الحاقة.. يعرض سبحانه في المرة الأولى كلمة الحاقة، وهي من أسماء يوم القيامة، يسأل عنها، ثم في المرة الثانية يؤكد سبحانه على عظم ومكانة هذا اليوم بقوله: "وما أدراك ما...

قراءة المزيد
Loading...