شكيب أرسلان.. الغائب المنتظر

بقلم: مهنا الحبيل

| 14 أكتوبر, 2024

بقلم: مهنا الحبيل

| 14 أكتوبر, 2024

شكيب أرسلان.. الغائب المنتظر

ربطَنا مجلس أسمار وأفكار في قطر، بقصة ملهمة في حاضر العالم المسلم، وعلاقتها بمشهد ذبح غزة اليوم، ثم توسع المشروع الصهيوني، الذي يُعيد تنظيم حساباته مع الخصم الإيراني، بعد أن مثّل المشروع الطائفي لإيران تقاطعاً رئيسياً لصالح التوحش الصهيوني.

ذلك ما تحقق سواء في احتلال العراق، أو في سحق ثورة سوريا وإبادة شعبها، وإن كانت إيران تظل جزءاً من الشرق المسلم الكبير، لكن حروبها المتعددة على الوطن العربي- مع الأسف الشديد- أثّرت على الموقف منها كثيراً، وبالتالي فنحن بالفعل أمام نازلة عُظمى لحاضر العالم المسلم، لن تقف عند العدوان الصهيوني على لبنان، ولكنها تتوسع ويزيد طمعها بدعم كارثي من دول عربية، هي ذاتها معرضة للتهديد الصهيوني.

وكان ضيف مجلس أسمار هذه المرة هو راعيه الأخ د. محمد حامد الأحمري، المفكر الإسلامي المعروف، عن مادةٍ تطوف في أرض لبنان وجبلها التاريخي، في عرض مميز لكتاب مهم جداً في توثيق رحلة صحوة الشرق المسلم القديمة، التي حاول من خلالها قادة العروة الوثقى حماية الوحدة الأممية للمسلمين، وجهود قادة الإحياء في مواجهة خطط الغرب بعد سقوط السلطنة العثمانية، في مؤلف مهم للباحث البريطاني وليم كليفلاند، والكتاب تمت ترجمته عبر مركز العلاقات العربية الدولية.. “الإسلام ضد الغرب.. شكيب أرسلان والدعوة إلى القومية الإسلامية”.

لقد أثار عرض الكتاب رحلة الأمير المهمة في حياته النضالية، ونموذجه الفذ، وواصل إزاحة الستار عن الفرية الكبرى، التي ألحقت بدعاة الإحياء الإسلامي ونهضة الشرق، وعلى رأسهم مصلح الشرق الكبير، السيد جمال الدين الأفغاني، والتي بثتها الأستانة بعد أن اغتالت الإمام عبد الرحمن الكواكبي، لوقف الإصلاح السياسي لحاضر العالم المسلم.

فارتباط الأمير شكيب في حركة الإحياء يأتي ضمن أسرة تضامنية كبيرة، تسمع هتافها غرباً عند الجزائري مالك بن نبي، وتقرأ طَرقَها شرقاً عند الباكستاني الملهم محمد إقبال. لكن سرد الكتاب لمنهج الأمير ذكّرني بأرشيف الأمير المهم، الذي قرأتُه في كتابه “سيرة ذاتية”، حيث قدّم دلائل كفاحه في سبيل الإصلاح، ووثّق الزمن الأخير لسقوط الدولة العثمانية، ثم العودة إلى الوطن العربي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وكيف أن تلك الروح اللبنانية لم يكن يهدأ لها بال قبل أن تصل كل قُطرٍ من أرض المسلمين، فتهبّ لنجدته.. هكذا وثّق كليفلاند حكاية أمير البيان.

هنا قفز تساؤل مهم في زمننا الصعب: كيف كان من الممكن أن يواجه الأمير شكيب أرسلان وقادة الإحياء الإسلامي- وفقاً لسيرتهم التطبيقية، ورسالتهم في العروة الوثقى وغيرها- هذا الواقع البائس في كارثة العدوان الصهيوني على غزة، ونحن نعبر ذكرى عام كامل على العدوان، وأفران النازية لا تتوقف منذ السابع من أكتوبر.

إننا نستحضر هنا طريقة الإحيائيين في الدعوة إلى تجمع نوعي في حاضر العالم المسلم ذلك الزمن- رغم قسوة الأسفار وتباعد الأقطار- لتداول أمر النازلة، واقتسام الخطوات المباشرة، لتحريك الضغط على القوى المؤثرة في الحكومات، حتى مع اختلافهم معها، بل مع عداء بعض الحكام لبعض قادة الإحياء الإسلامي، ثم دفع هذه الحكومات والشخصيات إلى خطوات تنفيذية، يُجمع منها حصيلة مؤثرة قدر الاستطاعة للضغط على الغرب.

والأمير شكيب كان يلتقي حتى مع قناصل الدول الغربية، ويحذرهم من خطورة سياساتهم، وهذا النوع من التواصل يتم في أحيان عديدة برغبة من هذه الدول، التي تمثل المحيط المعادي للمسلمين، وهي المتورطة باحتلال الشرق واضطهاده.

كان ذلك المدخلَ عند البعض للطعن في مسيرة أستاذ الشرق والإحياء الإسلامي، السيد جمال الدين الأفغاني، الذي كان والأمير وغيرهم، يدركون خبث السياسة الغربية، ولكنهم يسعون في حقل من الأشواك لتأمين كل رصيد لبلاغ الدعوة للعروة الوثقى بين المسلمين، والسعي لتحييد مضايق الغرب ومؤامراته، وكانوا في ذات الوقت، يدعمون كل قوة مقاومة مسلمة تسعى لتحرير أرضها.

وكانت جهود قادة الإحياء تتكرر في جولات متعددة إلى المؤسسات الشرعية الرسمية، والمشيخات في العالم الإسلامي، لتذكيرهم بمسؤوليتهم، وحثّهم على بذل المساعي عند الحكومات، حتى من كان تحت احتلال سياسي ونفوذ عسكري من الدول. لم يكن الأمر حينها تقسيم المسلمين إلى مسلمين منتمين إلى جماعات وآخرين ليسوا كذلك، كانت الأمة هي الحاضن للجميع.

وكان قادة الإحياء يلتقون بقادة القضية لبحث سُبل دعم المقاومين وشعبهم، رغم قوة المراقبة والتعقب عليهم من مخابرات الدول الغربية وعملائها من المسؤولين، وكان هذا منهجاً متأصلاً فيهم لجمع التبرعات ودعم المضطهدين. ولم تكن المؤتمرات والمراسلات كما هي اليوم، عبر السوشل ميديا مقصورة للتحريك العاطفي، ولكن للبحث عن وسائط عملية للإنقاذ.

ففريضة اليوم أن نحرك كل حبل ووسيلة، تحقق عملياً الضغط لوقف العدوان، فهل تم تطبيق هذا النموذج للسعي في إنقاذ غزة، بحسب العصر الجديد، قبل أن نحكم على عجزه؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

المحرقة الصهيونية

المحرقة الصهيونية

كلما تعرضت العصابة الصهيونية لضربة موجعة أو أية خسائر استراتيجية تقوم بفتح نيران الغدر على أبرياء غزة من الأطفال والنساء والمدنيين.. لتحقيق انتصارات زائفة تُرضي غرور المتشددين المتعصبين خصوصا من اليمين المتطرف. صواريخ وقنابل مصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية، مدعية...

قراءة المزيد
النقد.. الهواية، والهاوية!

النقد.. الهواية، والهاوية!

عندما ترفض -مثلا-  الشاعر العراقي الكبير عبدالرزاق عبدالواحد وتلعن سيرته بحجّة أنه قد مدح طاغية، فإنّ عليك إذن أن تفعل ذلك مع الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري.. لأنه أيضاً مدح طاغية آخر ملطّخة يده بدماء الأبرياء. أما أن تفتح عيناً وتغمض أخرى، فتقبل هذا وترفض...

قراءة المزيد
 معركة الطوفان وترتيب العداوات

 معركة الطوفان وترتيب العداوات

غالبا ما تترك بعض المحن والأحداث التي  تفوق طاقة البشر في التحمل، في نفوس أصحابها ندوبا عميقة تؤثر على وعيهم وتصوراتهم، بل إنها تذهل المسلمين تارة عن بعض الأبجديات في التصور الإسلامي الذي يحتم العودة إلى كتاب الله وسنة  نبيه صلى الله عليه وسلم في كل أمر لا...

قراءة المزيد
Loading...