أكانت العصور الوسطى حِقبة مظلمة فعلاً أم ممهِّدة لعصر النهضة؟

بواسطة | مايو 26, 2024

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | مايو 26, 2024

أكانت العصور الوسطى حِقبة مظلمة فعلاً أم ممهِّدة لعصر النهضة؟

تُعد فترة العصور الوسطى، والتي تمتد من القرن الخامس إلى القرن الخامس عشر الميلادي، من أكثر الفترات التاريخية إثارةً للتساؤلات وتعقيدًا أمام الباحثين في دهاليزها؛ ولقد شهدت أوروبا خلال تلك الفترة أحداثًا وتغيرات جذرية على مختلف الأصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية. وقد اعتبر بعضهم أن هذه الفترة كانت فترة ظلام وانحطاط، في حين اعتبر آخرون عصر النهضة الأوروبية امتدادًا لهذه العصور الوسطى.

وفترة العصور الوسطى عرّفها البعض بأنها الفترة من تاريخ أوربا، التي تمتد من عام 476م (سقوط الإمبراطورية الرومانية) إلى عام 1492م (اكتشاف أمريكا)، وقيل عام 1453م (سقوط القسطنطينية في أيدي المسلمين)، وقد ابتكر هذا المفهوم مؤرخو القرن السابع عشر.

ويرى بعض المؤرخين أنه من الصعوبة تحديد بداية ونهاية هذا العصر، على اعتبار أن مظاهر النهضة موجودة في نهاية العصور الوسطى، ومستمرة في الأزمنة اللاحقة من تاريخ أوربا، وذلك بحكم التداخل الموجود بين نهاية العصور الوسطى وبداية العصر النهضوي الجديد والحديث؛ وعلى هذا الأساس اعتبر الباحثون أن العصور الوسطى هي عبارة عن عصور طويلة تمتد من نهاية القرن الثالث عشر وحتى مطلع القرن السابع عشر الميلادي.

كانت الدراسات الأولى دائمًا تنظر إلى العصور الوسطى على أنها عصور ظلام وانحطاط في أوروبا، القارة العجوز، بسبب كثرة ما ساد فيها من حروب وصراعات امتدت لفترات طويلة، مثل حرب المئة عام بين إنجلترا وفرنسا، وانتشار الأوبئة والمجاعات، وركود الإنتاج، وانكماش الاقتصاد، وجمود التبادل التجاري، وضعف التمدن، واستمرار العبودية بكافة أشكالها، واحتكار الكنيسة للفكر والثقافة، وسيطرتها الدينية على المجتمع والملوك، وفرض السياسات القمعية .

ولكن مع تطور البحث التاريخي، القائم على البحث والتنقيب، أصبحت العصور الوسطى فترة يُنظر إليها كحقبة تاريخية متغيرة، وممهدة للتغيرات اللاحقة التي ستعرفها أوربا فيما بعد؛ تظهر فيها علامات ومؤشرات النهضة بشكل خفي، وأحيانا بشكل جلي وواضح، ما استدعى إعادة النظر في العصور الوسطى باعتبارها مرحلة مليئة بالتغيرات التاريخية المستمرة، ومحتوية على مراحل تفصيلية منيرة، حافلة بالسعي نحو النهوض .

ويمثل هذا الاتجاه عدد من المؤرخين، منهم المؤرخ الفرنسي “جاك لوغوف”، الذي اهتم بدراسة العصور الوسطى دراسة مستفيضة، واعتبر أن القرنين الحادي عشر والثاني عشر – أي قبل انتهاء الفترة الظلامية بقرنين من الزمان- يمثلان الانطلاقة الكبرى الحقيقية لأوروبا، حيث اختفت العبودية مبكراً، وتضاعف عدد السكان، واستصلح العديد من الأراضي، وزاد الإنتاج والاستهلاك وحركة التجارة والتبادل في البضائع؛ وأيضاً تميز القرنان الثاني عشر والثالث عشر بظهور حركة ثقافية وفكرية تجسدت في تعدد المدارس، وظهور الجامعات وتقليص سيطرة الكنيسة على العقول وانطلاق حركة التعلّم شيئاً فشيئاً.

ويلفت لوغوف الانتباه بقوله: “إن هناك خطأً شائعًا يقول أصحابه إنه مع اكتشاف العالم الجديد (أمريكا) من قبل كريستوف كولومبوس سنة 1492م تغير العالم تمامًا”، ويتبين لنا أن هذا رأي خاطئ، فالعالم لم يتغير تمامًا آنذاك، إنما هي أحداث وسلسلة من الحوادث التفصيلية المتراكمة.

فالعصور الوسطى، سواء كانت مظلمة أو ممهدة لعصر النهضة، قد كانت مليئة بالأحداث والتطورات التي تركت بصمة على التاريخ الإنساني، وهي حِقبة لا بد من دراستها لفهم العالم الذي نعيش فيه اليوم.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...