إكسبو قطر 2023.. العالم يتطلع إلى الدوحة من جديد

بواسطة | سبتمبر 27, 2023

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | سبتمبر 27, 2023

إكسبو قطر 2023.. العالم يتطلع إلى الدوحة من جديد

“في سالف الأيام، كان تحويل الصحراء إلى واحة خضراء تحديّا حقيقيّا.. أما الآن، فقد صارت الصحراء الخضراء أمرا ممكنا، والحفاظ عليها هو أمر تزداد أهميته بشكل مستمر لأنه قد يكون الحل لمشكلات عالمية من قبيل ندرة المياه والطاقة والغذاء.”
هذا هو المفتتح التعريفي، الذي قدمه الموقع الرسمي لـ”إكسبو قطر ٢٠٢٣” لتوصيف مفصّل، عن الحدث العالمي المرتقب: “المعرض الدولي للبستنة – إكسبو قطر ٢٠٢٣” والذي تتوجه له أنظار العالم بعد أيام قليلة، حيث حديقة البدع، في قلب مدينة الدوحة، على بعد خطوات قليلة من شارع الكورنيش، الواقع بين الخليج الغربي وميناء الدوحة، والذي سيستمر قرابة ١٩٧ يوما في الفترة من أكتوبر 2023 إلى مارس 2024.
هذه هي المرة الأولى الذي يقام فيها المعرض، في قطر، تحت شعار: “صحراء خضراء، بيئة أفضل”، وذلك بعد النجاح المبهر الذي حققته قطر في استضافة النسخة الأخيرة من مونديال كأس العالم ٢٠٢٢؛ فهي تسعى اليوم في اتجاه آخر، لتقديم مهرجان فريد من نوعه، على غرار الاستضافة الكروية، حيث تتمتع قطر بامتلاكها تجهيزات قوية في البنية التحتية، تليق بهذا المهرجان الكبير، وتُظهر استعدادها الدائم بالكفاءة العالية لتنظيم الأحداث العالمية، وهذا ما تعتمده اليوم في إكسبو قطر، بهدف توفير تجربة زيارة فريدة إلى الدوحة، وإلهام الزوار المهتمين بالبيئة وخطر التصحر، وتشجيع الضيوف القادمين على اتباع الطرق الناجحة لوقف الخطر البيئي، وإطلاعهم على الحلول المبتكرة لمواجهته باعتماد البستنة والزراعة، كأحد أهم الحلول المستدامة لوقف الغزو الصحراوي الممتد.
يهدف إكسبو قطر أيضا إلى مجابهة مشكلات المياه والجفاف الذي يواجهه العالم، والتغلب على تحديات الطاقة التي تؤرق كثيرا من الدول النامية، والتوجيه لتحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الوعي البيئي على نطاق واسع.
اللافت في إكسبو قطر ٢٠٢٣، حرص اللجنة المنظمة على الحضور العربي والخليجي بصورة بارزة، عبر احتضان المعرض لجناحين، جناح لمجلس التعاون الخليجي وآخر لجامعة الدول العربية، لتقديم صورة جادة عن الحضور العربي في مجال الاهتمام بالبيئة والزراعة؛ إضافة إلى توفير أجنحة خاصة بمنظمات إقليمية ودولية، مهتمة بتحديات المناخ والبيئة.
كما يتضمن المعرض أيضا؛ منطقة دولية تحتضن جميع القارات، وهذه ستمكِّن الزوار من الاطّلاع على جميع ثقافات البستنة والزراعة المختلفة حول العالم، ومن المتوقع أن يصل حجم المشاركة الدولية إلى أكثر من ٨٠ دولة ومنظمة دولية، تسعى جميعها إلى تقديم رؤاها وطموحاتها، التي تُميز كل دولة من الدول المشاركة، خاصة تلك التي تتعلق بمحاور المعرض لهذا العام؛ وهي الزراعة العصرية، والتكنولوجيا، والوعي البيئي، والاستدامة.
التركيز على التجربة القطرية سيكون حاضرا، فقطر على الرغم من كونها دولة صحراوية؛ فإنها من الدول الرائدة في مجال الزراعة، وأثبتت ذلك في السنوات الأخيرة عبر طفرة هائلة في الإنتاج الزراعي، وتطوير تكنولوجيا الري، وتدشين العديد من الخدمات المبتكرة للتعامل مع التحديات البيئية، وتسعى لتوافق هذه التجربة مع المستهدفات التي يتبناها المعرض، لجعلها جزءا أساسيا من سياستها وبرامجها الوطنية.
أسلفنا الذكر بأنه لا شك أن استضافة قطر للمعرض، الذي يُقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو دليل جديد يشير إلى الثقة الراسخة التي باتت تحظى بها في صناعة تنظيم الفعاليات، والمؤتمرات العالمية، وإلى السمعة الدولية المكتسبة لها كوجهة جاذبة؛ لكن الذي ينعكس إيجابا بصورة ملحوظة، هو نشاط قطاع السياحة المحلية، ودعم الاقتصاد الوطني للدولة.. والمستفيد الأكبر من كل ذلك هو المواطن القطري بصورة دائمة.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...