الانفراد بالرأي وخطورته في التاريخ السياسي الإسلامي

بواسطة | سبتمبر 24, 2023

بواسطة | سبتمبر 24, 2023

الانفراد بالرأي وخطورته في التاريخ السياسي الإسلامي

إن من علامات كمال ونضج العقل السلطوي، ورحابة الأفق السياسي، الاستفادة من أصحاب العقول الراشدة، ذوي البصيرة في الحل والعقد، وأهل العلم والخبرات الواسعة؛ وإن المعتدّ برأيه، المغرور بنهجه وطريقته هو ذلك الشخص الذي غطى هواه عقلَه، فلا يرى إلا نفسه، ويعيش في تخبطات إدارته للأمور.
وقد ضرب لنا الرسول الأعظم ﷺ أجلّ الأمثلة في الأخذ بالرأي والمشورة، فكان ﷺ يأخذ برأي الصحابة في مختلف الأمور، ومنها الأمور السياسية في شؤون الحكم وضبط أمور الدولة، وجاء من بعده الصحابة -رضي الله عنهم- فكانوا نِعم المثال للقادة  السياسيين المؤمنين بأهمية استشارة أهل العلم والخبرة في أي أمر من الأمور، من أجل الوصول إلى الأصلح والأسهل.. فالشورى فرض ومبدأ إسلامي أصيل، وقاعدة مهمة من قواعد إدارة حكم الدولة الإسلامية.
وكما يقال، فإن الأمور تُعرف بضدها، ففي التاريخ نماذج ابتعدت عن هذا المسلك الأفضل، وانتهجت نهج السلطة المستبدة في إدارة شؤون الناس، فكانت ثمرة ذلك التخبط في إدارة الدولة. ومن الحكايا التي تعرض في هذا السياق حكاية السلطان محمود الغزنوي، فقد كان معتدّا برأيه متسلطا، حتى وإن كان يشعر في قرارة نفسه بالخطأ.
من المواقف التي تُظهر هذا الجانب في شخصية السلطان محمود قيامه بعزل الوزير (أحمد بن حسن الميمندي) من منصبه بسبب اعتراضه على بعض أوامره؛ مع أن وزيره هذا تألّق في الفصاحة والكفاءة، والقدرة على حسن تصريف الأمور، وتقلد عدة مناصب إدارية ووزارية مهمة، وعلى الرغم من ذلك تخلص منه السلطان محمود، لا لشيء إلا أنه قد يخالفه في الرأي، وقد ندم السلطان بعد ذلك على عزله للوزير.
وقد ذكر الأمير (نصر بن سيكنكين) أخو السلطان محمود وقائد جيشه، أن السلطان سافر في أحد الأعوام إلى مدينة غزنة -في افغانستان اليوم- فعرض عليه تقديم المشورة لمعرفته بالطرق والآليات التي سيحتاجها السلطان في الطريق، فرد السلطان: دبر أمر نفسك ولا شأن لي بمشورتك. ومرّةً كان السلطان ذاهبا إلى مدينة (سومنات)، إحدى مدن الهند، فحذره نصر بن سيكنكين من المرور في الوادي الضيق، ولكن السلطان لم يستمع لنصيحة هذا القائد النصوح فهلك عدد كبير من الجنود! ثم بعد ذلك حمَّل المسؤولية لقائد جيشه تهربا من المساءلة!
بذلك نجد أن السلطان محمود استبد برأيه عن العلماء والوزراء وقادة الجيش، ولم يستمع لنصائحهم، ولم يجرؤ أحد من كبار رجال الدولة على مناقشته أو معارضته، بل إن بعضهم تعرض للحبس والعقاب فقط لأنه أبدى النصيحة، ومنهم العالم الكبير البيروني، الذي حُبس لمّا أجاب عن أسئلة السلطان! كما تعرض الوزير أحمد بن حسن الميمندي -كما أسلفنا- للعزل والحبس لمعارضته أوامر للسلطان، على الرغم من أنه كان يتمتع بدرجة عالية من الكفاءة والخبرة.
ومن أصحاب الاستبداد بالرأي أيضا، السلطان مسعود الغزنوي، الذي أراد أن يسافر إلى الهند، فنصحه أمراؤه وأركان دولته المُخلِصين، وأشاروا عليه بضرورة التوجه أولا إلى بلاد خراسان لصد السلاجقة الذين استفحل خطرهم، فرفض الأخذ برأيهم وتوجه إلى إحدى قلاع بلاد الهند لمحاربة أعدائه، وفي غيبته قويَ شأن السلاجقة، وهزمت الجيوش الغزنوية.
فالاستبداد بالرأي من ذوي السلطة والقيادة له عواقب وخيمة على مصلحة العباد والبلاد، لذلك جاءت الشريعة بتعزيز المشورة، والحث على الأخذ بالرأي، والحوار والمناقشة من أجل الوصول إلى أفضل القرارات .
يقول أمير المؤمنين عمر: “لا خير في أمرٍ أُبرم من غير شورى”، ويقول: “الرأي الفرد كالخيط السحيل، والرأيان كالخيطين المبرمين، والثلاثة مرارٌ لا يكاد ينتقض”.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

بعد جزالة اللغة وسعة الخيال والمهارة في الربط بين أجزاء الرواية؛ يبقى التفنن في الوصف والقدرة على تحريك الشخوص وفق أدوارهم المرسومة محل اختبار لكل روائي، وفي رواية دانشمند نجاح ماتع في "الرسم بالكلمات" لملامح الأشخاص، وقدرة إبداعية على تحريك شخصيات الرواية الكثيرة في...

قراءة المزيد
الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

متّكئًا على أريكته بعد أن ألقى في بطنه وجبة دجاجٍ من "كنتاكي" وكان سبقها بيومٍ بالتهام شطيرة لحمٍ من "ماكدونالدز"؛ يرفع عقيرته بالتّشنيع على المسلمين الذين يذبحون الأضاحي في العيد لأنّهم يمارسون الجريمة بحقّ الحيوانات ويرعبه منظر الخراف المسكينة التي لقيت حتفها على...

قراءة المزيد
نشر نعيه قبل موته!

نشر نعيه قبل موته!

تائه في لندن أنا، لذا تذكرت محمد عفيفي صاحب كتاب "تائه في لندن". ذات عام سألني أحمد خالد توفيق: كيف توصلت إلى زوجة محمد عفيفي؟ منذ سنوات طوال وأنا أبحث عن أي أثر لهذا الكاتب العظيم، ولم أصل لأحد!. كنت مثل أحمد خالد توفيق لسنوات أتقصى أثره، أبحث عن هذا الساخر الكبير،...

قراءة المزيد
Loading...