الشركة التركية للطائرات المسيرة ستصدر نموذجًا تم اختباره قتالياً إلى السعودية

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

الشركة التركية للطائرات المسيرة ستصدر نموذجًا تم اختباره قتالياً إلى السعودية

مقال يتحدث حول موافقة شركة بيكار الرائدة في قطاع الصناعات الدفاعية على تزويد المملكة العربية السعودية بأحدث طائراتها المسيرة القادرة على الطيران على ارتفاعات عالية مما سيعزز القدرات والقوات الدفاعية للمملكة.

ووقع الاتفاق خلال مباحثات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الاثنين، فيما أشاد خلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لبيكار بالصفقة باعتبارها ” أكبر صفقة تصدير في قطاع الصناعات الدفاعية والطيران” وذلك في تغريدة له على موقع تويتر.

بايكار التي استُخدِمت طائراتها خلال صراعات في أوكرانيا وأذربيجان وليبيا؛ وورّدت طائراتها إلى 30 دولة حتى الآن؛ ستُزوِّد المملكة بعدد غير محدد من طائرات آكنجي، وهي طائرات بدون طيار قادرة على العمل طوال 24 ساعة متواصلة. 

ستنتشر طائرات أكينجي في القوات الجوية والبحرية السعودية لتكون بذلك الدولة السابعة التي تشتري طائرات آكينجي وفق تصريح الشركة التي لم تكشف عن مزيد من التفاصيل، لكنها أشارت مشيرة أن تركيا تستخدم آكينجي بشكل فعال للكشف عن المسلحين الأكراد الانفصاليين واستهدافهم في المناطق الوعرة بشمال العراق.

وشمل الاتفاق الذي تم بين تركيا والسعودية، اتفاقات في الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والاتصالات، كما أكد بيرقدار أن “التعاون بشأن نقل التكنولوجيا والإنتاج المحلي سيتحقق أيضًا كجزء من الصادرات” ، مضيفًا أن صفقات دفاعية أخرى ستتبعها؛ بما في ذلك بيع ذخائر للمملكة.

ولفت المقال إلى مساعي أردوغان لتحسين العلاقات مع الرياض خلال العامين الماضيين بعد تجميد العلاقات بسبب حادثة مقتل جمال خاشقجي، إلى جانب نزاعات فيما يخص القضايا الإقليمية. 

الطائرات المسيرة التي صنّعت في تركيا خلال السنوات الأخيرة أنهت اعتماد الجيش التركي على عقود الاستئجار مع إسرائيل وزادت من قدرته على تعقب ومهاجمة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الأكراد الساعين للحكم الذاتي في البلاد، وكذلك في العراق وسوريا. 

المصدر: بلومبيرج / سيلجان هاجا أوغلو - فرات كوزوك

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

"رأيت أطفالًا محروقين أكثر مما رأيت في حياتي كلها، رأيت أشلاء أطفال ممزقة".. هذه كلمات الدكتور مارك بيرلماتر، طبيب يهودي أمريكي، في شهادته حول العدوان الإسرائيلي على غزة. في مقابلة له على قناة CBS، قدم الدكتور بيرلماتر وصفًا صادمًا لمعاناة أطفال غزة.. الدكتور...

قراءة المزيد
جريمة اسمها التعليم!

جريمة اسمها التعليم!

قالوا قديمًا: "عندما نبني مدرسة، فإننا بذلك نغلق سجنًا".. وذلك لأن المدرسة في رأيهم تنير الفكر، وتغذي العقل، وتقوِّم السلوك؛ وذهب بعضهم إلى قياس تحضر الدول والشعوب بعدد مدارسها وجامعاتها. ومع إيماني الخالص بقيمة العلم وفريضة التعلم، فإنني أقف موقفًا معاديًا تجاه مسألة...

قراءة المزيد
أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

لطالما كان اختيار الإنسان لطريق الهداية أو الضلال معضلةً، طرحت الكثير من التساؤلات عن مدى مسؤولية الإنسان نفسه عن ذلك الاختيار في ظل الإيمان بعقيدة القضاء والقدر، وكيف يمكن التوفيق بين مسؤولية الإنسان عن هداه وضلاله، وبين الإرادة والقدرة الإلهية، وما يترتب عليها من...

قراءة المزيد
Loading...