الشركة التركية للطائرات المسيرة ستصدر نموذجًا تم اختباره قتالياً إلى السعودية

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

الشركة التركية للطائرات المسيرة ستصدر نموذجًا تم اختباره قتالياً إلى السعودية

مقال يتحدث حول موافقة شركة بيكار الرائدة في قطاع الصناعات الدفاعية على تزويد المملكة العربية السعودية بأحدث طائراتها المسيرة القادرة على الطيران على ارتفاعات عالية مما سيعزز القدرات والقوات الدفاعية للمملكة.

ووقع الاتفاق خلال مباحثات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الاثنين، فيما أشاد خلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لبيكار بالصفقة باعتبارها ” أكبر صفقة تصدير في قطاع الصناعات الدفاعية والطيران” وذلك في تغريدة له على موقع تويتر.

بايكار التي استُخدِمت طائراتها خلال صراعات في أوكرانيا وأذربيجان وليبيا؛ وورّدت طائراتها إلى 30 دولة حتى الآن؛ ستُزوِّد المملكة بعدد غير محدد من طائرات آكنجي، وهي طائرات بدون طيار قادرة على العمل طوال 24 ساعة متواصلة. 

ستنتشر طائرات أكينجي في القوات الجوية والبحرية السعودية لتكون بذلك الدولة السابعة التي تشتري طائرات آكينجي وفق تصريح الشركة التي لم تكشف عن مزيد من التفاصيل، لكنها أشارت مشيرة أن تركيا تستخدم آكينجي بشكل فعال للكشف عن المسلحين الأكراد الانفصاليين واستهدافهم في المناطق الوعرة بشمال العراق.

وشمل الاتفاق الذي تم بين تركيا والسعودية، اتفاقات في الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والاتصالات، كما أكد بيرقدار أن “التعاون بشأن نقل التكنولوجيا والإنتاج المحلي سيتحقق أيضًا كجزء من الصادرات” ، مضيفًا أن صفقات دفاعية أخرى ستتبعها؛ بما في ذلك بيع ذخائر للمملكة.

ولفت المقال إلى مساعي أردوغان لتحسين العلاقات مع الرياض خلال العامين الماضيين بعد تجميد العلاقات بسبب حادثة مقتل جمال خاشقجي، إلى جانب نزاعات فيما يخص القضايا الإقليمية. 

الطائرات المسيرة التي صنّعت في تركيا خلال السنوات الأخيرة أنهت اعتماد الجيش التركي على عقود الاستئجار مع إسرائيل وزادت من قدرته على تعقب ومهاجمة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الأكراد الساعين للحكم الذاتي في البلاد، وكذلك في العراق وسوريا. 

المصدر: بلومبيرج / سيلجان هاجا أوغلو - فرات كوزوك

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

الخرافة والسياسة والولاية

الخرافة والسياسة والولاية

حينما تحضر الخرافة تموت السياسة.. هذا أبسط شيء يمكن قوله اليوم في الواقع الطائفي المأزوم الذي تعيشه المنطقة العربية على وقع انهيار الدولة الوطنية العربية، في عديد من الجمهوريات العربية، التي أُفشلت فكرة الدولة فيها لعوامل عدة. في مقدمة تلك العوامل عدم تحول فكرة الدولة...

قراءة المزيد
هكذا كان غير المسلمين جزءًا من الجسد الإسلامي

هكذا كان غير المسلمين جزءًا من الجسد الإسلامي

لا شك أن هوية أي أمة تحددها الثقافة الأم التي تعتنقها أغلبية هذه الأمة، ومنذ أن أشرقت شمس الرسالة على أرض العرب، أصبح الإسلام يمثل إلى اليوم هويتها المعبرة عن ثقافتها، بعد أن صبغ فيها أوجه الحياة من تصورات وعادات وتقاليد وفنون وعلوم ومعايير رفض وقبول ونحو ذلك. ومع كل...

قراءة المزيد
جرأة نجيب ساويرس بين المسجد والكنيسة والمستشفى!

جرأة نجيب ساويرس بين المسجد والكنيسة والمستشفى!

قبل نحو عقدين من الزمن قررت أن أكون من أصحاب السيارات لأول مرة في حياتي، ولأني لم أكن أجيد القيادة جيداً، فقد نصحني البعض أن أبدأ بالسيارات المستعملة، حتى تتحمل أية أخطاء متوقعة من المبتدئين أمثالي. لجأت إلى أحد تجار هذا الصنف في قرية مجاورة، وهو مع أقرانه خليط من ذوي...

قراءة المزيد
Loading...