المستثمر العربي!

بواسطة | يوليو 2, 2023

بواسطة | يوليو 2, 2023

المستثمر العربي!

انعكست التطورات الاقتصادية إيجابا على العديد من المستثمرين العرب، حيث ارتفع حجم الاقتصادات العربية إلى مستوى يمثل 3,51% من الاقتصاد العالمي في الناتج الإجمالي العالمي، وبلغ 4 تريليونات دولار؛ وكذلك زادت الأرصدة في القطاع المصرفي، وتقدم الاقتصاد العربي في 2022 ثلاثة مراكز ليصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم (كان ثامنًا في 2021) متفوقا على الاقتصاد الهندي البالغ ناتجه المحلي 3,39 تريليون دولار، وبذلك تشكل الدول العربية سابع قوة اقتصادية عالمية.
أما بشأن المستثمرين العرب، فأخذت الشركات العربية تتربع في أعلى قوائم كبريات الشركات العالمية، ومنها على سبيل المثال: شركة أرامكو السعودية في القطاع النفطي، وQNB أكبر المصارف العربية في الشرق الأوسط، والذي بلغ إجمالي أصوله 327 مليار دولار نهاية عام 2022. وكذلك توسعت شركات الاتصالات الخارجية حتى أصبحت قوة ناعمة تسيطر على اتصالات العديد من الدول في العالم.
وهناك أيضا خطوط الطيران العربية التي تحتل أعلى المراكز بين شركات الطيران العالمية، وقد تم اختيار  أفضل 20 شركة طيران في العالم خلال 2022، فجاءت 3 شركات عربية ضمن القائمة وفق جوائز “سكاي تراكس”. وعلى مستوى الصناديق السيادية، فإن الصناديق السيادية للدول الخليجية تدخل ضمن قائمة أكبر (10) صناديق سيادية عالمية، فقد بلغت أصول الصناديق السيادية لـ (4) دول خليجية 2,66 تريليون دولار أمريكي، وتغطي استثماراتها أكثر من (100) دولة، وتسيطر على الكثير من الأذرع الاقتصادية في دول العالم باستثمارات متنوعة.
أما على مستوى الفرد، فقد أصبح هناك وعي استثماري عالٍ سواء، على مستوى الأسر العربية أو الأفراد، في التوجه من منظور استهلاكي إلى مفهوم ادخاري واستثماري؛ حيث ارتفعت مسارات الوعي وارتفعت جودة التعليم، وتبلور ذلك في التوجه من منظور استهلاكي إلى مفهوم ادخاري واستثماري، مرتبطا بالعلاقة مع مفهوم الفائض والقروض وتوجيهها وفقا لأهداف الخطة العامة للدولة وعلى أساس استثماري.
وأخيرا، يمكن القول أن دول الخليج العربي تحظى بمستويات أمن عالية تضع هذه الدول في ترتيب قائمة أفضل الدول الأكثر أمانا، ما يعزز من مكانتها كدول جاذبة للاستثمار.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

دانشمند: تحولات الغزالي وروح عصره  (3)

بعد جزالة اللغة وسعة الخيال والمهارة في الربط بين أجزاء الرواية؛ يبقى التفنن في الوصف والقدرة على تحريك الشخوص وفق أدوارهم المرسومة محل اختبار لكل روائي، وفي رواية دانشمند نجاح ماتع في "الرسم بالكلمات" لملامح الأشخاص، وقدرة إبداعية على تحريك شخصيات الرواية الكثيرة في...

قراءة المزيد
الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

الرّدّ على المشنّعين على شعيرة الأضحية وكشف زيفهم

متّكئًا على أريكته بعد أن ألقى في بطنه وجبة دجاجٍ من "كنتاكي" وكان سبقها بيومٍ بالتهام شطيرة لحمٍ من "ماكدونالدز"؛ يرفع عقيرته بالتّشنيع على المسلمين الذين يذبحون الأضاحي في العيد لأنّهم يمارسون الجريمة بحقّ الحيوانات ويرعبه منظر الخراف المسكينة التي لقيت حتفها على...

قراءة المزيد
نشر نعيه قبل موته!

نشر نعيه قبل موته!

تائه في لندن أنا، لذا تذكرت محمد عفيفي صاحب كتاب "تائه في لندن". ذات عام سألني أحمد خالد توفيق: كيف توصلت إلى زوجة محمد عفيفي؟ منذ سنوات طوال وأنا أبحث عن أي أثر لهذا الكاتب العظيم، ولم أصل لأحد!. كنت مثل أحمد خالد توفيق لسنوات أتقصى أثره، أبحث عن هذا الساخر الكبير،...

قراءة المزيد
Loading...