توزيع الألقاب.. سخاء لا يخلو من شطح

بقلم: جعفر عباس

| 21 فبراير, 2024

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بقلم: جعفر عباس

| 21 فبراير, 2024

توزيع الألقاب.. سخاء لا يخلو من شطح

تتجلى ثقافة الألقاب في العالم العربي بترسيخها للهوية المهنية والثقافية، ولكنها أيضًا تعكس ميولًا تباهية. يستعرض هذا المقال تاريخ وثقافة الألقاب في مختلف المجالات، موضحًا التباين بين البساطة والزخرفة والتقدير.

مفترقات الألقاب في العالم العربي – بين التقليد والتباهي

فينا على وجه العموم ولع مَرَضي بالألقاب!. وربط اسم الشخص بالمهنة آفة جلبها علينا المحامون، فهم من دون سائر أرباب المهن الأخرى، لا يكتبون أسماءهم إلا متبوعة بـ”المحامي”.. فلان بن فلان المحامي.

وأصل الحكاية هو أن معظم الدول العربية لم تعرف نظام المحاماة إلا في خمسينيات القرن الماضي وما بعدها، ولذلك كانت القلة القليلة التي امتهنت المحاماة أعلاما ونجوما. واليوم، تحسب أن “المحامي” اسم عائلة عربية ممتدة موزعة في جميع الدول من المحيط إلى الخليج، ولن تجد شخصا يعمل بالمحاماة إلا ويطالعك اسمه منتهيا بـ “المحامي”، فهو فلان علان فلتكان المحامي.

وفي السنوات الأخيرة ركب المهندسون موجة التباهي المهني، التي كانت وقفا على المحامين، فصاروا يدونون أسماءهم لتبدأ بـ”المهندس”، بل وفي مصر والسودان تتم الإشارة إلى ممارس الهندسة بـ”باش مهندس”، وهو لقب تركي كان وقفا على كبير المهندسين.

وانظر إلى السخاء في توزيع الألقاب في عالمي الفن والأدب! طه حسين عميد الأدب العربي، والأدب هذا يشمل الشعر الفصيح والعامي والرواية والقصة القصيرة والمسرح، وهذه مجالات ليس لطه حسين – على طول باعه في النقد الأدبي- أي اسهام فيها، وفاز شوقي بلقب أمير الشعراء، واللقب على إطلاقه هكذا يعني أنه أمير على المتنبي والبحتري وأبي تمام والفرزدق وتأبط شرا.. والشاعر العراقي محمد الجواهري هو أبو الفرات، ما يجعل دجلة مجهول الأب، وخليل مطران شاعر القطرين (سوريا ولبنان)، وفي هذا ذم بما يشبه المدح، لأن اللقب يشي بأنه ليس مقروءا خارج القطرين، ونازك الملائكة عاشقة الليل ولم يتكرم أحد ليشرح لنا سبب تحسسها من النهار.

ثم يبلغ السخاء السخيف في توزيع الألقاب شأوا عاليا عند أهل الطرب، فأم كلثوم كوكب الشرق، وكوريا وكمبوديا شرق، ولم يُبذل أي جهد لفض الاشتباك بينها وبين فايزة أحمد كروان الشرق، وفيروز سفيرة لبنان إلى النجوم ولا شأن لأهل الأرض بأغنياتها الرائعة، ووديع الصافي صوت الجبل، وعليه فأغانيه لا تصلح للتداول في وادي زحلة أو أي منطقة سهلية.

كان العرب الأقدمون يستخدمون الكنى والألقاب بشكل فيه وصف لحامليها أو بيان جوانب من سيرتهم أو شخصياتهم أو سلوكهم، فالشاعر ثابت بن جابر قالت أمه أنه “تأبط شرا” عندما دخل عليها يوما حاملا جرة فيها بعض الأفاعي، وأحمد بن الحسين الجعفي عُرف بالمتنبي بعد أن ادّعى النبوة وهو في بادية السماوة (العراق)، وقيس بن عبد الله صار النابغة الجعدي، لأنه نبغ في الشعر بعد أن بلغ الأربعين، والشاعر غياث بن غوث، صار الأخطل بعد أن رماه أحدهم بالسفه وفساد اللسان (الخطل) وهو صبي.

وفي صدر الإسلام فاز أبرز فرسان تلك الحقبة بألقاب وكنى لا شطح فيها ولا نطح، بل فقط تضيء جوانب من شخصياتهم أو إنجازاتهم، وانظر ألقاب الخلفاء الراشدين عليهم رضوان الله، فقد صار أبو بكر بن قحافة “الصّدِّيق”، لأنّه أول من صدّق رسالة النبي محمد عليه السلام، وفاز عمر بن الخطاب بلقب الفاروق، لأن إسلامه كان تفريقا بين الحق والباطل، ولُقب عثمان بن عفان بــ”ذي النورين” لأنّه تزوج باثنتين من بنات النبي، وعلي بن أبي طالب لا يأتي اسمه إلا متبوعا بعبارة “كرَّم الله وجهه”، وذلك لأنّه لم يسجد لصنم قط، ويُلقَّب الصحابي حمزة بن عبد المطلب بـ”أسد الله” لشجاعته في مواجهة أعداء الإسلام، أما الصحابي خالد بن الوليد، رضي الله عنه، فيلقب بـ”سيف الله المسلول”، والصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح، رضي الله عنه، يلقب بـ”أمين الأمة”، وسُمّي عبد الله بن العباس “حبر الأمة”.

ومقابل سخاء الخلفاء العباسيين في التماس الألقاب الطنانة لأنفسهم، فاز علماء وأساطين ذلك الزمان بألقاب ليس فيها أي قدر من التهويل، بل فيها توضيح فقط لانتمائهم الجغرافي فالبخاري من مدينة بخارى، والأصفهاني من أصفهان، والطوسي من مدينة طوس، والترمذي من ترمذ، و”الدار قطني” من محلة “القطن” في بغداد، والبصري من البصرة، والكوفي من الكوفة.

 أما الخلفاء العباسيون، فمعظمهم فاز بألقاب غير مستحَقة لإضفاء شيء من القداسة أو الطهارة على أنفسهم، فصار منهم المنصور، والمهدي، والهادي، والرشيد، والأمين، والمأمون، والمعتصم بالله، والواثق بالله، والمتوكل على الله. ما يستدعي حكاية العربي الذي جلس أمام أحد الولاة ليحقق معه في مخالفته لأمر ديني فسأله عن اسمه، فقال: عبد الله؛ فسأله: ثم ماذا؟ قال: ابن عبيد الله؛ فسأله: ثم ماذا؟ قال: ابن عبد ربه؛ فسأله: ثم ماذا؟ قال: ابن العابد.. فصاح فيه الوالي: إنك تلوذ بالله لِياذَ لئيمٍ جبان مخادع.

وذاعت بين أهل الحديث والسنة ألقاب مثل “شيخ الإسلام”، الذي أطلق على كثير من الفقهاء، و”حجة الإسلام”، و”العلامة الجهبذ”، و”شمس العارفين”، و”بحر العلوم”، و”شيخ الوقت والزمان”، و”أعلم أهل الأرض”، و”برهان الإسلام”، و”عَلَم الهدى”، و”الإمام الأعظم” (الذي أُطلق على الفقيه أبو حنيفة النعمان). بينما فاز علماء الشيعة بألقاب فخمة كل واحد منها يحدد رتبة حامله في “الحوزة”، فتجد عندهم العلّامة، والمُحقِّق، والمحقِّق الحُجَّة، وآية الله العظمى، والحُجَّة، وحُجَّة الإِسلام والمسلِمين، وزعيم الحوزة العلمية، والمحقِّق الكبير، وثقة الإسلام، وعَلَم الهدى، وشيخ الطائفة، والمرجع الأعلى.

وإذا مات سيبويه وفي نفسه شيء من “حتى”، فسأموت وأنا لا أعرف كيف استحقت رابعة العدوية لقب “شهيدة الحب الإلهي”، ولا كيف يحرم بلايين المسلمين من شرف الشهادة وهم أحبوا ويحبون الله كما رابعة:

أحبـــك حـبـيـن حـب الهــــوى   وحــبــــا لأنـــك أهـــلٌ لـــذاك

فــأما الــذي هــو حب الهــوى   فشـغلي بـذكـرك عـمـن سـواك

وأمـــا الـــذي أنــت أهــلٌ لـــه   فكـشـفـك للـحـجـب حـتى أراك

فـلا الحـمد فـي ذا ولا ذاك لـي   ولـكن لك الـحـمـد فـي ذا وذاك

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

سوريا وثورة نصف قرن

سوريا وثورة نصف قرن

سيسجل التاريخ أن يوم ٨ ديسمبر ٢٠٢٤م يوم مفصلي وخالد في تاريخ سوريا والمنطقة كلها؛ فالحدث فيه كبير جداً، وأشبه بزلزال شديد لن تتوقف تداعياته عند حدود القطر السوري، لعمق الحدث وضخامته ودلالته، وهو الذي يمثل خلاصة نضال وكفاح الأخوة السوريين على مدى ما يقرب من نصف قرن ضد...

قراءة المزيد
خطر الدوغمائية على مآل “الميثاق الغليظ” في المغرب!

خطر الدوغمائية على مآل “الميثاق الغليظ” في المغرب!

يزداد انشغالي فكريًّا ووطنيًّا بما سيثيره مشروع "إصلاح" مدونة الأسرة في المغرب من تداعيات مرتقبة على منظومة الأسرة ومؤسّسة الزواج؛ بسبب اختزال التغيير في أربعة محاور قانونية ضيقة: منع تعدّد الزوجات، والحضانة، والطلاق، والإرث. ويكبر في رأسي سؤال فلسفي حيوي تفادَيْنا...

قراءة المزيد
ماذا عن القرار العباسي بإغلاق مكتب الجزيرة؟!.. يا لك من نتنياهو!

ماذا عن القرار العباسي بإغلاق مكتب الجزيرة؟!.. يا لك من نتنياهو!

فعلها محمود عباس (أبو مازن)، وأكد عندما فعلها أهليته لأن يكون حاكماً عربياً مكتمل الموهبة، فلم يعد ينقصه شيء لاستقلال دولته، بل وأن يكون الحاكم على غزة عندما تلقي الحرب أوزارها، وهو ما كانت ترفضه إسرائيل قبل أن يفعلها! فعلها أبو مازن، فقد أغلق مكتب الجزيرة في رام...

قراءة المزيد
Loading...