جنين | والعمق التاريخي في نضاله

بواسطة | يوليو 8, 2023

بواسطة | يوليو 8, 2023

جنين | والعمق التاريخي في نضاله

لعل أدنى ما نقدمه، ونحن نرى هذا العدوان الذي تمارس قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين، أن نروي للشباب العربي شيئا من تاريخ تلك المدينة الصامدة بأهلها الأشاوس الأبطال؛ وهذا جهد الذي يرى في نفسه أشد التقصير أمام أهله وإخوانه في فلسطين المحتلة.
مدينة جنين، تلك المدينة الفلسطينية الجميلة التي تقع شمال الضفة الغربية، هي من أقدم مدن العالم التي ما زالت مأهولة بالسكان. كانت قديما تسمى (عين جانيم)، وتعني الجنائن، وذلك نظرا لوجود الأنهار الجارية، والسهول الخصبة والأودية؛ فقد استقر الإنسان القديم والأول في هذه المنطقة، أو المناطق المجاورة لها. وتشير بعض المصادر إلى أن الكنعانيين هم من أسسوا هذه المدينة، وقد كان ذلك في القرن الثالث ق.م. وتحكي بعض الموروثات التاريخية أن تفاعلا وتواصلا حضاريا نشأ بين مدينة جنين والحضارة الفينيقية القديمة، فقد عُثر على مشاعل وأدوات فينيقية مصنوعة من الطين في مدينة جنين.

دخلت مدينة جنين ضمن دولة المماليك.. وكأن المدينة “جينين” أصبحت ضحية للمفاوضات السياسية دون أدنى اعتبار للسكان فيها!.

وفي العصر الروماني اعتنق سكان مدينة جنين الديانة المسيحية، ويقال أن السيد المسيح -عليه السلام- قد مرَّ بمدينة جنين، وهو في طريقه من الناصرة إلى القدس، كما عُثر على بقايا كنيسة قديمة في هذه المدينة؛ وقد قام الرومان بتغيير اسم المدينة من “عين جانيم” إلى مدينة “جنين”. ثم جاءت بعد ذلك الفتوحات العسكرية الإسلامية لبلاد فلسطين في القرن السابع الميلادي، وأطلق العرب على المدينة الاسم نفسه “جينين”، وظلت المدينة تحت الحكم العربي الإسلامي في عهد دولة الخلفاء الراشدين، ثم الدولة الأموية، والدولة العباسية.
وفي الوقت الذي ضعفت فيه الدولة العباسية سيطر الصليبيون على “جينين”، وكان ذلك عام 1103م، وقد غيَّر الصليبيون اسمها إلى “عزين الكبرى”؛ وبعد معركة حطين عام 1187م عادت المدينة في أيدي المسلمين؛ وفي عام 1229م عُقد صلح بين الإمبراطور الروماني فردريك الثاني وبين الملك الكامل الأيوبي، وبمقتضى هذا الاتفاق أُعطيت المدينة -مرة أخرى- للصليبيين!. ولكن الملك الصالح أيوب استطاع تحريرها عام 1244. ثم، في عام 1255م، تم عقد اتفاق بين الملك الناصر الأيوبي والسلطان التركماني عز الدين أيبك، أول سلاطين المماليك، وبمقتضى هذا الاتفاق أعطى الملك الناصر الأيوبي كل الأراضي التي تقع غرب نهر الأردن للسلطان عز الدين أيبك، وبالتالي دخلت مدينة جنين ضمن دولة المماليك.. وكأن المدينة “جينين” أصبحت ضحية للمفاوضات السياسية دون أدنى اعتبار للسكان فيها!.
مع توسعات الدولة العثمانية في بلاد الشرق الإسلامي هزم العثمانيون المماليك في عدة معارك في بلاد الشام ومنها المعركة الشهيرة “مرج دابق”، التي نتج عنها أن بلاد الشام جميعها فتحت أذرعها للأتراك، فدخلت مدينة جنين في حوزة الدولة العثمانية.
وفي عام 1799م قاد الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت حملته للسيطرة على بلاد الشام، وقام خصيصا بمهاجمة أهالي مدينة “جنين” عقابا لهم على مساعدة الدولة العثمانية في حربها ضد الفرنسيين في بلاد الشام، ولكنه فشل في السيطرة على بلاد الشام. وبعد ذلك نجح إبراهيم بن محمد علي في طرد العثمانيين من بلاد الشام، ومنها مدينة جنين، والسيطرة عليها؛ واستمر الحكم المصري لبلاد الشام حتى عام 1840م.

استمرت عمليات النضال في جنين عبر العقود الماضية بكل بسالة وشجاعة، وضرب أهلها أروع الأمثلة في صد العدوان، ومن ذلك ما حصل عام 2002م، حين قامت القوات الإسرائيلية باقتحام مدينة جنين

وفي الفترة، من عام 1920م وحتى عام 1948م، وقعت “فلسطين” تحت الانتداب البريطاني، وفي الوقت نفسه قامت بريطانيا بتنفيذ “وعد بلفور” البائس، فقامت مدينة “جنين” وأعلن أهاليها بدء عمليات النضال والمواجهة ضد الاستعمار البريطاني والمحتل الصهيوني؛ وقد اشترك سكان مدينة جنين في إضراب 1936م، وتعرضوا للقتل والتعذيب والتنكيل إبان فترة الانتداب البريطاني.
وبعد خروج بريطانيا من فلسطين وإنهاء فترة الانتداب البريطاني، تم إعلان قيام دولة إسرائيل في 14مايو 1948م، فخاضت جنين معركتها الوجودية للدفاع عن كيانها ضد العصابات الصهيونية المسلحة، ومن ضمن المعارك “معركة جنين” في 1948م، التي كانت مفخرة ونبراسا لكل المقاتلين، وقد أدت هذه المعركة إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من جنين، وتكبَّد العدو خسائر جسيمة.
واستمرت عمليات النضال في جنين عبر العقود الماضية بكل بسالة وشجاعة، وضرب أهلها أروع الأمثلة في صد العدوان، ومن ذلك ما حصل عام 2002م، حين قامت القوات الإسرائيلية باقتحام مدينة جنين، واستمرت هذه المعركة عشرة أيام، وخلال هذه المعركة استشهد من الفلسطينيين 48 شهيدا، وتكبدت إسرائيل خسائر جسيمة وصلت إلى عشرين قتيلا من الجنود الإسرائيليين الذين اضطروا إلى محاربة الفلسطينيين في الشوارع وبين المنازل.
هذه هي مدينة جنين، باسلة في نضالها، وعزيزة في إبائها، وجميلة في صورتها وعمقها التاريخي.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

"رأيت أطفالًا محروقين أكثر مما رأيت في حياتي كلها، رأيت أشلاء أطفال ممزقة".. هذه كلمات الدكتور مارك بيرلماتر، طبيب يهودي أمريكي، في شهادته حول العدوان الإسرائيلي على غزة. في مقابلة له على قناة CBS، قدم الدكتور بيرلماتر وصفًا صادمًا لمعاناة أطفال غزة.. الدكتور...

قراءة المزيد
جريمة اسمها التعليم!

جريمة اسمها التعليم!

قالوا قديمًا: "عندما نبني مدرسة، فإننا بذلك نغلق سجنًا".. وذلك لأن المدرسة في رأيهم تنير الفكر، وتغذي العقل، وتقوِّم السلوك؛ وذهب بعضهم إلى قياس تحضر الدول والشعوب بعدد مدارسها وجامعاتها. ومع إيماني الخالص بقيمة العلم وفريضة التعلم، فإنني أقف موقفًا معاديًا تجاه مسألة...

قراءة المزيد
أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

لطالما كان اختيار الإنسان لطريق الهداية أو الضلال معضلةً، طرحت الكثير من التساؤلات عن مدى مسؤولية الإنسان نفسه عن ذلك الاختيار في ظل الإيمان بعقيدة القضاء والقدر، وكيف يمكن التوفيق بين مسؤولية الإنسان عن هداه وضلاله، وبين الإرادة والقدرة الإلهية، وما يترتب عليها من...

قراءة المزيد
Loading...