حرقناه قبل أن يحرقوه

بواسطة | يونيو 30, 2023

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | يونيو 30, 2023

حرقناه قبل أن يحرقوه

لا يملك قلب مسلم على وجه الأرض إلا أن يحترق وهو يرى تكالب الأنظمة الأوروبية، وعلى رأسها النظام السويدي، في دعم ورعاية حملات حرق القرآن الكريم علانية على مرأى من العالم كله، دون اكتراث بمشاعر ما يزيد عن مليار مسلم حول العالم!.
هذا الأمر المؤلم والعمل الحقير يدل على جاهلية الأمة الأوروبية، وإن وضعت قناع التقدم والحضارة المادية، فهي خاوية على عروشها في موازين الأخلاق والتعايش واحترام الكيانات الإنسانية. وهي، وإن أسماها بعضهم حضارة تقدمية، لا تتعدى كونها مدنية مادية، مدنية للعمران لكنها خراب للإنسان، و خواء لا خلاق لها في سباق الأمم الأخلاقي.
هذه التصرفات ليست وليدة اللحظة ولا خاصة بهذا الزمان، بل بدأت بؤرتها منذ القدم؛ ففي القرن السادس عشر الميلادي أقدم البابا في البندقية على إصدار مرسوم بابوي  يقضي بحرق القرآن الكريم علانية، بعد أن تمت ترجمة معانيه إلى اللاتينية عن طريق أحد المترجمين الأوروبيين، منعا لتداول أفكاره المقدسة بين عامة الشعوب الأوروبية، وخصوصا بعد فترة حملات التفتيش في إسبانيا التي سبقت هذه الحادثة بعقود، فالجرائم التي فعلها القشتاليون بالمسلمين جنوب الأندلس أعقبتها ردة فعل لدى الجمهور الشعبوي الأوروبي، تسعى لمعرفة أسباب العداء المبالغ فيه تجاه أولئك العرب المسلمين الذين كانت لهم سمعة و ريادة في مجال العلوم والفنون و الآداب، وهذا ما عرفوه من أجدادهم الذين شهدوا العصور الذهبية للحضارة الأندلسية.فلا غرابة من تلك الأنظمة الاستمرار على ذات النهج الجاهلي، دون أن تراعي للأمم والحضارات الأخرى حرمة مقدساتها وركائزها الدينية، ومنطلقاتها العقدية الفكرية؛ بل وجدنا أتباعها مرحبين غارقين متذبذبين، وتائهين في ازدواجية المعايير، ومن ذلك أنهم لا يجرؤون أبدا على فعل هذه الجريمة بحق كتب الآخرين المقدسة لديهم  كالتوراة و الإنجيل و غيرها.
ولكن، عند النظر إلى هذا الأمر الجلل المؤلم لقلوبنا من زاوية أخرى نرى منها أنفسنا، ونرى واقع عالمنا العربي، وواقع المسلمين، سننتساءل: ماذا لو كان النبي صلى الله عليه وسلم حيا موجودا في زماننا؟. هل كان سيبادر إلى السؤال عن تقاعسنا وتقاعس الأنظمة الإدارية لدينا في الرد على  جهالة الأنظمة الأوروبية؟. أم إنه سيسألنا عن أمر عظيم غفلنا عنه في زماننا؟. ذلك الأمر الذي تضمنه قول الله تعالى في محكم التنزيل على لسان نبيه: {وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } [سورة الفرقان: ٣٠]. أين القرآن في حياتنا؟ أما زال حبيس تلك الأرفف التي يعلوها الغبار؟ أما زال وسيلة لجلب البركة فى السيارات والمحلات والأسواق والدكاكين؟ هل أصبح مبلغ القرآن الكريم أن يكون تميمة يعلقها بعض الناس أو تعويذة يتحرز بها آخرون؟ هل أنزله الله لهذه الأمور؟. صحيح أن بركة القرآن تشتمل على كل خير وكل نفع؛ ولكن، أين القرآن في حياة الأنظمة السياسية وحاكميتها للشريعة؟ أين القرآن الكريم  فى تحكيم القوانين وجَعْله حاكما في النزاعات الحكمية والدعاوى القضائية؟ أين القرآن الكريم وحاكميته على النظم الاقتصادية وإدارة ثروات الشعوب والتوزيع العادل للثروة بينهم؟ أين القرآن الكريم فى ضبطه للصراعات الطبقية الاجتماعية والشعبوية والفئوية و العنصرية؟ أين القرآن الكريم في إدارة النظم التعليمية والتربوية ووضع السياسات التعليمية للأجيال؟.
مع الأسف، إن کفار قریش كانوا أكثر معرفة وفهما  لمغزی نزول القرآن والتوحيد، وحقيقة معنى أن الإسلام والقرآن الكريم  جاءا ليغيرا مفهوم الحياة الأولى التي نشأ عليها العرب على جميع الأصعدة، ويأتى بحياة جديدة بيضاء ناصعة قائمة على إدارة سياسية تنتهج العدل والعدالة، والتسامح الأبوي والبناء المعرفي والقيمي، ونبذ الظلم والطغيان وردع السلوكيات السلبية، والحث على التعليم والرزق الحلال وبناء المنظومة الاقتصادية القائمة على الإنتاج ومنفعة الناس ومنع أكل أموال الناس وقهرهم وحفظ كرامة الإنسان.
القرآن ما زال مهجورا فى حياتنا، وليس الهجر هجر قراءته وتلاوته، فكثير من المسلمين، ولله الحمد، على صلة به قراءة وتلاوة، ولكن المقصد الأسمى منه هو نقل تعاليمه وتوجيهاته ومنطلقاته وتصوراته إلى الواقع العملي في حياتنا دون تحييد له، ودون تقييد أو قول بأن القرآن يكون في ميدان الدين ولا يكون في ميدان الدنيا، فنكون بذلك كأنما “حرقناه قبل أن يحرقوه”.  فهل حان الوقت لنعيد تقييم موقفنا من القرآن الكريم، ونسعى لتحكيمه وتطبيقه في جميع مجالات الحياة؟. وذلك بقدر الاستطاعة، فلا يكلف الله نفسا يا إخوتي إلا وسعها.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...