خيولنا التي لا تصهل!

بواسطة | نوفمبر 30, 2023

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | نوفمبر 30, 2023

خيولنا التي لا تصهل!

تحليل لتصريحات الكاتب فهمي هويدي، يستعرض تأثيره في الصحافة والسياسة، مع تسليط الضوء على رؤيته لأحداث غزة ومواقفه حول حرية التعبير.

حين يتحدث فهمي هويدي علينا أن نستمع، حتى وإن اختلف بعضنا مع بعض فِكَره ورؤاه، ذلك أنه واحد من الكتاب الذين يُعدّون على أصابع اليد في العالم العربي من جيل قدم الكثير للفكر ومهنة الصحافة والسياسة.
كانت كتب فهمي هويدي ومقالاته في الأهرام -وما أكثر ما منع منها من النشر- سوطا على ظهر نظام مبارك، لكنه سوط جزل العبارة، نقد بأدب وعلى حق دون تعرض للنساء أو الحياة الشخصية له أو لعائلته؛ كذلك كانت مقالاته في الشروق وفكره في مجلة العربي الكويتية. ثم دخل في صمت أجبر عليه بالذوق، لتخسر الساحة الصحفية قلمًا من طراز رفيع، أعاده إلينا المركز القطري للصحافة وقناة الجزيرة مباشر، وقد استمتعت أيما متعة بحديثه مع الزميل أحمد طه في “الجزيرة مباشر” وبحديثه التالي مع الزميل عبد العزيز آل إسحاق في المركز القطري للصحافة، حيث وجدت هويدي كما هو لم تتغير قيمه ومبادئه التي تعلمنا منها الكثير، وفي موقفه من غزة جاءت جمله مثل طلقات الرصاص: “النظام العربي وقف عاريًا أثناء حرب غزة”، “أرض فلسطين ملك لشعب فلسطين ومن يحدد مصيرها الشعب الفلسطيني”، “لا يمكن أن يتحدد أمن فلسطين في ضوء احتياجات الأمن الإسرائيلي”، “توقف الدول العربية عند الحد الأدنى لا أقبله لأن بوسعها أن تفعل الكثير”، “لو لم تقدم قطر سوى ما قدمته قناة الجزيرة لخدمة القضية الفلسطينية في الغرب، وتعريف العالم بها وتوصيلها إليه لكفاها”، “الأنظمة بعيدة جدا عن مواقف شعوبها”، “هناك مسافة شاسعة بين الأنظمة العربية والشعوب العربية”، ” محو شعب بالكامل -الذي تتحدث عنه إسرائيل- هزل ضد التاريخ”، “لا يجوز أن تقيّم الصراع بنتائجه الجارية، ولكن بما حدث طوال السبعين عامًا”، “طوفان الأقصى وما حدث بعده لم يكن كاشفا فقط لإسرائيل وأسطورة تفوقها، بل للنظام العربي كله”، ” تكشّف موقف إسرائيل والعرب لنا، موقفهم لم يكن مشرفا من هذه الحرب”، “يحسب للسيدة لولوة الخاطر أنها أو مسؤول عربي، بل والوحيدة التي زارت غزة”.

من الحقائق التي تغيب كثيرا عن الشارع السياسي العربي، وأعاد هويدي تذكيرنا بها، أن الحرب تقيم بنتائجها السياسية بعد المعارك، فمن الممكن أن تكسب معركة وتخسر حربًا، ومثال على ذلك حرب أكتوبر 1973، الرئيس السادات أنجز إنجازا عسكريا كبيرا لكن ما الذي ترتب على هذا؟ زار إسرائيل وتصالح معها، وخسر الدول العربية بعد أن خطب في الكنيست.
كما عبر هويدي عن حزنه وانكساره بسبب المواقف العربية الهزيلة، مقابل اتخاذ دول مثل جنوب أفريقيا وبوليفيا والإكوادور مواقف كبيرة أفضل من مواقف العرب، صحيح أن العرب رفضوا التهجير وهذا موقف يحسب لهم، لكنهم لم يطردوا سفيرا ولا هددوا بقطع العلاقات، كما أن صوت الشارع العربي لم يعد كما كان في السابق وقت انتقاضة الحجارة، ومعركة الشيخ جراح والاعتداء على المقدسيين، تغيرت الأمور وأصبحت خيولنا لا تصهل، أو صح فيها المثل البدوي “الحصان الخصي لا يصهل”.
أتمنى أن يعود الأستاذ فهمي هويدي للكتابة، وأن تعاد له مكانته وقيمته، لأن غيابه خسارة كبيرة، وما أحوج الإعلام إلى قيمة مثله!

1 تعليق

  1. محمود

    صحيح …
    الخيل الخصية لا تصهل لانها فقدت اعز ما تملكة وما يميزها عن الانثى .. كما هو حال معظم ان لم يكن كل الزعماء والملوك والروساء العرب فى التعامل ما يحدث فى غزة العزة غزة الكرامة والرجولة ولله الأمر من قبل ومن بعد.

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...