عن اغتيال سامر أبو دقة.. وأسئلة في مادة “القانون الدولي”

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

بواسطة | ديسمبر 29, 2023

عن اغتيال سامر أبو دقة.. وأسئلة في مادة “القانون الدولي”

نعرض هذا المقال لتقرير صحفي حول حدث مأساوي في قطاع غزة، يتعلق بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة “فرحانة”، مما أسفر عن وفاة صحفي وإصابة آخر، مع تصاعد أعداد الضحايا والجرحى جراء الحرب. يتناول المقال تفاصيل الحادث ويسلط الضوء على استهداف إسرائيل للصحفيين خلال النزاع.

هجوم إسرائيل

في اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول، في مادة القانون الدولي، بكلية الحقوق، جامعة “أبو عبيدة” بمدينة القدس، للعام الجامعي (2026- 2027) جاء ما يلي:

قم بقراءة هذا التقرير الصحفي، ثم أجب على الأسئلة المرفقة:

استيقظ المراسل الصحفي “وائل الدحدوح” صباح الجمعة، الخامس عشر من ديسمبر 2023، على أخبار قصف مدرسة “فرحانة” في ‎خانيونس جنوب قطاع غزة، ارتدى الصحفي سترته الواقية، والخوذة الخاصة بالصحفيين، واتصل بزميله المصور “سامر أبو دقة” وتوجها معًا إلى المدرسة التي باتت مأوىً للنازحين، لرصد آثار الغارة الإسرائيلية التي خلّفت عددًا كبيرًا من الجرحى والشهداء.

ليست المرة الأولى، التي تقصف فيها إسرائيل مدارسَ اتخذها سكان غزة ملجأً لهم عقب هدم منازلهم في عمليات القصف العشوائي، التي دمرت ما يزيد عن 65% من مباني القطاع، بعضها كانت تابعة لوكالة “الأونروا” وتحمل ترخيصًا من الأمم المتحدة لاستقبال وإيواء النازحين.

استهداف الصحفيين

قام “وائل” وزميله “سامر” بمرافقة إحدى سيارات الإسعاف، التي مُنحت تصريحا من الاحتلال الإسرائيلي لنقل عائلة مصابة ومحاصرة في خان يونس، كي يتمكنا من خلالها من نقل مشاهد القصف الإسرائيلي بمحيط المكان؛ وفي طريق عودتهما، قامت طائرة استطلاع إسرائيلية برصدهما، واستهدافهما بصاروخ، اخترقت شظاياه المتفجرة أجساد كل من في المكان.. أصيب وائل في خاصرته وذراعه الأيمن، لكنه استطاع أن يسير على قدميه مئات الأمتار إلى أن وصل إلى إحدى المشافي طالبًا العلاج، بينما كانت إصابات الصحفي “سامر أبو دقة” بالغة وشديدة الخطورة، فاحتاج إلى سيارة إسعاف تنقله إلى المشفى، وبهذا ظل ملقىً على الأرض ومحاصرًا من قوات الجيش الإسرائيلي، التي منعت فرق الدفاع المدني من الاقتراب منه، حتى ارتقت روحه إلى بارئها، بعد أن تُرك ينزف الدماء لأكثر من 5 ساعات؛ وبذلك يرتفع عدد الشهداء الصحفيين الذين استهدفتهم إسرائيل، في حربها على غزة، إلى 90 شهيدًا.

ويُعد استهداف إسرائيل للصحفيين، هو الأكبر عبر التاريخ، فعلى مدار 6 سنوات هي عمر الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، التي سقط فيها ما يقارب الخمسين مليون إنسان، تم رصد مقتل 69 صحفيًّا أثناء تغطيتهم المعارك؛ بينما قتلت دولة الاحتلال 90 صحفيًّا خلال 70 يومًا فقط، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي شنتها في السابع من (أكتوبر/ تشرين الأول)، فضلا عن اعتقال 8 مراسلين وإصابة العشرات، أي بمعدل مقتل صحفي أو أكثر يوميًّا؛ وكأنها عملية ممنهجة لاغتيال الشهود على ما ترتكبه من جرائم في حق سكان القطاع.

وعلى وقع 1680 مجزرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي على مدار 70 يومًا، ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 18.800 شهيد، و50 ألف مصاب، إضافةً إلى 7500 مفقود.

وقد أدانت قناة الجزيرة تعمُّد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لصحفييها، وحمَّلته المسؤولية الكاملة عن مقتل المصور “سامر أبو دقة” وإصابة الصحفي “وائل الدحدوح”.

وقد استهدف الجيش الإسرائيلي، في الخامس والعشرين من أكتوبر في ذلك العام، منزلًا لجأت إليه عائلة “الدحدوح” بمخيم النصيرات وسط القطاع، وهي منطقة سبق أن أعلنها الجيش الإسرائيلي منطقةً آمنةً، فأسفر القصف الصاروخي لها عن استشهاد زوجته “آمنة” وابنه “محمود” وابنته الطفلة “شام”، و12 شخصًا من أفراد عائلته.

 وبسؤال المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي، عن حادث استشهاد الصحفي “سامر أبو دقة” قال: إنه لا مؤشرات لدينا على أن إسرائيل تستهدف الصحفيين!).

بعد قراءتك لهذا النص:

  1. اذكر عدد جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة، وأوردها التقرير، مع الاستشهاد بنص كل قانون دولي تم انتهاكه؟
  2. ما هي العلاقة بين حرب الإبادة التي شنتها إسرائيل على القطاع، وبين القرار الجماعي الذي اتخذته بلدان عديدة، بتفكيك مؤسسات دولية وإعادة هيكلتها؛ مثل الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والمحكمة الجنائية ومحكمة العدل؟
  3. كيف كانت أحداث حرب إبادة غزة 2023 بمثابة شرارة البدء، لتغييرات كبرى في النظام الدولي العالمي، وانتهاءً لعصر الهيمنة الأمريكية، بعد انهيار نموذجها القيَمي والأخلاقي؟. أجب مع الشرح.
  4. ما هي الإجراءات التي يجب أن تتبعها الحكومة الفلسطينية، لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين بعد هروب عدد منهم إلى أمريكا وأوروبا، فور انتهاء معركة التحرير.

   نتمنى التوفيق لطلابنا الأعزاء

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

الخرافة والسياسة والولاية

الخرافة والسياسة والولاية

حينما تحضر الخرافة تموت السياسة.. هذا أبسط شيء يمكن قوله اليوم في الواقع الطائفي المأزوم الذي تعيشه المنطقة العربية على وقع انهيار الدولة الوطنية العربية، في عديد من الجمهوريات العربية، التي أُفشلت فكرة الدولة فيها لعوامل عدة. في مقدمة تلك العوامل عدم تحول فكرة الدولة...

قراءة المزيد
هكذا كان غير المسلمين جزءًا من الجسد الإسلامي

هكذا كان غير المسلمين جزءًا من الجسد الإسلامي

لا شك أن هوية أي أمة تحددها الثقافة الأم التي تعتنقها أغلبية هذه الأمة، ومنذ أن أشرقت شمس الرسالة على أرض العرب، أصبح الإسلام يمثل إلى اليوم هويتها المعبرة عن ثقافتها، بعد أن صبغ فيها أوجه الحياة من تصورات وعادات وتقاليد وفنون وعلوم ومعايير رفض وقبول ونحو ذلك. ومع كل...

قراءة المزيد
جرأة نجيب ساويرس بين المسجد والكنيسة والمستشفى!

جرأة نجيب ساويرس بين المسجد والكنيسة والمستشفى!

قبل نحو عقدين من الزمن قررت أن أكون من أصحاب السيارات لأول مرة في حياتي، ولأني لم أكن أجيد القيادة جيداً، فقد نصحني البعض أن أبدأ بالسيارات المستعملة، حتى تتحمل أية أخطاء متوقعة من المبتدئين أمثالي. لجأت إلى أحد تجار هذا الصنف في قرية مجاورة، وهو مع أقرانه خليط من ذوي...

قراءة المزيد
Loading...