تغريدة أوليغارشية

بواسطة | يونيو 8, 2024

بواسطة | يونيو 8, 2024

تغريدة أوليغارشية

تبدو على وجه السيّد الأوليغارشي ملامح الاشمئزاز، وهو يتمتم بعبارات يُظهر فيها ندمه على ولوج مكان لا يليق بمقامه، بينما يرمق مجموعة شباب على طاولة جانبية من المقهى بنظرة احتقار.. يرفع عقيرته وهو ينادي النادل ثم يوبّخه على تأخره في إحضار الطلب.

(الأوليغارشي) يبدو أنيقا أناقة قديمة، مضى عنها قطار الزمن.. تعرف ذلك من طريقة تحديد (زلفه) ومن حذائه اللماع، بينما تظهر آثار الحلاقة على وجهه حين سارت شفرة الحلاقة فوقه كله، فلم تبق شعرة من شاربه ولحيته.. فبدت ملامح وجهه مثل صخره ملساء ترك عليها الموج أخاديد متفرّقة ثم انسحب عنها بعيداً..

كان الأوليغارشي يمرّ مروراً عابراً في هذا البلد السياحي نصف الأوروبي، ضمن رحلة تشمل عدة دول أوروبية يقتل فيها أشهر الصيف، متنقلا بين المطارات والقطارات والفنادق (تسع نجوم) .. يرسل فيها عبر (سنابه) لقطات مبعثرة، تحمل إعجابه بالجو الأوروبي والأجواء، وبالتنظيم والمعاملة وقطط الشوارع وكلاب الحانات وورود المقابر، وفي الحين يشتم التخلف العربي والشعب العربي والوجوه العربية.. وهو يلتهم الخبز العربي بنهم!

كان أولئك الشباب يجتمعون على طاولة المقهى، وقد اقتصدوا في طلباتهم كالعادة حتى يعبُر بهم مصروفهم إلى آخر الشهر.. تركوا أحلامهم مبعثرة في طريق السفر الطويل عندما غادروا أوطانهم اختيارا أو إجبارا.. هرباً من ابتسامة مخبر أو من شظف عيش.

أحاديثهم ملقاة فوق رصيف المقهى عن غلاء إيجارات السكن، والمدة التي يمكن الحصول فيها على الجنسية، وكيفية تحويل الإقامة السياحية إلى إقامة عمل؛ ثم حنين إلى أمهاتهم وأوطانهم مخبوز بغضب وحنق.. لا يخلو من دعاء، ولا يكترث بدمعة تكرج على الخد.. انشغلوا بمراجعات شؤون الهجرة عن بناء مستقبل أوطانهم.. أحدهم كان يخطط لشهادة الهندسة الفيزيائية، وصديقه يحلم بزوجة وأبناء وجمعية خيرية.

ينطلق السيد الأوليغارشي في سيارة ألمانية مؤجرة مع سائقها.. كان قد اتفق معه بالأمس على السعر بعد أن فاوضه طويلاً حتى يخفض له التكاليف، ثم وافق على مضض وهو يلطّف شتائمه الأوليغارشية موقناً أن الطرف الآخر لا يفهم معناها..

يكتب تغريدة عن شباب عرب متسكّعين في الخارج، يشبهون ذباب المقاهي، يُظهرون صورة سيئة عن العالم العربي.. ويجب منعهم من السفر!

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

الضحالة والمعرفة السائلة

الضحالة والمعرفة السائلة

عُرف الفيلسوف وعالم الاجتماع البولندي زيجمونت باومان (١٩٢٥-٢٠١٧)م، بأنه صاحب مصطلح السيولة، التي أصدر تحتها سلسلته الشهيرة السيولة، من الحداثة السائلة والثقافة السائلة والحب السائل، والشر السائل والأزمنة السائلة والمراقبة السائلة، وهلم جرا من سيولات باومان المثيرة،...

قراءة المزيد
طمأنينة الشك!

طمأنينة الشك!

لستُ بحاجة إلى مقدمات طويلة أمهد بها قولي، وأشرح فيها مقصود عنوان مقالي.. نعم، طمأنينة القلب والفؤاد، وراحة الذهن والبال، التي لا تتأتى إلا عن يقين يولد بعد مخاض طويل، ورحلة شاقة في أودية الشك! الشك الذي ظلموه كثيراً، واعتبروه شارة خطر، ودلالة على ارتباك ومراهقة...

قراءة المزيد
نماذج عُلمائية مُلهمة.. (أبي بن كعب) صاحب رسول الله، وسيد القرّاء في زمانه

نماذج عُلمائية مُلهمة.. (أبي بن كعب) صاحب رسول الله، وسيد القرّاء في زمانه

قي سُبُلِ المتقين ومدارج السالكين، الصحابي أبي بن كعب بدري من بني مالك بن النجار من الخزرج، كاتب وحي رسول الله ﷺ، ومن كتّاب كتب النبي ﷺ للقبائل، ومقرئ الوفود القرآن في زمن رسول الله، عالم الحفّاظ، وحافظ العلماء، وسيد القرّاء، وحافظ كلام الرحمن، أبو منذر الأنصاري،...

قراءة المزيد
Loading...