ماذا بعد أن أصبح اسمه “جو الإبادة الجماعية” بدلًا من جو بايدن؟

بواسطة | فبراير 27, 2024

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | فبراير 27, 2024

ماذا بعد أن أصبح اسمه “جو الإبادة الجماعية” بدلًا من جو بايدن؟

في عام انتخابي جديد، يقف الناخبون الأمريكيون المسلمون على مفترق طرق

المشكلة ليست في الديمقراطيين أو الجمهوريين، بل في الإمبراطورية الأمريكية نفسها

في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، يستعد الأمريكيون المسلمون لإحداث تأثير منسق على الانتخابات الرئاسية. ومع الحملة التي انطلقت تحت وسم “التخلي عن بايدن” بسبب الدعم غير اللائق الذي قدمه الرئيس جو بايدن للهجوم الإسرائيلي على غزة، أصبح الناخبون المسلمون والعرب الأمريكيون عند مفترق طرق.

باستثناء قطع كل التمويل عن إسرائيل والضغط من أجل إنشاء محكمة جرائم حرب كاملة للمسؤولين الإسرائيليين، لا يستطيع بايدن فعل أي شيء لاستعادة قاعدة التصويت هذه، خاصة في ولاية ميشيغان الرئيسية.

يتعرض بايدن للمضايقات وصيحات الاستهجان في كل ظهور علني، وقد نصب المتظاهرون خيامهم أمام منزل وزير الخارجية أنتوني بلينكن، واستجوب النشطاء المناهضون للحرب عضو الكونجرس نانسي بيلوسي بشأن تصريحاتها التي تساوي فيها بين المتظاهرين لوقف إطلاق النار والمدافعين عن بوتين. واستقال مسؤول التعليم طارق حبش من منصبه في البيت الأبيض احتجاجًا، ورفض بعض قيادات العرب في ميشيغان الاجتماع مع فريق بايدن في زيارته الأخيرة للولاية.

الازدراء متبادل، فقد مُنعت نساء محجبات من حضور إحدى الفعاليات الانتخابية مع كامالا هاريس، على الرغم من حصولهن على تذاكر لحضورها؛ وأعاد هذا الحدث صدى “المشاجرة” التي حدثت عام 2008، عندما تمت إزالة النساء المسلمات بشكل متعمد من اللقطات التي تم تصويرها في اجتماع حاشد لأوباما.

الأمريكيون المسلمون يقفون على مفترق طرق: فإما أن يُدينوا بايدن كشخصية ويضعوا استراتيجية حول البدائل الانتخابية ضمن نظام الحزبين، أو يدركوا أن الحل لا يكمن في مسؤول منتخب معين، بل في هزيمة المبادئ الأكثر همجية للإمبراطورية الأمريكية.

الأمر أبعد من بايدن

“جو الإبادة الجماعية” هو لقب اكتسبه بايدن عن جدارة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ولكنه كان يمكن بسهولة أن يكون “أوباما القصف”، أو – على سبيل المثال- “ترامب الخائن”.

على مدى عقود من الزمن، وبغض النظر عن الحزب السياسي، أقامت الرئاسة الأمريكية تحالفًا حميمًا مع جماعة الضغط الإسرائيلية “إيباك”، وأصدرت شيكًا على بياض لأحد أخطر منتهكي القانون الدولي في العالم.

إن إضفاء الطابع الشخصي على انتقاد بايدن يعني نسيان أنه ليس سوى امتداد للنظام السياسي بشكل كبير؛ ولا ينبغي أن يكون السؤال: “كيف يمكننا معاقبة بايدن على جرائمه في غزة؟”، بل الأحرى أن يكون “كيف يمكننا محاربة السياسة والمناورات الإمبريالية للولايات المتحدة؟”.

حيث أعيش في فيلادلفيا، وهي مدينة ديمقراطية إلى حد كبير، أكد قرار مجلس المدينة الصادر في أكتوبر/ تشرين الأول بالإجماع على حق إسرائيل في “الدفاع عن نفسها” كدولة فصل عنصري، وقد عرض إدانة شاملة لحماس، ورفض الأصوات الصاخبة للمتظاهرين خارج المبنى، واحتجاجات للأصوات العربية واليهودية المناهضة للصهيونية في القاعة.

بيرني ساندرز، الذي كان ذات يوم “بيرني الذخر” في أمريكا العربية، اتخذ موقفًا مماثلا بعد 7 أكتوبر. وبالتالي، فإن معارضته الأخيرة للتمويل الأمريكي لإسرائيل لا معنى لها؛ ويرى العديد من أنصار ساندرز السابقين أن معارضته هي محاولة جوفاء لإعادة الديمقراطيين المنهكين إلى فلك الحزب باعتبارهم مصدرًا لقبوله.

قدم تقدميون آخرون، مثل ألكساندريا أوكازيو كورتيز ورو خانا، ردودًا شفهية على الفظائع الحالية، موضحين لنا كيف يحول النظام السياسي الأمريكي جميع المشاركين فيه، حتى المنتقدين السابقين، إلى إمبرياليين متحمسين.

تتبادر إلى ذهني الصور القديمة لباراك أوباما وهو يتناول العشاء مع إدوارد سعيد ورشيد الخالدي.

تاريخ تصويت المسلمين

في عام 2000، نظم الأمريكيون المسلمون أول تصويت جماعي لهم على الإطلاق، حيث وافقوا على موقف سياسي موحد. وربما لم يكن من المفاجئ أن يحصل جورج دبليو بوش على أصوات الكتلة الإسلامية؛ فقد هددت بطاقة جور- ليبرمان بمواصلة أجندة عهد كلينتون المناهضة للمسلمين، والتي تقوم على الإقصاء والتنميط.

لكن بوش، في ظل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، مثّل استمرارًا لأجندة والده المحافظة الجديدة، التي مارست الوحشية في الجنوب العالمي من خلال سلسلة من الانقلابات والحروب والعمليات السرية. فبعد وقت قصير من فوزه بأصوات المسلمين في عام 2000، شن بوش حربًا بشعة على الإرهاب، وسن قانونًا وأسس برنامجًا وحشيًا من الاعتقالات والترحيل، وكان المهاجرون المسلمون من الطبقة العاملة هم ضحاياه الرئيسيون.

وشهدت حملة باراك أوباما الانتخابية عام 2008 مرشحًا يتمتع بأوراق اعتماد ناشطة، ويقدم وجهًا جديدًا من “الأمل والتغيير”، يتجسد بشكل واضح في هويته العرقية؛ ومع ذلك فإن أول رئيس أسود لأميركا لم يفعل إلا القليل المعاكس لسنوات بوش. قام أوباما بتوسيع قانون الوطنية، وأطاح بالحكومة الليبية، وصنف المدنيين المسلمين الذين قتلوا في الغارات الأمريكية على أنهم “مقاتلون أعداء”، وأنشأ قائمة اغتيالات سمحت للرئيس الأمريكي بسلطات واسعة في القتل خارج نطاق القضاء.

ثم تُركت هذه الصلاحيات لترامب، الذي قام بحملته الانتخابية على أساس برنامج معاد للإسلام بشكل علني (بناء قاعدة بيانات للمسلمين وفرض “حظر للمسلمين”). وتضمنت حملته ضد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بعضًا من أكثر الاستعارات فظاظة ومعاداة للإسلام.

وكما قال ماركس في عبارته الشهيرة: “التاريخ يعيد نفسه، في البداية على شكل مأساة، ثم على شكل مهزلة”، حصل في عام 2020 أن تعرض الناخبون الذين ينتقدون سجل بايدن اليميني والمؤيد لإسرائيل للتذكير بأن إعادة انتخاب ترامب ستؤدي إلى ما هو أسوأ بكثير. وفي عام 2024، تحولت عبارة “لكن ترامب” مرة أخرى إلى صرخة تصم الآذان – هذه المرة في شكل مهزلة.

ويعود ترشيح ترامب إلى الظهور كهدية للحزب الديمقراطي و”عصا” خطابية مفيدة للمنتقدين والمنشقين. وبينما ينفذ بايدن سياسات حدودية صارمة مناهضة للمهاجرين ويعزز التحالف مع حكومة نتنياهو، يبدو أن هناك القليل من الضوء بينه وبين خصمه الجمهوري.

وتفصلنا تسعة أشهر عن موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ ومثلما حاول تشارلي براون التخلص من كرة القدم مرة واحدة وإلى الأبد، يتدافع الناخبون الأمريكيون المسلمون مرة أخرى من أجل “تصحيح الأمور” في هذه الدورة الانتخابية.

المأزق الانتخابي

في عام 1956، قال ويب دوبوا: “ليس هناك سوى حزب شرير واحد يحمل اسمين، وسيتم انتخابه رغم كل ما يمكنني فعله أو قوله”.

المسلمون الأمريكيون يشهدون، عبر أجهزتنا، أهوال الإمبراطورية الأمريكية التي أصبحت مكشوفة؛ وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تنشيط الوعي الراديكالي، الذي يدرك خواء المشاركة المدنية في قلب الإمبراطورية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، سيختار الكثيرون مرشحين مثل كلوديا دي لا كروز وكارينا جارسيا، مؤيدين الدعوة إلى “التصويت للاشتراكيين” بعد أن تحدث مرشحو الطرف الثالث بصوت عالٍ عن التزام برنامجهم العمالي بفلسطين المحررة.. سيصوت الآخرون للدكتور كورنيل ويست، وفي رفض رئاسة بايدن قد يصوت البعض حتى لصالح ترامب. وسوف يتخلف الكثيرون عن الانتخابات الرئاسية أو يكتبون “وقف إطلاق النار” في بطاقات الاقتراع.

والأمر الأكثر أهمية هو أن المنشقين يقومون بنوع آخر من العمل السياسي، وهو العمل المباشر. إن مقاطعة ستاربكس وماكدونالدز، والاستيلاء على لوبي صحيفة نيويورك تايمز، وتعطيل شركة فانجارد الاستثمارية العملاقة المؤيدة لإسرائيل، ومنع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، تشكل بديلاً دراماتيكياً للأمريكيين المنخرطين سياسيًا.

وبينما يكشف النظام الانتخابي الذي تم سوقه لنا في دروس التربية المدنية في الفصول الدراسية عن أنه مجرد مهزلة، فإن الأبهة السياسية للدورة الانتخابية لم تعد تغوي الجماهير المحبطة. وليس هناك أكثر سوءًا من أن يؤيد الجانبان التطهير العرقي، وبناء الجدار الحدودي، وتوسيع قوات الشرطة، وخفض الإنفاق العام على الإسكان والرعاية الصحية.

كتب هوارد زين أن “التصويت سهل ومفيد إلى حد ما، ولكنه بديل ضعيف عن الديمقراطية”. والمشكلة لا تكمن في الديمقراطيين، الذين يروجون للإدماج المدني والتنوع، في حين يقدمون الدعم المادي لأفظع الجرائم؛ ولا تكمن المشكلة أيضًا في الجمهوريين الذين تقترن سياستهم بالعنصرية المرعبة والصريحة.

المشكلة تكمن في الإمبراطورية الأمريكية ذاتها، التي تفرض علينا كل أربع سنوات أن نختار أحد الطرفين في لعبة أحادية الجانب، وأن نصوت له وكأن حياتنا متوقفة عليه.

المصدر: ميدل إيست آي | Nazia Kazi
تاريخ النشر: 21/02/2024

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

هموم عُمَريّة في الساعات الأخيرة ومصير المتآمرين على اغتيال أمير المؤمنين

هموم عُمَريّة في الساعات الأخيرة ومصير المتآمرين على اغتيال أمير المؤمنين

بعد أن طُعن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه في المحراب في صلاة الفجر، يومَ الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة، في السنة الثالثة والعشرين للهجرة، احتمله الناس إلى بيته وجراحُه تتدفق دما. همّ الخليفة أن يعرف قاتله كان من أوائل ما طلبه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أن يعرف...

قراءة المزيد
حينما يتمسح العرب بزيدان ولامين يامال وشاكيرا وأوباما !

حينما يتمسح العرب بزيدان ولامين يامال وشاكيرا وأوباما !

أواخر التسعينيات من القرن الماضي، فوجئ العرب بحدث مثير: صور تملأ وسائل إعلام الدنيا تجمع "دودي الفايد" مع.. من؟. مع أميرة الأميرات وجميلة الجميلات "ديانا"!. للتذكرة.. "دودي" (أو عماد) هو ابن الملياردير محمد الفايد، المالك السابق لمحلات هارودز الشهيرة فى لندن. نحن –...

قراءة المزيد
الغربي الآخر بين سعيد ومالك بن نبي

الغربي الآخر بين سعيد ومالك بن نبي

ظل مالك بن نبي مصراً على أن ملحمة الاستقلال العربي الإسلامي، الممتد إنسانياً بين أفريقيا وآسيا، تنطلق من معركة التحرير الفكري بشقّيها؛ كفاح الكولونيالية الفرنسية عبر روح القرآن ودلالته الإيمانية، ونهضة الفكر الذاتي الخلّاق من أمراض المسلمين، والرابط الروحي والأخلاقي...

قراءة المزيد
Loading...