هل غيرت الاكتشافات الأثرية نظرتنا للحوادث التاريخية؟

بواسطة | يونيو 30, 2024

بواسطة | يونيو 30, 2024

هل غيرت الاكتشافات الأثرية نظرتنا للحوادث التاريخية؟

أحياناَ، قد تصادم بعض الآثار الملموسة حكايا استقرت في نفوسنا.. فبعد أن بُنيت في عقولنا قصص ومرويات من الماضي، كثيرًا ما نجد أن بعض الباحثين في مجال الآثار الملموسة والنقوش وغيرها قد اكتشفوا أدلة تناقض المرويات الشفهية أو المسندة! فهل الآثار وسيلة مشكوك بها في قراءة التاريخ؟ .

فالتاريخ – كما تعلمون- هو علم يتناول النشاط الإنساني في كافة الأزمنة المختلفة، وبه نطلع على الماضي، ونفهم الحاضر، ونستشرف المستقبل.  وتستند دراسة التاريخ إلى مصادر أولية ومصادر ثانوية؛ فالمصادر الأولية هي كل ما كُتب ونُقش، وينتمي إلى زمن وقوع الحدث، ويشمل ذلك الآثار والنقوش والبرديات، والنقود والمسكوكات، وكتابات المؤرخين القدماء، والبقايا العضوية؛ أما المصادر الثانوية فتشمل كتابات الباحثين والمتخصصين، المعتمِدة على المصادر الأصلية.

هنا تَبرز أهمية الاكتشافات الأثرية كمصدر أولي لدراسة التاريخ، وهي تتيح لنا النظر إلى الماضي بمنظور جديد، وتصحح لنا المعلومات الخاطئة، وتثير عادة أسئلة جديدة تحتاج إلى إجابات؛ لذلك فهي تدفعنا مرة أخرى نحو البحث والتنقيب والتحقيق لوضع إجابات لتلك التساؤلات، ما يؤدي في النهاية إلى فهم أفضل للتاريخ. ومن المفارقات أن هذه الاكتشافات الأثرية قد تُعطينا معلومات عن فترات زمنية لم تكن مُوثقة بشكل جيد في المصادر المكتوبة.

ومن الشواهد التي توضح أهمية الاكتشافات الأثرية، ودورها في دراسة التاريخ، أنه في عام 1922 تم اكتشاف مقبرة «توت عنخ آمون» الشهيرة في مصر، وقد ضمت هذه المقبرة كنوزًا من الذهب والمجوهرات والأثاث الفاخر، وأدوات شخصية للملك، ما يدل على ثراء الحضارة المصرية القديمة رغم وجود المرويات التي تذكر مرورها بأزمات اقتصادية حادة، ومدى تقدمها في الفنون والعمارة والحرف اليدوية؛ كما ضمت المقبرة أيضًا قطعًا أثرية تم استيرادها من الخارج، ما يدل على متانة العلاقات المصرية القديمة مع البلاد الأخرى.

وفي عام 1947 اكتُشفت «مخطوطات البحر الميت»، التي يعود زمن تدوينها إلى ما بين عام 2000 ق.م. وعام 70م، ويصل عددها إلى ثمانمائة مخطوطة تقارب أربعين ألف صحيفة، وهي مكتوبة باللغات العبرانية والآرامية والسريانية واليونانية، وتضم معظم أسفار العهد القديم المعتمدة من اليهود والنصارى. وتحوي هذه المخطوطات معلومات في غاية الأهمية عن حقيقة السيد المسيح، وحقيقة الديانة اليهودية، وهو ما يتعارض تمامًا مع الديانتين الحاليتين، اليهودية والمسيحية؛ حتى قال أحد علماء اليهود إن القبول بما جاء في هذه المخطوطات يعني بطلان اليهودية الحالية!.

وفي عام 1974 تم اكتشاف ضريح الإمبراطور الأول كين، أو ما يعرف في الصين باسم «جيش الطين»؛ وهو عبارة عن الأسلحة المصنوعة من الطين. وقد تم بناء هذا الجيش على يد الإمبراطور «تشين شي هوانغ»، الذي وحّد الصين لأول مرة منذ أكثر من ألفي عام قبل الميلاد؛ وكان الهدف من بناء هذا الجيش الضخم حماية الإمبراطور في الحياة الآخرة. وقد ساعد هذا الاكتشاف الكبير على فهم التنظيم العسكري الصيني في ذلك الوقت، وأنواع الأسلحة التي كانت تُستخدم، وأساليب القتال؛ وساعد أيضًا في فهم معتقدات الصينيين القدماء حول الحياة والموت وما بعد الموت، وكشف روائع الفن الصيني القديم.

ويومًا بعد يوم تتوالى الاكتشافات الأثرية، والتي تكشف مخزونًا من الحقائق، وتُميط اللثام عن جوانب كانت إلى عهد قريب خافية يكتنفها الغموض. وستبقى الكتابات الأثرية على الدوام وثائق مادية لها دور لا يُنكر في إثبات مصداقيتها.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

هموم عُمَريّة في الساعات الأخيرة ومصير المتآمرين على اغتيال أمير المؤمنين

هموم عُمَريّة في الساعات الأخيرة ومصير المتآمرين على اغتيال أمير المؤمنين

بعد أن طُعن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه في المحراب في صلاة الفجر، يومَ الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة، في السنة الثالثة والعشرين للهجرة، احتمله الناس إلى بيته وجراحُه تتدفق دما. همّ الخليفة أن يعرف قاتله كان من أوائل ما طلبه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أن يعرف...

قراءة المزيد
حينما يتمسح العرب بزيدان ولامين يامال وشاكيرا وأوباما !

حينما يتمسح العرب بزيدان ولامين يامال وشاكيرا وأوباما !

أواخر التسعينيات من القرن الماضي، فوجئ العرب بحدث مثير: صور تملأ وسائل إعلام الدنيا تجمع "دودي الفايد" مع.. من؟. مع أميرة الأميرات وجميلة الجميلات "ديانا"!. للتذكرة.. "دودي" (أو عماد) هو ابن الملياردير محمد الفايد، المالك السابق لمحلات هارودز الشهيرة فى لندن. نحن –...

قراءة المزيد
الغربي الآخر بين سعيد ومالك بن نبي

الغربي الآخر بين سعيد ومالك بن نبي

ظل مالك بن نبي مصراً على أن ملحمة الاستقلال العربي الإسلامي، الممتد إنسانياً بين أفريقيا وآسيا، تنطلق من معركة التحرير الفكري بشقّيها؛ كفاح الكولونيالية الفرنسية عبر روح القرآن ودلالته الإيمانية، ونهضة الفكر الذاتي الخلّاق من أمراض المسلمين، والرابط الروحي والأخلاقي...

قراءة المزيد
Loading...