من الفتوحات إلى التفكك: دروس التاريخ للحاضر العربي
بقلم: أدهم أبو سلمية
| 24 أغسطس, 2024
مقالات مشابهة
-
هيكل.. حكايات من سيرة الأستاذ الكاهن (1)
علاقتي مع كتابات الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل...
-
اِجعل لكَ خبيئة!
خرج المسلمون يوماً لقتال الروم، فلما التقى...
-
خرافة اسمها الحب!
من البديهيات أن المشاعر جزء أصيل لدى الإنسان.....
-
الشكر.. دوامٌ للنعم في الدنيا وفوزٌ في الآخرة
أنعم الله تعالى وتفضّل على عباده بالكثير من...
-
الترامبية المتجددة وأمْوَلَة نظام الحكم في الولايات المتحدة
منذ أن بلور حكماء الإغريق قديما فكرةَ...
-
السياسة الخارجية المتوقعة لإدارة ترامب.. تداعياتها على الشرق الأوسط
خلال حملته لاستعادة رئاسة الولايات المتحدة، قال...
مقالات منوعة
بقلم: أدهم أبو سلمية
| 24 أغسطس, 2024
من الفتوحات إلى التفكك: دروس التاريخ للحاضر العربي
كثيرون لم يعجبهم مصطلح “الفتوحات الإسلامية”، وكان المتصيد يقذف فتوحات المسلمين بتهم الاستعمار ونهب الثروات. والحقيقة أن تلك الفتوحات انطلقت لخير الناس متسلحة بقيم الإنسانية والرحمة والعدل ورعاية خلق الله، ولم تكن سوى ردة فعل دفاعية وطبيعية ضد الاضطهاد الذي كان يمارسه الفرس والرومان في مناطق العرب والمسلمين.
واليوم، بقراءة التاريخ ومقاربته مع الواقع، نعرف أن تلك الفتوحات وتلك الراية كانت الخلاص للشعوب وضمانتها، وحصنها المنيع ضد أطماع الإمبراطوريات التي لا يحكمها شرف ولا قيم.
لقد كانت حضارة عابرة للجغرافيا والأعراق ولكل ما يقسّم الشعوب، وخصوصًا في هذه المنطقة- الشرق الأوسط-، حيث رأينا الأوزبكستاني ابن سينا طبيبًا للأمة، وابن خلدون المغاربي يؤرخ لحضارات قلب العرب، والبخاري ومسلم من أواسط آسيا، والرازي من إيران، وغيرهم ممن كانوا رموزًا لوحدة الأمة في عصورها الزاهرة.. هذه الشخصيات لم تكن نتاج دولة قومية واحدة، بل كانت نتاج أمة متحدة. وفي هذا الصدد، يقول المستشرق الأمريكي مارشال هودجسون: “لقد أظهر المسلمون من خلال حضارتهم القدرة على جمع الشعوب المختلفة تحت راية واحدة، ما أدى إلى نهضة علمية وثقافية غير مسبوقة”.
واليوم، بعد قرن ونصف من انقطاع تدفق الماضي نحو حاضرنا كأمة إسلامية، أما آن الأوان لوقفة مصارحة ومكاشفة؟! ألم يحن الوقت لنستفيد من دروس الأمس، لنتحد قولًا وعملًا هذه المرة؟ لندرك أن النجاة الفردية لا تلبّي تطلعاتنا بالحد الأدنى من الحياة الكريمة والحرّة؟ فمنطقتنا تحتاج أن تشفى من جلسات غسيل الأدمغة، وعلينا أن ندرك أنّ الجميع في عُرف الظالمين، بكل أعراقنا ومذاهبنا وطرائقنا، ليس لنا حق في الحياة، وأن كل ما يصنّفنا هو اختلاف لا يُرى إلا في عين وعينا المغيّب وأذهاننا المستعمَرة.
أما آن لنا أن نسأل: ما الخير الذي أتى على الشام حين قُسمت إلى سوريا وفلسطين والأردن ولبنان؟ بل إن تقسيم المنطقة عبر اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 كان بداية لتفتيت كل الأمة الإسلامية والعربية.. هذا التقسيم مهد الطريق لوعود بلفور، وإقامة دولة إسرائيل في قلب العالم العربي.
أما آن لنا أن نعي بأننا نعيش ارتدادات قبولنا بغزو العراق؟ لماذا تركنا بغداد تسقط وفشلنا في امتحان وحدتنا؟ لماذا تركنا الشام تُذبح؟ لماذا تغرق ليبيا بدمائها؟ السودان سلة العالم كيف قبلنا أن تقسم وتجوع؟ اليمن كيف يُضرب ونصمت؟ لبنان كيف يُهدد؟ فلسطين كيف قبلنا أن تُحتل؟ غزة كيف قبلنا أن تُباد؟ ضجيج المتفجرات هناك ألم يكن كافياً لتستفيق هذه الأمة من غفلتها، لتعرف أن الخطر قادم إليها لا محالة؟ ثم كيف قبلنا أن يصفق هذا العالم فوق خيبتنا؟ لماذا نحن أمة بلا منبر، بلا كلمة، بلا موقف، بلا قائد، بلا جيش، بلا راية.. راية جامعة؟..
أما آن لنا أن نقول: لا لحراك التطبيع ومحاولة جرّ المنطقة إلى القبول بهذا السرطان والتعايش معه، ولا لتضييع حقوق المظلومين والتنازل عن المقدسات من أجل النجاة الفردية التي تؤصل الفرقة بيننا؟! ويا ليتها نجاة حقيقية!. أليس ما يفعله الغرب مع العرب المطبعين هو شيء من مبدأ الجزية مع كثير من البلطجة؟. لن نحتلك، طبّع ستنال نجاتك، ولكنك ستدفع لنا بترولك ومالك وثرواتك، ولكن ليس بالنسبة التي تعرفها، سنحدد لك مصيرك بما يتناسب مع أطماعنا، ورغم ذلك لا تعتد السلم دائمًا، ربما سنشن عليك حربًا في أي وقت، إما بأيدينا أو عبر أدواتنا، لا تأمن مكرنا ونحن أول من ينقض بالعهود.
يقول الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي: “إن سياسة الغرب في الشرق الأوسط تعتمد على استراتيجية فرق تسد، لضمان سيطرة دائمة على الموارد والنفوذ”. وهكذا نحن اليوم بين محتلين ومحارَبين ومذلولين! أما آن لنا أن نعرف أن الانقسام هو طريق الضعف والهوان، بينما القوة الحقيقية تكمن في الوحدة والتماسك؟.
أما آن لنا أن ندرك خطر مشروع “إسرائيل الكبرى”، التهديد الوجودي لجميع دول المنطقة؟.. بن غوريون، أول رئيس وزراء لإسرائيل، قال بصراحة: “يجب أن نكون واضحين، حدودنا تمتد من النيل إلى الفرات”.. هذا التصريح يعكس بجلاء الطموحات التوسعية التي لا تقتصر على فلسطين فحسب، بل تمتد لتشمل مناطق واسعة من العالم العربي.
متى ستصبح وحدة أمتنا حقيقة وليست حديثًا ممزوجًا بالحنين إلى الماضي؟ متى سنعرف أنها درب النجاة الوحيد، نجاتنا الجماعية؟! متى سندرك أن مصيرنا مشترك؟ متى نتجاوز تفكيرنا القطري والفردي، ونعمل جميعاً من أجل تحقيق مستقبل مشرق لأمتنا الإسلامية ولأمتنا العربية؟
4 التعليقات
إرسال تعليق
تابعنا على حساباتنا
مقالات أخرى
من زمزم إلى الذّبيح عبدالله.. إرهاصات بين يدي الولادة
"إنّي لنائمٌ في الحِجر إذ أتاني آت فقال: احفر طَيبة؛ قال: قلت: وما طَيبة؟ قال: ثمّ ذهب عني، فلمّا كان الغد رجعتُ إلى مضجعي فنمتُ فيه، فجاءني فقال: احفر برّة؛ قال: وما برّة؟ قال: ثمّ ذهب عني، فلمّا كان الغد رجعت إلى مضجعي فنمت فيه، فجاءني فقال: احفر المضنونة، قال:...
هيكل.. حكايات من سيرة الأستاذ الكاهن (1)
علاقتي مع كتابات الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل معقدة، قد تأخذ موقفًا مما يكتبه وتتهمه بكثير، ابتداءً من التحايل على المعلومة وتعديل تفسيرها، إلى عدم إيمانه بالديمقراطية.. لكني أعود إليه كمصدر وشاهد عيان في قضايا تاريخية كثيرة، والأهمّ كواحد من أجمل الأقلام الصحفية في...
البنتاغون يتوقع اضطرابات كبيرة مع عودة ترامب إلى البيت الأبيض
تتزايد المخاوف في أوساط البنتاغون بشأن عودة الرئيس المنتخب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، حيث يُخشى أن يسعى لتنفيذ وعود انتخابية قد تؤدي إلى تداعيات خطيرة على الجيش الأمريكي، الذي يُعرف بحياده السياسي. من بين هذه المخاوف، توجيه الجيش للعمل داخل الولايات المتحدة،...
كلام جميل و لكن هل تقول إن إيران الشيعية و حزب اللات و فاطميون و الحشد الشعبي العراقي و الحوثي وووووالخ كل من ينتمون إلى الشيعية الروافض و النصيرية هم اخوة لنا هل قتلهم لنا في سوريا و اليمن و العراق هو لتحرير القدس و توحيد الأمة هل و هل و الاحرى هل تقبل مني انا كمسلم سني و سوري أن أقول لك كما تقول لي أن التعايش مع قاتلي ناهيك عن كفرهم البواح و سبهم للصحابة رضوان الله عليهم و اتهام امنا عائشة بالزنا و انعنه بأخي و المسلم ما رئيك اذا لو قلت لك ما بك لا تتعايش مع اليهود الصهاينة اخي الكريم لن يكون لنا مجد اذا لم نتمسك بكتاب الله و سنة نبيه و يكون دستورنا القران و أن نقتل الشيعة حمير اليهود و من بعد ذلك ستنشأ دولتنا العادلة القوية تحت راية التوحيد نعم لن نرضى بوجود أحد بيننا يقتل اخواننا بتهمة الثأر للحسين أليس الحسين منا و نحنه منه و لن نقبل بإنصاف الحلول فأما نصر او استشهاد و سيعيش بيننا الذمي محفوظ الحقوق و عليه الواجبات أما هؤلاء فهم الخنجر بخاصرة الأمة و كتاب التاريخ مليئة يكانبة غدرهم و خيانتهم و بالنهاية أن لن تكون لنا دولة و قوة و هؤلاء من يدعون الاسلام زروا و بهتانا بيننا ، سيدنا ابو بكر قاتل المرتدين لأجل الزكاة و الصلاة ووو الخ فما بالك بهؤلاء اللهم انتقم لنا منهم و من أسيادهم اليهود و هيئ لنا أمر رشد يعز به أهل طاعتك و يذل به أهل معصيتك و ارزقنا الشهادة أو النصر في سبيلك
فعلا متى
نسأل الله أن يجمعنا على كلمة لا إله إلا الله
يعجب الإنسان ممن يدعى إلى وحدة الأمة و يرد بما يعمق الخلاف و التشرذم، و العلة دائما واحدة ( روافض) ، من كان ينظر إلى مذهبه أنه يمثل الإسلام عليه أن يرجع إلى القرآن ليعرف من عدوه الأول اليهود أم الروافض، فإن كان يؤمن بالقرآن و بمن أنزل القرآن فالله تعالى يقول: ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود) و لم يقل الروافض، فلماذا السكوت عن اليهود و أفعالهم و السكوت عن موالاتهم و توجيه سهام العداء للفرق الإسلامية المخالفة لمذهب آخر من مذاهب المسلمين؟ أليس في هذا مخالفة لتعاليم القرآن؟ أم أننا نختار من القرآن ما يتناسب مع اتجاهاتنا و رغباتنا، دون النظر لمصلحة الأمة؟ لا ينكر أحد أن الدولة أو الحزب أو المنظمة أو المؤسسة قد تقع في المخالفة و قد ترتكب جريمة لكن هذا لا يعني أن نوالي من هو أشد إجراما منها نكاية بها ، فالله لا يرضى بالظلم مهما كانت الحجج.