الجنازة حامية، والميت كلب!

بقلم: أدهم شرقاوي

| 27 يناير, 2024

بقلم: أدهم شرقاوي

| 27 يناير, 2024

الجنازة حامية، والميت كلب!

تتناول هذه المقالة تناقضات الحالة التي شهدت جنازة جندي (كلب) في جيش الاحتلال اسمه “أحمد”، مستعرضة التحديات الأيديولوجية والصراعات الدينية في سياق صورة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي.

جنازة حامية لجندي كلب – بين الأمثال الشعبية والتناقضات الإيديولوجية

من الأمثال التي حفظتُها من جدّتي، رحمها الله: “الجنازة حامية، والميت كلب!”.. والمثل يُضرب لكل من تُقام له فعالية أكبر من حجمه، فالأمثال بمعناها لا بألفاظها، غير أني لأول مرَّة أجد مثلاً ينطبق على حالة ما بلفظه ومعناه!

منذ أيام، انتشرت صورة لصلاة جنازة حامية على جندي كلب في جيش الاحتلال اسمه أحمد، مسلم كما يوحي اسمه، من أصل عربي كما توحي وجوه المصلين عليه! غير أن العبرة – وكما تعرفون- بالأعمال لا بالأسماء، وبالعقيدة لا بالأصل، فأبو لهب الهاشمي وأبو جهلٍ القرشي في النار، وبلال الحبشي وصهيب الرومي في الجنة!

كان النعش ملفوفاً بعلم دولة الاحتلال، ولست أدري إن كانوا قد غسّلوا جيفته فأزالوا دماء أطفال غزّة عن يديه، ولستُ أعلم إن كانوا قد كفّنوه فخلعوا عنه بذلته العسكرية، التي عليها غبار مساجد خان يونس، التي ساواها بالأرض الجيشُ الذي يُقاتل تحت رايته.. ولكني رأيتهم قد رفعوا أيديهم يسألون الله له المغفرة!

والمشكلة ليست في الكلب الذي في النعش، فهذا حكمه في الشرع معروف وواضح ولا خلاف فيه، مرتدّ مُحارب لا يُصلّى عليه، ولا يُدفن في مقابر المسلمين ولا يُورَث، وتُوارى جيفته في أي تراب كي لا يُؤذي نتنها الناس! المشكلة في هؤلاء الحمقى الذين أقاموا هذه الجنازة الحامية للكلب، وفي الحمقى عن بُعْد في مواقع التواصل، الذين تحدثوا أن له ما له وعليه ما عليه! هؤلاء المسلمين “الكيوت” الذين يُخشى أن تُخرجهم “كياتتهم” من الدين الذي خرج منه أحمد، لا من اللحظة التي بدأ فيها بقتل أطفال غزّة، وإنما من اللحظة التي انتسب فيها إلى جيش الاحتلال!

صلى النبي ﷺ على ابن سلول، قبل أن يُنهى عن الصلاة على المنافقين، فلم ينتفع ابن سلول بذلك! هذا لأن للدين نواقضَ لا يصلحها شيء، ولو صلى عليك الأنبياء!

‏قاتل بعض “المسلمين” في صفوف التتار إبّان غزوهم لبلاد المسلمين، فكأن بعض المجاهدين من شدة حرصهم على عدم سفك دم حرام، وجدوا حرجاً في قتل هؤلاء، إذ ذاك قال لهم ابن تيمية قولته الشهيرة: إذا رأيتموني في جانب التتار وعلى رأسي مصحف، فاقتلوني!

العقيدة لا مواربة فيها، والولاء والبراء لا يوجد فيه منطقة وسطى، والحرب في غزّة صراع بين إيمان وكفر لا لبس فيهما، ولا تقبل اللون الرمادي، فإن كان الراضي بقتل أهل غزّة، والشامت بدمائهم قد خلع إسلامه وهو في بيته، فكيف بمن يشارك في قتلهم بيديه؟!

أدهم شرقاوي

لا أضعُ حرف الدال قبل اسمي، أنا من الذين تكفيهم أسماؤهم!
جاهل وإن بدوتُ عكس ذلك،
عاصٍ وإن كان في كلامي رائحة التقوى،
وعلى ما فِيَّ من نقصٍ أُحاولُ أن أدُلَّ الناس على الله، أُحاولُ فقط!

1 تعليق

  1. ام يوسف

    روووعه جزاك الله خيرا عن الاسلام والمسلمين

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

مع الهمجية ضد التمدن

مع الهمجية ضد التمدن

يراوح روسو نظرته النقدية الصارمة للتمدن مقابل التبسط، والفلاحة والريف مقابل التجارة والصناعة، وهكذا يُثني على قصة شعوب أوروبا البسيطة القديمة، بناء على مخالفتها للمدنية التي تحدث عنها في إميل، ولا بد من ربط رؤاه هنا، لوضع نموذج الشعب البسيط غير المثقف، في السياق...

قراءة المزيد
الطّفلُ المرعوب.. الجَمِيع يُشاهِدون

الطّفلُ المرعوب.. الجَمِيع يُشاهِدون

بجسدٍ نحيل، لطفلٍ لم يتعرّف إليه أحد، وببنطالٍ لا يُعرَف له لون لأنّ الطّين غَطّاه كُلَّه، وبجسدٍ عارٍ حال لونُه الطّبيعيّ إلى اللّون المُعفّر، وفي شارعٍ مُجَرّف جرى فيه صوتُ الرّصاص والقذائف فحوّله إلى خطٍّ ترابيّ تتوزّع عليها بقايا أبنيةٍ أو محلاّتٍ مُهدّمة، رفع...

قراءة المزيد
أطفال غزة يصافحون الموت

أطفال غزة يصافحون الموت

إنَّ الحرب الجائرة على سكان قطاع غزة لم تخلق أزمة إنسانية فحسب، بل أطلقت العنان أيضا لدوامة من البؤس الإنساني، الذي يدفع فاتورته بصورة يومية أطفال غزة الأموات مع وقف التنفيذ.. فإسرائيل في عملياتها العسكرية- جوية كانت أم برية- في قطاع غزة والضفة الغربية لا تستثني...

قراءة المزيد
Loading...