الشعراء الشهداء

بقلم: أيمن العتوم

| 29 ديسمبر, 2023

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بقلم: أيمن العتوم

| 29 ديسمبر, 2023

الشعراء الشهداء

في هذا المقال، سنستعرض دور الشعر والشهادة كعنصرين مرتبطين في تاريخنا الإنساني، حيث يتناول الشعر الوجداني والتعبير الفني، بينما تُعتبر الشهادة موقفًا حقيقيًّا ينبع من المبادئ والقيم. سنلقي الضوء على تلاقي هاتين الجوانب في سياق شاعريين استثنائيين: الصحابي عبد الله بن رواحة والشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود.

الشهادة والشعر: تلاقٍ فني وأخلاقي

الشعر خيال، أو قلْ: ما لم يكن فيه خيال فليس بشِعر؛ والشهادة حقيقة، أو قلْ: هي موقف حقيقيّ.. والشعر كَذِب، ألم يقولوا: أعذب الشعر أكذبه؟! والشّهادة على النقيض، فأعذبُ الشهادة أصدقُها.. فكيف يلتقيان؟!

يلتقيان في أمرين، فأمّا الشهادة والشعر فاختِيار واجتِباء، فما كل من مات شهيدًا، ولا كل من قال القصيدة شاعرًا.. هذا الأمر الأوّل؛ وأما الأمر الثاني: فنابِعان من قناعة ومبدأ ورأي، فلا شهادة إلا إذا أقدم عليها صاحب المبدأ، ولا قصيدة إلا إذا قالها صاحب الرأي، والشعر تكثيف لما يجري في الحياة، يُفلسِف الموت، ويأتي الشهيد فيطبّق تلك الفلسفة.

والشعراء الشهداء في تاريخنا الإنسانيّ عدد غير قليل، فإذا كان القتل دفاعًا عن الرأي والفكر والمبدأ شهادة؛ فابن المُقفّع وعليّ بن الجهم وصالح بن عبد القُدّوس والمتنبي ولسان الدين بن الخطيب والحلاج شهداء.

والشهداء من الشعراء المُقلّين أو المغمورين في مجال الشعر ينفلتون من الحصر، وليس هذا موضع ذِكرهم، ولا بأس من أن نذكر أن الدكتور عبد العزيز الرّنتيسيّ، الذي استُشهِد بالأباتشي في غزّة – كما تمنّى- كان شاعرًا، وقد رثى شهيدًا سبقه هو يحيى عيّاش، بقوله:

عـيـَّاش حيٌّ لا تـقـُل عـيّـَاش ماتْ .. أَوَهَلْ يجِفّ النيل أَو نهـر الفرات؟
يـا سَــعْــدَ أُمٍّ أرضـعـتْــك لَـبَـانـهـا .. فـغدتْ بِيحيى شـامةً في الأمّـَهـاتْ
الـيـومَ يـا يـحـيى ســتـنهـض أُمَّــةٌ .. وتثور تنفض عن كواهلها السُّباتْ

وأنا عامد في هذه المقالة إلى الوقوف عند شاعرَين شهيدَين تركا بصمة في كليهما؛ الشعر والشهادة.. فأما الأول، فالصحابي الجليل عبد الله بن رواحة، وأما الثّاني فعبد الرحيم محمود في العصر الحديث.

عبد الله بن رواحة: صوت الإيمان والإصرار

وعبد الله بن رواحة لا يُنسى موقفُه في اثنتين، الأولى في بداية خروج جيش المسلمين من المدينة قاصدًا أرض مؤتة من الأردنّ ليؤدّب الروم، الذين قتلوا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فروة بن عمرو الجذاميّ.. حين مضى الجيش ينفّذ أمر قائده، كان عبد الله يعرف أنّه لن يعود حيًّا، فقال أبياته التي تعبّر عن إيمان عميق ويقين ثابت:

لكنَّـني أســأل الرحـمنَ مغـفـرةً .. وضربةً ذات فرغ تقذف الزَّبَدا
أَو طعـنةً بِيَـدي حَـرّانَ مُجـهِزَةً .. بِحَـربَةٍ تُنـفِـذ الأَحشـاءَ والكَبِـدا
حتى يُقال إِذا مرّوا على جدثي .. أرشده الله من غـازٍ وقد رَشَـدا

والموقف الثّاني أنّه حين قُتِل صاحباه الصّحابيّان الجليلان زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب تأخّر عن الإقدام قليلاً، فقدّمه شِعرُه، ونهض به وحمّسه قولُه:

أقـسـمــتُ يا نفــس لتَـنْـزِلِـنَّهْ .. لَـتَــنْــزِلِـنَّ أو لَــتُـكْــرَهِــنَّــهْ
هل أنتِ إلّا نُـطْـفَةٌ في شَـنَّـةْ .. قد أَجْلَبَ الناسُ وَشَدُّوا الرَّنَّةْ
فـطالـما قـد كـنـتِ مُـطـمئـنَّة .. ما لي أَراكِ تكرهـين الجَـنَّةْ

ثم أتبعَ القسمَ بالحقيقة، على خلافٍ في صِحّة نسبة الشعر إليه قائلاً له أو مُتمثّلاً به:

يـا نفـس إِلا تُقـتـلي تمـوتي .. هذا حِمام الموت قد صَلِيتِ
ومـا تَمنَّـيْـتِ فقـد أُعْـطيـتِ .. إِنْ تفـعـلي فِـعْـلهما هُـديـتِ
وإِن تأخَّـرْتِ فـقـد شَـقـيـتِ..

وقد صدق اللهَ فَصَدَقه، وما يُخلّد الرَّجلَ خيرٌ من موقف صادق ثابت.

عبد الرحيم محمود: شهيد الوجدان والتضحية

وأمّا الشّاعر الثاني الذي كان شِعرُه صورةَ جِهاده ونِضاله فهو الشّاعر الشهيد عبد الرحيم محمود، فقد كان لديه استشراف للمستقبل، حين قال أمام الأمير سعود بن عبد العزيز ولي عهد المملكة السعودية عام 1935م:

يـا ذا الأمـيـر أمـام عـيـنـك شــاعــر   ضُمَّت على الشكوى المريرة أَضْلُعه
الــمسـجـد الأقـصى أجـئْـتَ تـزوره؟‍   أَم جئـتَ من قـبـل الـضـياع تُودِّعـه؟‍
حَــرمٌ تُــبــــاح لــكـــلِّ أَوكــعَ آبِـــق   ولــكـــلِّ أَفّـــاقٍ شَــــريـــدٍ أربُــعُــهْ
وغـــدًا ومــا أدنـاه، لا يـبـقى ســوى   دمــعٍ لــنــا يَهْــمَي وَسِـنٍّ نَـقْــرعــه

وقد صدق في كل حرف قاله، فما حلّ اليوم بالأقصى من الضياع والاحتلال والتهويد والحرق والتدمير، لم يُبقِ لنا دمعًا لكي نذرفه عليه لوعةً، ولا سِنًّا لكي نقرعه عليه ندمًا!

وقد كان له استشرافٌ كذلك لموته شهيدًا، حين أدرك أنّ صراعنا مع اليهود الغاصبين صراع وجود، فقال قصيدته التي أوّلُها:

سأحمل روحي على راحتي   وَأُلقي بها في مهاوي الردى
فإمّـا حـيـاة تسُــرُّ الصـديـق   وإمّـا مـمـات يَـغـيـظ العِـدى
ونفس الشـريف لها غايتـان   وُرُودُ الـمنايا ونَـيْـلُ الـمُـنى

وقد كان يرى مصرعه حقًّا، ولكنه كان يسير إليه بشجاعة ورباطة جأش وثقة، فقال:

لَعَمْرُكَ إني أرى مَصْرعي   ولكـنْ أَغــذُّ إلـيـه الـخُـطـا

وصدق حين سال دمه على التراب شهيدًا في معركة الشجرة مع الصهاينة عام 1948م، ووهب جسده الطاهر طعامًا للطيور الجارحة:

أَرى مَقتَلي دون حَقّي السليب   ودون بـلادي هـو الـمُـبـتَـغـى
وجسْـمٌ تجـدَّل فـوق الهـضاب   تَـنــاوشُــهُ جـارحـات الــفــلا
فَـمِنْـه نصيـبٌ لِأُسْـد السـمـاء   ومـنـه نصـيـب لِأُسْـدِ الشرى

ولقد سقيتَ بلادَنا أيها الشهيد من دمك فأنبتَتْ رياحين ودحانين حملتْ إلينا شذاها ريحُ الصّبا، كما قلت:

كسا دَمُه الأَرضَ بالأُرْجُوان   وأثـقلَ بالعـطر ريـح الصَّـبا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

سوريا وثورة نصف قرن

سوريا وثورة نصف قرن

سيسجل التاريخ أن يوم ٨ ديسمبر ٢٠٢٤م يوم مفصلي وخالد في تاريخ سوريا والمنطقة كلها؛ فالحدث فيه كبير جداً، وأشبه بزلزال شديد لن تتوقف تداعياته عند حدود القطر السوري، لعمق الحدث وضخامته ودلالته، وهو الذي يمثل خلاصة نضال وكفاح الأخوة السوريين على مدى ما يقرب من نصف قرن ضد...

قراءة المزيد
خطر الدوغمائية على مآل “الميثاق الغليظ” في المغرب!

خطر الدوغمائية على مآل “الميثاق الغليظ” في المغرب!

يزداد انشغالي فكريًّا ووطنيًّا بما سيثيره مشروع "إصلاح" مدونة الأسرة في المغرب من تداعيات مرتقبة على منظومة الأسرة ومؤسّسة الزواج؛ بسبب اختزال التغيير في أربعة محاور قانونية ضيقة: منع تعدّد الزوجات، والحضانة، والطلاق، والإرث. ويكبر في رأسي سؤال فلسفي حيوي تفادَيْنا...

قراءة المزيد
ماذا عن القرار العباسي بإغلاق مكتب الجزيرة؟!.. يا لك من نتنياهو!

ماذا عن القرار العباسي بإغلاق مكتب الجزيرة؟!.. يا لك من نتنياهو!

فعلها محمود عباس (أبو مازن)، وأكد عندما فعلها أهليته لأن يكون حاكماً عربياً مكتمل الموهبة، فلم يعد ينقصه شيء لاستقلال دولته، بل وأن يكون الحاكم على غزة عندما تلقي الحرب أوزارها، وهو ما كانت ترفضه إسرائيل قبل أن يفعلها! فعلها أبو مازن، فقد أغلق مكتب الجزيرة في رام...

قراءة المزيد
Loading...