الكلمة الرصاصة!

بواسطة | نوفمبر 27, 2023

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | نوفمبر 27, 2023

الكلمة الرصاصة!

تستعرض هذه المقالة قوة العناصر المختلفة التي تشكل قوة الفرد والمجتمع، حيث تتناول أبعاد القوة من خلال العدد، العُدّة، الفكرة، السلاح، والإيمان، مع التركيز على كيف يمكن للكلمة أن تكون رصاصة فعّالة في مختلف المجالات.

قوة الكلمة كرصاصة: رمز الصمود والانتصار في معركة الحياة

للقوة ألف وجه؛ العدد والعُدّة قوة، الفكرة قوة، السلاح قوة، الإيمان قوة، الروح المعنوية العالية مَرتَبة عالية في القوة! فمن يستطيع أن يحصر القوة في شكلها المادي فحسب؟ لا أحد.. وكذلك الرصاص، ليس له وجه واحد، ومن يظن أنه يستطيع أن ينتصر برصاص القاذفات من البنادق والدبابات والمدافع والصواريخ وحدها فهو واهم؛ فالعزيمة رصاصة، والحَمِيّة رصاصة، والنخوة رصاصة، والكلمة رصاصة.. وجميعها تُضاف إلى مثيلاتها في شِقّها المادّيّ.
والحَمِيّة الرصاصة تمثّلتْ في قولة زهير بن أبي أمية في حصار كُفّار قريش المسلمين في شِعب (أبي طالب): “يا أهل مكة! أنأكل الطعام، ونلبس الثياب، وبنو هاشم هلكى، لا يُباعون ولا يُبتاع منهم؟! والله لا أقعد حتى تُشقّ هذه الصحيفة القاطعة الظالمة”.. حَمِيّته لا دينه – فلم يكن مسلمًا- هي ما دفعته إلى أن يقف هذا الموقف، فهل في العرب أو أهل رَحِمهم من أولي الأمر مَن فيه هذه الحَمِيّة اليوم؟!
وكيف تكون الكلمة رصاصة؟ هي كذلك حين تنهض بالنفوس إلى معالي الأمور لتحقيق غاياتها، أيًّا كانت هذه الغايات، وأيّا كان مدى صعوبتها.

تشكّلتْ بعض غاياتي على ما قرأتُ من حِكَم الفلاسفة والشعراء؛ أكثرُ هذه الطائفة من الذين كانت كلماتهم تدفعني إلى أن أمضي مهما كانت الطريق صعبة فأحقّق الغاية.. المتنبي، كنتُ كلّما نزفتُ في الطريق دمًا وأنا سائر إلى غايتي، يبرز لي بيته:
وأَنْ تَرِدَ الـماءَ الذي شَـطْـرُه دَمٌ .. فتُسْقَى إذا لم يُسْقَ مَنْ لم يُزاحِمِ
وكنتُ كلما قاربتُ على الانهيار، وشارفتُ على الاستسلام، يبزر لي بيته:
ولم أرَ في عيوب النّاسِ شيئًا .. كنَقْـص الـقادرين على التمام
واليوم في حرب غزّة التي نحن شهود عليها كشهادتها علينا، كيف تكون الكلمة رصاصة يمكن أنْ تقتل عدوّك؟ فإذا لم تفعل، فإنها قادرة على أن تبثّ في أوصالك العزيمة، وتُبعِد عنك شبح اليأس.
كلمة طارق بن زياد في فتح الأندلس رصاصة! أورد هذه الكلمة المَقّريّ في كتابه (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب): “أيها الناس، أين المفرّ؟ البحر من ورائكم، والعدوُّ أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر”. وقيل إنه أحرق سفنه حتى لا يدع لهم أملاً بالعودة، وأن يدفعهم على الإقدام؛ النصر أو الشهادة.
وكلمة عبد الله بن رواحة: “إن التي تكرهون لَلّتي خرجْتم تطلبون” رصاصة.. وكلمة عبد العزيز الرنتيسي: “الموت آتٍ سواءً بالقتل أو السرطان، جميعنا ننتظر آخر يوم في حياتنا، لن يتغيّر شيء إذا كان بالسكتة القلبيّة أو بالأباتشي، وأنا أُفضِّل الأباتشي” رصاصة، وقد كان له ما تمنّى.

وكلمة أهل غزّة ممن لا يعرفهم أحد إلّا أنهم وُلِدوا في هذا القطاع المحاصَر رصاصة، وماذا يضيرهم ألّا يعرفهم الناس إذا كان الله يعرفهم؟ وهم القائلون: “لو هدموا بيوتنا كلها فوق رؤوسنا وقتلوا منّا الآلاف فلن نغادر بلادنا.. أين نذهب؟ نفرُّ من أوطاننا إلى أوطاننا، حتى لو كنّا نفرّ من الموت إلى الموت”.
والقائد البريطاني الشهير (مونتغمري) الذي شارك في الحرب العالمية الثانية، قال في كتابه (تاريخ الحرب) ملخّصًا فكرة أنّ الروح المعنوية هي أساس الانتصار: “إن أهم مميزات الجيوش الإسلامية لم تكن في المعدَّات أو التسليح أو التنظيم، بل كانت في الروح المعنوية العالية، النابعة من قوة إيمانهم بالدعوة الإسلامية”.
واليوم، الروح المعنوية التي يتمتّع بها أهل غزّة رغم الثمن الباهظ الذي يدفعونه هي شارة النصر.. نار هذه الرصاصات كلها مصباح الدُّجى، صُوى الطريق، والعلامة الهادية في الليل إلى فجر النصر.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...