لن تسقط غزَّة!

بواسطة | أكتوبر 17, 2023

بواسطة | أكتوبر 17, 2023

لن تسقط غزَّة!

لأحباب غزَّة الذين يخشون سقوطها: اطمئنوا، فغزة أقوى مما تتخيلون!
لكارهي غزّة الذين ينتظرون سقوطها: اِخْسَؤوا.. صمود غزة أطول من أعماركم!
هذا ليس كلاما عاطفيا وإن كنتُ، مثلكم جميعا، أُحبّ غزة؛ وليس كلاما تحفيزيا وإن كنتُ، مثلكم جميعا أيضا، أُؤمن أن الكلمة سلاح.. أمَا قال النبي ﷺ عن شعر حسّان بن ثابت، إنه أشد على قريش من نضح النَّبْل؟!
ولكنها معرفة الواقع المصحوب بقراءة في سُنن التدافع.
مضى زمن الزرع الذي كان بالإمكان اقتلاع غزة فيه، نحن الآن في زمن الحصاد!
الآن، أقصى ما يمكن فعله هو كسر غصن من الشجرة، أما اقتلاعها فهذا بإذن الله مُحال.. والشجرة ما دامت واقفة فإنها لا تبكي على غصن مكسور، إنها تُنبِت بدلا منه أغصانا.
عمر دولة الاحتلال – في نبوءاتهم هم وفي إشاراتنا نحن، ومن قبل هذا وذاك، في تغيّر موازين القوى في العشرين سنة الأخيرة- أقصر من أن تُكسَر فيه غزة، ثم يستريح، وتأتي غزة أخرى لتبدأ من الصفر!
رَبِّ شبابكَ، هيِّىء كتائبك، اِحفِر أنفاقك، صنِّع سلاحك، اِجعل لك حاضنة شعبية تفديك بدماء أولادها وأرواحهم، ثم امشِ الطريق من أوّلها!
لحسن الحظ ما عاد هناك وقت، ولن يكون هناك جندي آخر، لقد تم اختيار الجندي الذي ستزول دولة الاحتلال على يديه، كان طوال الوقت يراه ولم يستطع أن يمنعه من أن يكبر ويشتدَّ، تماما كما كبر موسى عليه السلام أمام ناظري فرعون رغما عن أنفه!
قَدَرُ غزة، ومهمتها، وشرفها، أن تكون هذا الجندي الذي وقع عليه الاختيار، ومن أراد المجد، فليمشِ معه، وليكن عمقَه وظهرَه وداعمَه، فإنه بهذا يتعبَّدُ اللهَ لنفسه ولا يتفضّلُ على غزة! ومن تولّى واستغنى فالله عنه أغنى!
مضت القافلة وما عاد بالإمكان عرقلة مسيرها بإذن الله، وليس لها من وُجهة إلا باحات المسجد الأقصى، وإن غداً لناظره قريب!

أدهم شرقاوي

لا أضعُ حرف الدال قبل اسمي، أنا من الذين تكفيهم أسماؤهم!
جاهل وإن بدوتُ عكس ذلك،
عاصٍ وإن كان في كلامي رائحة التقوى،
وعلى ما فِيَّ من نقصٍ أُحاولُ أن أدُلَّ الناس على الله، أُحاولُ فقط!

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

"رأيت أطفالًا محروقين أكثر مما رأيت في حياتي كلها، رأيت أشلاء أطفال ممزقة".. هذه كلمات الدكتور مارك بيرلماتر، طبيب يهودي أمريكي، في شهادته حول العدوان الإسرائيلي على غزة. في مقابلة له على قناة CBS، قدم الدكتور بيرلماتر وصفًا صادمًا لمعاناة أطفال غزة.. الدكتور...

قراءة المزيد
جريمة اسمها التعليم!

جريمة اسمها التعليم!

قالوا قديمًا: "عندما نبني مدرسة، فإننا بذلك نغلق سجنًا".. وذلك لأن المدرسة في رأيهم تنير الفكر، وتغذي العقل، وتقوِّم السلوك؛ وذهب بعضهم إلى قياس تحضر الدول والشعوب بعدد مدارسها وجامعاتها. ومع إيماني الخالص بقيمة العلم وفريضة التعلم، فإنني أقف موقفًا معاديًا تجاه مسألة...

قراءة المزيد
أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

لطالما كان اختيار الإنسان لطريق الهداية أو الضلال معضلةً، طرحت الكثير من التساؤلات عن مدى مسؤولية الإنسان نفسه عن ذلك الاختيار في ظل الإيمان بعقيدة القضاء والقدر، وكيف يمكن التوفيق بين مسؤولية الإنسان عن هداه وضلاله، وبين الإرادة والقدرة الإلهية، وما يترتب عليها من...

قراءة المزيد
Loading...