مكارم الشعر.. وكرم الشاعر

بواسطة | مايو 18, 2024

مقالات مشابهة

مقالات منوعة

بواسطة | مايو 18, 2024

مكارم الشعر.. وكرم الشاعر

الأخلاق هي ثروة الأمم الفكرية والحضارية، التي تصنع كياناً بشريّاً تسوده قيم الخير والحق والعدالة، فالأمة التي تصاب في أخلاقها هي أمة منكوبة:

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم   فـأقـم علـيهم مأتـمـاً وعـويـلا

فبقاء الأمم واستمرارها ورقيها رهن التزامها الأخلاق الكريمة، وتمسكها بها؛ “فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا”.. وإتمام مكارم الأخلاق هذه في مقدمة القيم التي بُعث لأجلها النبي صلى الله عليه وسلم، القائل: “إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق”.

ويجد المتتبع للشعر العربي قديمه وحديثه أن شاعراً لا يكاد يخلو شعره من حديث الأخلاق، أو دعوة إلى مكارمها أو فخر بامتلاكها، أو قصص لأسماها وأكثرها إبهاراً عند العرب، وهم الذين لم يتركوا التخلق بالشيم المحمودة والخصائل الفريدة حتى يوم كانوا في كفر الجهالة وضلال العقيدة.

فهذا زهير بن أبي سُلمى، يرسم لوحة جميلة للفخر بالأخلاق الكريمة:

فما يـك مـن خـيـر أتـوه فإنـما   تـوارثـه آبــاءُ آبــائِـهــم قـبــلُ

وهل يُنبِت الخطّي إلا وشيـجُهُ   وتُغرَس إلا في منابتها النخلُ؟

ورمز الكرم العربي، حاتم الطائي، يعطي توجيهاً شعريا نحو الأخلا ق الكريمة، وهو الذي قال عنه الأصمعي: كان حاتم جوادا كريما، وكان شعره يشبه جوده، وكان جوده يشبه شعره، قال الطائي:

فجاور كريماً واقتدح من زناده   وأسـند إلـيـه إن تـطـاول سُلّـما

وهكذا جاءت أشعار المؤسس، الشيخ جاسم بن محمد، انعكاسا حقيقيا لشخصيته؛ فقد كان (رحمه الله) رجلاً متديناً نقياً، شديد الخشية لله، عادلاً في أحكامه وأقضيته؛ كما كان صاحب عقيدة، بعيداً عن البدع والمحدثات، يجلس من بعد صلاة الفجر في مصلاه يذكر الله حتى طلوع الشمس فيقوم فيصلي ركعتين، وكان يؤم الناس في صلواتهم، ويخطببهم الجمعة، وإذا خطب أذهل السامعين، وجذب قلوبهم إليه، وهو من أركان العربية وأنصارها، يباشر بنفسه تعليم الناس، كما يباشر القضاء والفصل في المنازعات بين مواطنيه. وقد ختم حياته وهو يردد كلمة التوحيد.. فهو رجل من أفذاذ الرجال الذين قلما يجود التاريخ بأمثالهم:

صبرنا لها ما زعزع الدهر عزمنا   ونلـنا بهـا العـلـيـا علـى كل طـايـل

إن الهمة العالية هي سلاح القلب في كل موطن وفي كل موقف، يذود بها عن حماه ويخترق بها المصاعب والمشاق، ويتقدم بها الصفوف، ويعتلي بها أعلى الدرجات.. وترجمة لهذا المعنى قال:

 قلبٍ يورِّدني ونفسٍ تسوقني    لموارد عـزٍ حولهن أخـطـار

شطر مليء بالرجولة، والقوة والعزة، والكرامة والشجاعة، والكرم والبشائر.. شطر لا يكتبه إلا زعيم حقيقي..

فحِنّا حرار في ليالي السيالي   هـدّاتنا يفـرح بها كل مغبون

والحديث عن المؤسس والأخلاقيات المبثوثة في شعره طويل، وضعت جانبا منه في كتابي “المعالي كايدة”، الذي أسعى لطبعه قريباً إن شاء الله.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

جحيم غزة.. من هم صانعوه؟

"رأيت طفلاً يبلغ من العمر 6 سنوات، كان ملقى على الأرض في غرفة الطوارئ، ولم يكن أي من عائلة الطفل حوله، فقد أُخبِرنا بأنهم قُتلوا جميعا! كان الطفل يعاني من حروق مؤلمة للغاية، وجروح مفتوحة في منطقة الصدر.. نظرت حولي بحثا عن أطباء أو عمال تمريض يساعدونني، فلم أجد، كانت...

قراءة المزيد
دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

"دموع في عيون وقحة".. هو اسم المسلسل الدرامي المصري الذي جسد قصة أحمد الهوان، ابن مدينتي السويس وأحد أبطال الحرب الباردة بين مصر وإسرائيل، الذي خدع جهاز المخابرات الصهيوني على مدار سنوات قبل انتصار أكتوبر 1973، وجسد شخصيته في المسلسل الفنان عادل إمام باسم "جمعة...

قراءة المزيد
“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

“إلى عرفات الله”.. كيف فر أحمد شوقي من الحج مع الخديوي واعتذر بأبهى قصيدة؟

في عام 1909م، قرر الخديوي عباس حلمي الثاني (ت:1944م) السفر إلى الحج، ومن الطبيعي أن تكون هذه الرحلة تاريخية، إذ ستكون على ظهور الإبل والخيل، ثم على ظهور السفن التي تمخر عباب البحار. اصطحب الخديوي معه في رحلته هذه أمه أمينة هانم إلهامي (ت:1931م) حفيدة السلطان العثماني...

قراءة المزيد
Loading...