ناجٍ أم ضحية؟!

بواسطة | يوليو 29, 2023

بواسطة | يوليو 29, 2023

ناجٍ أم ضحية؟!

‏تقول الطبيبة النفسية الأمريكية “آنا ليمبيكي” في كتابها الرائع “أُمة الدوبامين”:
خلال أكثر من عشرين عاما، أمضيتها كطبيبة نفسية أستمع إلى عشرات الآلاف من قصص المرضى، تكونت لديّ قناعة بأن الطريقة التي نروي بها قصصنا الشخصية، هي علامة ومؤشر على الصحة العقلية!.
المرضى الذين يروون قصصا، يغلب أن يكونوا فيها الضحية، ويندر أن يتحملوا المسؤولية عن النتائج السيئة لسلوكهم؛ في الغالب لا يبدو عليهم أي تحسن، ويبقون في دائرة الألم.. إنهم مشغولون جدا بإلقاء اللوم على الآخرين، بحيث لا يمكنهم التركيز على عِلَّتهم ومحاولة التعافي منها. وعلى النقيض من ذلك، عندما يبدأُ مرضاي في سرد القصص التي تصور مسؤوليتهم بدقة، أعلم أنهم يتحسنون!.
برأيي، ليس بالضرورة أنّ من حلت به فاجعة يتحمل مسؤوليتها، أو جزءا من المسؤولية، فنحن في هذه الحياة -للأسف-  نُؤذَى أحيانا ليس لأننا كنا سيئين، وإنما لأننا كنا جيدين أكثر مما ينبغي. وبغضّ النظر عن الأسباب التي أدت إلى الفاجعة التي ذقنا مرارتها، نحن في نهاية المطاف أمام فاجعة قد حصلت!. وسواء كنا نتحمّل المسؤولية كاملة أو جزءا منها، على اعتبار أن الآخرين لا يمتطون ظهورنا إلا بموافقتنا، أو أنه لا ذنب لنا ولا جريرة، كما أُلقيَ يوسف عليه السلام في الجُبّ لأنه كان جميلا جدا وأبوه يحبه!. فإن ما حصل قد حصل، وحَبْسُ الإنسان نفسَه في الأسباب يطيل أمد الفاجعة!.
الأمور السيئة تقع دوما، وهذه الدنيا مليئة بالغادرين وقليلي الأصل، زاخرة بالمرضى النفسيين الذي لا يتعالجون وإنما يتعالج ضحاياهم! إلا أننا أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن نعيش كضحايا أو كناجين!.
الشخص الذي يختار أن يعيش ضحية سيبقى سجين ماضيه، سيمر العمر عليه وساعته الزمنية متوقفة على توقيت جرحه! سيبكي دون فائدة، وسيطيل العتب الذي لا طائل منه، وكلما جفّ جرحه قليلا سيعمد إلى قشرته وينزعها ليبقى غضّا طريّا؛ فلا هو قادر على أن يعيد الحكاية من أولها ليأخذ حِذره، ولا هو قادر على أن يطوي الصفحة ويمضي.. سيَتعَب ويُتعِب من معه، لن يُعطيَ نفسَه فرصة ليُحِبَّ ويُحَبَّ مجددا، لن يكون قادرا على الثقة بأحد؛ ومن تبعات هذه أن لا يكون مصدر ثقة لأحد، لأن الحُبّ والثقة بَذْرٌ أولا ثم حصاد، ولا حصاد إلا لباذر!.
أما الشخص الذي يختار أن يعيش كناجٍ فسيطوي الصفحة ويمضي، سيتعلم الدرس من الفاجعة، وسيكون حَذِرا لا شكَّاكا، سيتقدم بعقله ويتراجع بقلبه، وسيحمد الله أن الأمور السيئة التي وقعت كان بالإمكان أن تكون أسوأ، وأن الصفعة ثمن عادل مقابل أن يستيقظ، فإنها فاجعة أخرى أن يبقى المرء مغفّلا وأُلعوبة!.
الناجي يعلم أن ما حدث كان بسوء اختياره، وأن الدنيا مليئة بالأشخاص الجيدين كما هي مليئة بالأشخاص السيئين.. جرح الحُبّ يداويه حُبٌّ جديد، وإن بحذر هذه المرة، فالفرصة الثانية مخيفة أكثر من الفرصة الأولى، لأن المرء يعلم مقدار ما يخاطر به، إنه قلبه!.
صديق نذل سيطويه صديق طيّب، وجُرح الثقة سيندمل مع شخص وفيٍّ!.
تجاوزوا السيئين، لا تسمحوا لهم أن يُفسدوا حاضركم كما أفسدوا ماضيكم، لا أحد يستحق أن تهبه عمرك مرتين!.
لا تسترقوا النظر إلى حياة جارحيكم، تخلّصوا من هذا الفضول الذميم، ادفنوهم وأهيلوا عليهم التراب وتابعوا حياتكم، أَشرقوا مجددا، أَثبتوا لأنفسكم أولا ولهم ثانيا أن الحياة لا تتوقف على أحد، وأن من كان لائقا بقلوبنا أحببناه، ومن كان نذلا لم نكرهه، إنه أقل شأنا من أن نمنحه شعورا مهما كان نوعه!.

أدهم شرقاوي

لا أضعُ حرف الدال قبل اسمي، أنا من الذين تكفيهم أسماؤهم!
جاهل وإن بدوتُ عكس ذلك،
عاصٍ وإن كان في كلامي رائحة التقوى،
وعلى ما فِيَّ من نقصٍ أُحاولُ أن أدُلَّ الناس على الله، أُحاولُ فقط!

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

حرب إسرائيل على أطفال فلسطين

"رأيت أطفالًا محروقين أكثر مما رأيت في حياتي كلها، رأيت أشلاء أطفال ممزقة".. هذه كلمات الدكتور مارك بيرلماتر، طبيب يهودي أمريكي، في شهادته حول العدوان الإسرائيلي على غزة. في مقابلة له على قناة CBS، قدم الدكتور بيرلماتر وصفًا صادمًا لمعاناة أطفال غزة.. الدكتور...

قراءة المزيد
جريمة اسمها التعليم!

جريمة اسمها التعليم!

قالوا قديمًا: "عندما نبني مدرسة، فإننا بذلك نغلق سجنًا".. وذلك لأن المدرسة في رأيهم تنير الفكر، وتغذي العقل، وتقوِّم السلوك؛ وذهب بعضهم إلى قياس تحضر الدول والشعوب بعدد مدارسها وجامعاتها. ومع إيماني الخالص بقيمة العلم وفريضة التعلم، فإنني أقف موقفًا معاديًا تجاه مسألة...

قراءة المزيد
أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

أيُضلُّ الإنسان نفسه أم يُكتب عليه الضلال جبراً؟

لطالما كان اختيار الإنسان لطريق الهداية أو الضلال معضلةً، طرحت الكثير من التساؤلات عن مدى مسؤولية الإنسان نفسه عن ذلك الاختيار في ظل الإيمان بعقيدة القضاء والقدر، وكيف يمكن التوفيق بين مسؤولية الإنسان عن هداه وضلاله، وبين الإرادة والقدرة الإلهية، وما يترتب عليها من...

قراءة المزيد
Loading...