لا تخدعنَّك مظاهر التقوى!

بواسطة | يوليو 6, 2024

بواسطة | يوليو 6, 2024

لا تخدعنَّك مظاهر التقوى!

في الحكايات الشعبية لبلاد الفرس، أن صيادًا كان يصطاد الطيور في يوم عاصف، فجعلت الريح تُدخل في عينيه الغبار، فتذرفان الدموع! وكان كلما اصطاد عصفورا كسر جناحه وألقاه في الكيس.

وقال عصفور لصاحبه: ما أرقه علينا، ألا ترى دموع عينيه؟ فرد عليه الآخر: لا تنظر إلى دموع عينيه، ولكن اُنظر إلى عمل يديه!

عندما حدّث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه عن الخوارج، قال فيهم وصفا بليغا تقشعر له الأبدان في العبادة، ويدمى له القلب من سوء العمل! فقد قال: تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، وعملكم مع عملهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام، ويدعون أهل الأوثان!

 الخوارج لسنا أنا وأنت من نحقر صلاتنا مع صلاتهم ونستقلّها، وإنما الصحابة أنفسهم! فتخيل تلك العبادة ما أشدَّهم فيها، ثم انظر إليهم يقتلون خليفة المسلمين، ويستحلون دماء المساكين! إنه التناقض في أبشع صوره!

يقول ابن المقفع: من علامات اللئيم المخادع، أن يكون حسن القول سيئ الفعل! ويقول ابن الجوزي في “صيد الخاطر”: لقيت مشايخ أحوالهم مختلفة، يتفاوتون في مقاديرهم في العلم، وكان أنفعهم لي في صحبته، العامل منهم بعلمه، وإن كان غيره أعلم منه!

 ويقول الثعالبي في رائعته “لطائف اللطف”: دخل أحد الأدباء على نصر، وفي يده كتاب، وكان ممن يسيئون آدابهم. فقال له: ما هذا؟ فقال: كتاب أدب النفس! فقال له: فلم لا تعمل به؟!.

ليس المقصود أننا إذا فعلنا الشر أن نقول الشر أيضا، فنجمع على أنفسنا قبح الفعل وقبح القول.. على العكس، جميل جدا أن يعترف الإنسان أن الباطل الذي قام به هو باطل فعلا، فلا يستحله ولا يبيحه، ولكن الأجمل أن يوافق فعلُه قولَه الحسن!

أدهم شرقاوي

لا أضعُ حرف الدال قبل اسمي، أنا من الذين تكفيهم أسماؤهم!
جاهل وإن بدوتُ عكس ذلك،
عاصٍ وإن كان في كلامي رائحة التقوى،
وعلى ما فِيَّ من نقصٍ أُحاولُ أن أدُلَّ الناس على الله، أُحاولُ فقط!

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

أنس بن مالك.. المحدّث العظيم والخادم الأمين

أنس بن مالك.. المحدّث العظيم والخادم الأمين

الإمام، المفتي، المقرئ، المحدث، راوية الإسلام، أبو حمزة الأنصاري الخزرجي النجاري المدني، خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وقرابته من النساء، وتلميذه، وتبعه، وآخر أصحابه موتا، رضي الله عنه وأرضاه. أولاً- اسمه ونسبه ومولده:  أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد...

قراءة المزيد
أبو عبيدة وصناعة القدوات والمشاهير

أبو عبيدة وصناعة القدوات والمشاهير

في زمن وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انتشار المعلومة وسرعتها، ظهرت موجة مصاحبة لها هي ما تسمى بالمشاهير، بغض النظر عن المحتوى المقدم من لدنهم، وإن كان غالبه غث لا يسمن ولا يغني من جوع، بل يزيد المتابع أو المقتدي بهم تشتتاً فكرياً وخواء روحياً وغير ذلك من سلبيات لا...

قراءة المزيد
الحيوانات البشرية

الحيوانات البشرية

سبحان الله!. في الوقت الذي يقول فيه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية مصممة على محاسبة من سماهم "الحيوانات البشرية"، التي عملت ضد الإسرائيليين، يكشف موقع إسرائيلي اعترافات عدد من جنود الاحتلال بتفاصيل مفزعة عن انتهاكات الجيش في مناطق...

قراءة المزيد
Loading...