أهلا بك في مغارة سناب شات!

بواسطة | يوليو 1, 2024

بواسطة | يوليو 1, 2024

أهلا بك في مغارة سناب شات!

تم إغلاق حسابي إلى الأبد في تطبيق سناب شات، بسبب نشري عدة مقاطع عن غزة.. المقاطع لم تكن تحوي أية مشاهد لسفك الدم، أو قطع الأطراف، أو ماشابه ذلك..

كانت فقط تسلط الضوء على مشاهد التخريب والتشريد والترويع، التي يتعرض لها أهلنا في تلك المنطقة المنكوبة.. لكنها مشاهد ترفض نشرها تطبيقات تأتمر بأمر ملاكها، لتطويع الرأي العام حسبما تشتهي.

فتلك المنصات تملكها جهات ترى أن من حقها امتلاك المجتمعات والبشر لأنها تملك ساحة الإعلام، وتجيد صناعة دعاية قائمة على الخداع والتزييف والاحتكار الذي يسمح بتدفق المعلومات في عالم افتراضي تحكمه أذرعة اليهود، وتضعه في خدمة استعمار معرفي استطاع أن يبني شبكة معلومات عالمية، ويؤسس قاعدة بيانات – لاتقدر بثمن- لاتخلو من ترويع أو ابتزاز، بمشاركة من بعض المليارديرات العرب المدفوعين والمدعومين من جهات ذات نوايا فاسدة.

ألا  يستدعي ذلك من العالم الإسلامي صناعة وسائل إعلام خاصة بها، تواجه هذه الهيمنة الإنجلوساكسونية، وتجعلنا شركاء في هذه المواجهة، لا أن نظل مجرد أتباع وضحايا؟!

ألا تشغل بال المواطن العربي فكرة امتلاك جزء من مساحة الإعلام، كأن يقوم بعض الأثرياء الصالحين بمجابهة هذا المد الإعلامي الخطير باستحداث منصات حرة، تقف في وجه الإعلام الغربي وقدراته الاحتكارية، لتكون شريكة في القرار العالمي؟!

إن صراع العالم اليوم في جانب مهم منه يتركز حول من يمتلك وسائل المعرفة، ووسائل الاتصال القادرة على فرض خياراتها لقولبة الرأي العام.

وبينما نتابع صراعا عالميا بين الأميركيين والصينيين والروس والأوروبيين على من سيمتلك هذه الوسائل..  نضحك حزناً ونحن نرى الكثير من دول هذه المنطقة المهزومة تحتفل سنوياً باستقلالها!!

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على حساباتنا

مقالات أخرى

في أيدي العسكر

في أيدي العسكر

ببراعة في السرد، وإحاطة بالمكان، وإغراق في التفاصيل، قدم ديفيد كيركباتريك كتابه "في أيدي العسكر.. الحرية والفوضى في مصر والشرق الأوسط"، الكتاب الذي صدر عام 2018، وصدرت منه طبعة مترجمة هذا العام عن دار جسور للترجمة والنشر، ترجمها محمد الدخاخني، إضافة لوجود ترجمات أخرى...

قراءة المزيد
جائزة الدوحة للكتاب العربي .. إحياء العلم بتكريم أهله

جائزة الدوحة للكتاب العربي .. إحياء العلم بتكريم أهله

مطلع يناير 2024 تفاجأ عشرة أعلام من الذين أفنوا أعمارهم في خدمة العلوم بمختلف فنونها، باتصال هاتفي من رقم قطري يحمل لهم بشرى مفادها؛ أن في الكرة الأرضية من يهتم بتكريم العلماء المؤلفين باللغة العربية، وأن في عواصم العرب من يُقدر جهود المتبتِّلين في محاريب العلم،...

قراءة المزيد
عن البذل بعدَ السؤال.. وقبلَه

عن البذل بعدَ السؤال.. وقبلَه

يعجبك أبو نواس في خمرياته، وفي زهده، وفي مدحه الأصيل ولغته المتأصلة العالية. بيد أنه لا يعجبك حين تأخذ منه الكأس فيبدأ يهجو العرب والأعراب بطريقة تحديد الكل select all كما يقول المتفكهون. في سير أعلام النبلاء تقرأ عن الخصيب بن عبد الحميد أمير مصر كلاما جميلا، غير أنه...

قراءة المزيد
Loading...